X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
لك سيدتي
اضف تعقيب
03/01/2012 - 05:29:40 pm
عند الحمية، إخسري وزنك وليس كثافة عظامك!
موقع الغزال

هل كنت تعلمين انك عندما تتبعين حمية لخسارة الوزن قد تعرضين صحة عظامك للخطر؟ 

خسارة الوزن اصبحت موضة رائجة هذه الايام، كل يوم تسمعين وتلتقين بأشخاص يتبعون نظاماً غذائياً معيناً لخسارة بعض الكيلوغرامات.الحميات الغذائية القليلة بالوحدات الحرارية والتي لا تحتوي على الكمية الكافية من الكالسيوم تؤدي الى خسارة الكالسيوم من العظام مما يؤدي الى هشاشتها. وهذا خاصةً عند اتباع حمية غذائية غير متوازنة أي من دون استشارة أخصائيين، ودون ممارسة الرياضة البدنية مما  يؤدي الى خسارة الكالسيوم من العظام.
كيف تؤثر الحمية الغذائية غير المتوازنة على صحة العظام؟- حذف الوجبات:

عند اتباع حمية، معظم الاشخاص يظنون أنهم إذا قاموا بحذف إحدى الوجبات الأساسية، ذلك يساعدهم على تخفيف وزنهم، وعادةً تكون هذه الوجبة وجبة الفطور التي تحتوي على الأطعمة الغنية بالكالسيوم.- وحدات حرارية قليلة: تشير الدراسات بأن تخفيف الوحدات الحرارية بشكل كثيف يترافق معه حدوث ترقق العظام. وإن اتباع حمية غذائية قليلة الوحدات الحرارية لمدة خمسة اشهر، يساهم في إضعاف العظام. وهذه الدراسات تشير ايضا ان اتباع هذه الحميات بانتظام يؤدي الى انخفاض نسبة المعادن في العظام بنسبة 16%. - إلغاء بعض

مجموعات الطعام:

إن الحميات المروّجة غالباً ما ترتكز على تناول مجموعة معينة من الطعام وإلغاء تام للمجموعات الأخرى. هذه الحميات عادةً تكون قليلة جدا بالوحدات الحرارية وتفتقر الى المعادن والفيتامينات. فهي لا تحتوي على مجموعة الحليب ومشتقاته بالإضافة الى عدم تناول الأطعمة الأخرى التي تساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم.- خلل في معدل الاستروجين في الجسم: اتباع حمية قليلة جداً بالوحدات الحرارية يؤثر على معدل الإستروجين في الجسم الذي بدوره يؤثر على صحة العظام. والنساء  الاكثر تعرضاً هنّ المراهقات والسيدات خاصة بعد انقطاع الطمث.- النساء بعد انقطاع الحيض:
تشير الدراسات الحديثة أنّ هذه الفئة من النساء معرضة أكثر من غيرها لخسارة كثافة العظام خاصةً عندما يتّبعن نظاماً غذائياً قاسياً، وذلك لأن معدّل الإستروجين لديهن أقلّ، ولا يمارسن الرياضة لفترات مقبولة، وعادة نظامهن الغذائي لا يحتوي على الكمية المناسبة من الكالسيوم.

- المراهقات:

هنّ اكثر من يتبع هذه الحميات للحصول على الجسم المثالي، جسم عارضات الأزياء. لكنهن في عمر ومرحلة مهمة جدً من ناحية تخزين المعادن والكالسيوم في عظامهن للحصول على عظام صحية. فإن اتباع حمية قاسية قد يؤدي الى نقص في إفراز الإستروجين وتوقف الدورة الشهرية لديهن مما قد يؤدي الى تأثير سلبي على  صحة العظام.

عندما تتبعين حمية غذائية، لتكن صحيّة متوازنة!

إستشيري أخصائية التغذية: أخصائية التغذية سوف تساعدك على إختيار مأكولات صحية وإتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن مناسب لك.

خففي الوحدات الحرارية ولكن ليس الكالسيوم: الكالسيوم في الحمية الغذائية يساعدك على المحافظة على عظامك ويساعد أيضاً على خسارة الوزن.

تناولي 3 حصص يومياً من الحليب ومشتقاته: للحصول على الكمية الكافية من الكالسيوم في غذائك.

كوني واقعية في تحديد وزنك المثالي: ضعي هدفاً واقعياً حتى لا تصابين بالإحباط.

مارسي الرياضة: العظام كالعضلات تصبح أقوى مع الرياضة المستمرة.

 




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت