X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
لك سيدتي
اضف تعقيب
13/06/2022 - 05:36:57 am
بنات عبد الرحمن.. فيلم مربع الأبعاد لقضايا المرأة في العالم العربي

بنات عبد الرحمن.. فيلم "مربع" الأبعاد لقضايا المرأة في العالم العربي

لا يمر يوم إلا وتطفو واحدة من قضايا المرأة على قائمة أهم الأولويات التي يجري مناقشتها محلياً ودولياً، وهو ما انعكس على السينما باعتبارها الوسيط الذي يعكس اهتمامات الجمهور. ولكن بالنسبة لزيد أبو حمدان مخرج فيلم "بنات عبد الرحمن"، فقد كانت الفكرة تسكن رأسه منذ أكثر من 7 سنوات، وخروجها إلى النور في الوقت الحالي كان لصالح الفيلم، لينطلق على الشاشات بوقت أصبحت فيه الأسئلة عن أوضاع ومشكلات المرأة في العالم العربي أكثر وضوحاً وإلحاحاً.

يقول زيد أبو حمدان "كوني أكبر أشقائي الأربعة جعلني أفكر وبعمق ماذا لو كُنا أربع شقيقات؟ عندها أدركت أن هذا الموضوع يجب مناقشته بصراحة وشفافية. قدمت فكرتي عن عائلة تتكون من أربع شقيقات ووالدهن من خلال معالجة بعنوان نوستالجيا كنت قد بدأت في كتابتها عام 2009، والتي تحولت لاحقاً إلى فيلم بنات عبد الرحمن".

رسم أبو حمدان "مربع"، عرض من خلاله أغلب مشكلات النساء في العالم العربي، فكل واحدة من الشقيقات الأربعة تمثل جزءً من العقبات التي تواجهها المرأة، فشخصية "زينب" التي تنطلق من عندها الأحداث، تعاني من قمع المجتمع لموهبتها ورغبتها في معايشة شعور الحب، وعندما تصطدم برد فعل عنيف من محيطها الاجتماعي تقرر التنازل عن حياتها لتعيشها في ظل العناية بوالدها المريض.

الشقيقة الثانية، "آمال"، يفرض عليها المجتمع نوعاً من الوصاية الدينية، وتحاول طوال الوقت ألا تجعل ابنتها تقع تحت وطأة ما تعانيه، فتحارب مساعي زوجها لتزويج ابنتهما القاصر. و"سماح" التي تعاني أيضاً مع زواج فاشل تستمر فيه فقط لأجل المال، في مقابل تضحيتها بإشباع رغبتها في التمتع بحياة زوجية سعيدة.

أما شقيقتهن الصغرى "ختام" فقد اختارت حل الهروب من كل ذلك وتعيش حياتها وفقاً لاختياراتها في مكان بعيد عن عائلتها وكل من يعرفونها.

مع تطور الأحداث وتقارب أضلاع المربع، تدرك الشقيقات أن بإمكانهن تحقيق خلاصهن سوياً، من خلال مشكلة كل واحدة منهن، تجد الحل عند الأخرى، وربما ذلك هو الحل الذي يطرحه زيد أن المرأة يمكنها أن تجد المساندة والدعم من امرأة أخرى.

يدور بنات عبد الرحمن حول أربع أخوات مختلفات تضطرهن الظروف للعودة إلى منزل العائلة بعد سنوات من انعزالهن عن بعض لحل لغز اختفاء والدهن المفاجئ. ولكن رحلة البحث السرية تكشف لهن أسراراً جديدة، والمزيد من علامات الاستفهام. وانطلق الفيلم مؤخراً في العديد من دور العرض السعودية، وفي الكويت وقريباً يصدر في بقية الدول العربية.

الفيلم من تأليف وإخراج زيد أبو حمدان، وبطولة صبا مبارك، فرح بسيسو، حنان الحلو، مريم الباشا، خالد الطريفي، إنتاج Pan East Media  (صبا مبارك وآية وحوش)، وشارك في الإنتاج كل من Lagoonie Film Production، والشبكة العربية للإعلام، وويكا للإنتاج والتوزيع، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.










Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت