X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أدب وشعر
اضف تعقيب
04/10/2022 - 08:18:52 am
قصة للأطفال ولها عبرة بقلم:جاسرالياس داود

قصة للأطفال ولها عبرة

مساؤكم خيرا في يوم وليلة السنة الهجرية المباركة.
سأل الطفل والده: وينت بابا بدنا نروح لعند سيدو والتيتا نعايد عليهن؟!!
أجاب الوالد: هياها الماما بترتب الأواعي لإخوتك لأنا بدنا نبات عند دار سيدو أكم يوم.
طار الطفل من الفرح لما سمع جواب الوالد.
سافروا بسيارتهم حتى وصلوا الى بيت الجد في البلدة الصغيرة، اوقف الوالد سيارته في ساحة البيت، ونزل الوالد وفتح باب السيارة وانزل اولاده واحدا واحدا، فأسرعوا ليلاقوا جدهم، الذي وقف فرحا يستقبلهم ويحتضنهم ويدعو لهم ولوالديهم بالخير.
وصل الوالد وزوجته إلى حيث كان يقف والده الجد، صافحه وانحنى يقبل يده عدة مرات، وهكذا فعلت زوجته وهو مع الوالدة الجدة أيضا.
وبعد الجلوس في غرفة الاستقبال أو الضيوف، إقترب الطفل الحفيد من جده، فاحتضنه الجد بحنانه، وأجلسه على ركبته، فسأل الطفل: في سؤال يا جدي الك: ليش النبي محمد (صلعم) ما هاجر المرة الثانية لملك الحبشة المسيحي، اللي بخاف ربه وحمى المسلمين الأوائل لما لحقهن عمرو بن العاص وشلتو من الكفار؟
فرح الجد لذكاء وفطنة الحفيد، وأجابه:
يا سيدي صحيح إنو النجاشي ملك الحبشة المسيحي حمى الاسلام لما منع يسلم المسلمين لعمرو بن العاص، لأنو لو سلمهن إلو كان يمكن يقتلهن.
النبي محمد ( صلعم) طلب من المسلمين الهجرة ليثرب ( وبعد ما وصل النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم) والمسلمون إليها أصبح إسمها المدينة المنورة، لأنو المسلمون هاي المرة كانوا اكثر من الأوائل اللي هاجروا إلى الحبشة.والحبشة بعيدة كمان.
كمان كان هناك ناس بيثرب طلبوا من النبي ( صلعم) ييجي لبلدهن ويصلح بين العائلات الكبيرة اللي كانوا يسموها القبائل، لأنهن كانوا يتقاتلو كتير. وهني قالولهن إحنا بنحميكو.
وسبب آخر هو إنو النبي محمد(صلعم) خاف إنو إذا هاجروا للحبشة بيعرفوا أهل مكة الكفار الطريق، ولأنهن كتار يمكن يلحقوهن ويقتلوهن، ولا سمح الله لو قتلوا النبي محمد والمسلمين الأوائل لا سمح الله، كان فش اليوم إسلام، بس النبي محمد ( صلعم)كان ذكي، وعرف كيف يمتوه الكفار من اهل مكة ويوصل بسلام هو والمسلمون ليثرب.
وكمان إشي، إنو النبي محمد ( صلعم) كان عارف إنو لازم يكثر المؤمنين بالدين الاسلامي وخاصة من الشباب والفرسان، لأنو كان يخطط للرجوع إلى مكة.
وكل عام يا جدي وانت والجميع بألف خير.
بعد سماع الطفل لجواب جده، ضمه من عنقه وقبل يده كما فعل والده عند وصولهم.
وانا اقول للغاليات والغاليين المعيدين وغير المعيدين من ابناء بلدتنا عبلين واخوتنا في الحياة المشتركة، ولجميع المسلمين بالعالم: كل عام هجرة مباركة وأنتم بألف خير على طول آمين آمين.  

(أعدت نشرها مرة أخرى لأهميتها)  

٢/١٠/٢٠٢٢م الأحد المبارك.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت