X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 14º - 8º
طبريا 11º - 6º
النقب 16º - 4º
الناصرة 11º - 6º
القدس 11º - 5º
حيفا 14º - 7º
تل ابيب 16º - 9º
بئر السبع 16º - 4º
ايلات 19º - 11º
مواقع صديقة
اطفال
اضف تعقيب
19/03/2017 - 05:28:00 pm
د. يارا سرور: " قلع الأسنان لا يعتبر العلاج الوحيد لمعالجة الأطفال"

د. يارا سرور: " قلع الأسنان لا يعتبر العلاج الوحيد لمعالجة الأطفال"

"يعتبر التسوس، أكثر الأمراض شيوعًا لدى الأطفال، إذ يعاني أكثر من 90% من سكان العالم من مرض التسوس، مع العلم أنه بالإمكان منع هذا المرض. فكيف تتم معالجة الأسنان، والعناية بها، وهل القلع هي الوسيلة الوحيدة للتخلص من الألم؟ وما هي سلة العلاجات المجانية"- هذه الأسئلة ستجيب عليها طبيبة الأسنان يارا سرور، صاحبة عيادة خاصة...

تقول د. يارا سرور، أن مرض التسوس يبدأ عند تَكوّن طبقة " البلاك" على الأسنان، وهي طبقة لزجة تحتوي على بكتيريا غشائية ملتصقة تتكون بشكل دائم على الاسنان. وتستخدم بكتيريا " البلاك" مادة السكر لإفراز حامض يؤدي افرازه بشكل متكرر الى الأضرار بطبقة المينا وتحلل المعادن مما ينتج عنه نخر ( التسوس) لذا فإن عادات الأكل لدى الأطفال لها تأثير كبير على معدل التسوس.وأحد أشكال التسوس الأكثر خطورة، هو ما يسمى بتسوس الرضاعة، ويعرف ايضا باسم التسوس المبكر.

كيف تتم معالجة الاسنان؟

كما ذكرت سابقًا فإن التسوس هو مرض بالامكان منعه، لذلك للوقاية دور كبير، فهنالك عدة نصائح بما يتعلق بالتغذية والعادات الصحية يمكن اكتسابها منذ الصغر، وهي:

1. حصر اوقات استهلاك الاطعمة والمشروبات التي تحتوي على السُكر عند الوجبات الرئيسية فقط ( ليس بين الوجبات)

2. الحد من تناول الأطعمة الغنية بالسكر واختيار الاطعمة التي لا تلتصق بالأسنان

3. الاكثار من شرب الماء

4. الالتزام بتنظيف الاسنان مرتين باليوم على الأقل

5. الحرص على استعمال معجون أسنان يحتوي على الفلورايد ( شرط الانتباه الى ان كمية الفلورايد تناسب عمر الطفل)

6. اصطحاب الأطفال الى عيادة الأسنان بعمر مبكر ( يوصى بدء زيارة طبيب الاسنان عند بزوغ السن الأول بالفم).

أهمية الفحص المبكر لدى طبيب الأسنان؟

تقول د. يارا سرور: " للفحص المبكر لدى طبيب الاسنان ايجابيات كبيرة منها اعتياد الطفل لزيارة الطبيب مما يساهم في تخفيف درجة الخوف والرهبة من العلاج وتعليم الطفل واهله طرق فرش الاسنان الصحيحة بالاضافة الى اكتشاف اسطح سنية عرضة للتسوس بعمر مبكر والعمل على وقايتها من التقدم وهنالك علاجات وقائية يمكن الحصول عليها في العيادة منها الفلورايد وسد الشقوق الموجودة على الأسنان لمنع تطور التسوس.

هل القلع هو الوسيلة الوحيدة لمعالجة الم الاسنان عند الأطفال؟

وردًا على هذا السؤال، قالت د. يارا سرور: " يخطئ البعض عندما يظنون أنه من المفضل قلع الأسنان اللبنية عند تعرضها للتسوس، باعتبارها اسنان مؤقتة، حيث بالامكان في الكثير من الحالات معالجتها وابقائها بالفم حتى سقوطها لوحدها ويتم في الكثير من الحالات معالجة التسوس عن طريق الحشوات ( بأنواعها). احيانا يتطلب العلاج بتر جزئي / او بتر كامل للب السن وتطويقها بالتيجان ( כתר טרומי). اما اذا كانت السن اللبنية مصابة بتعفن بسبب التسوس او اصيب جزء من السن بخراج افرازات ( التهاب) فربما يؤثر ذلك على السن الدائمة التي لم تظهر بعد في هذه الحالة يفضل قلع السن اللبنية ". وتابعت: " الأسنان اللبنية مسؤولة عن المحافظة على الفراغات الصحيحة حتى بزوغ الأسنان الدائمة وهي مسؤولة عن توجيه الاسنان الدائمة لمواقعها الصحيحة. لو حدث ان تم قلع الأسنان مبكرا قبل موعد استبدالها او تركها بدون علاج فان ذلك يؤثر على الأسنان الدائمة فإما ان تتأخر عن البزوغ او تنحرف عن مسارها مما يؤدي الى اعوجاج الأسنان الدائمة او انحصارها بالفك لعدم وجود مكان لها. وفي حال وجب قلع السن اللبنية بوقت مبكر فيوصى بالكثير من الحالات باستعمال جهاز يسمى " بحافظ المسافة " وهدفه الحفاظ على الفراغات التي تحدث نتيجة القلع".

سلة العلاجات المجانية...

وحول سلة العلاجات المجانية قالت: " الاصلاحات الاجتماعية في مجال علاجات صحة الأسنان في إسرائيل انطلقت في شهر تموز من عام 2010 بمبادرة من نائب وزير الصحة آنذاك واليوم الذي يشغل وزير الصحة يعقوب ليتسمان في اطار هذه الاصلاحات، بدأ كل طفل في اسرائيل في جيل 8 سنوات في الحصول على سلة موسعة في العلاجات الوقائية المجانية والعلاجات المحافظة مع مشاركة رمزية في اطار الخدمات التي تقدم في سلة الصحة من قبل صناديق المرضى، وفي سنة 2011، تمت المصادقة على توسيع سلة خدمات صحة الاسنان، للاطفال حتى جيل 10 سنوات، في سنة 2012 تمت المصادقة على توسيعها لغاية جيل 12، في تاريخ 1.1.2016، صادقت الحكومة على توسيع اضافي حتى جيل 14 عامًا، ووفق البرنامج بتاريخ 1.1.2017، تم توسيع الاصلاحات لعلاج الاسنان للاطفال حتى جيل 15 سنة ".

سلة الخدمات تشمل العلاجات الوقائية والعلاجات المحافظة:

الخدمات المعفية من الاشتراك الذاتي ( الوقائية) هي : فحص دوري، استشارة تصوير اشعة، ارشاد للعناية بالفم ازالة الترسبات " الحجارة"، علاج بالفلوريد ( موضعي) سد ثقوب وشقوق الاسنان. اما العلاجات التي تشمل علاج اشتراك ذاتي : اسعاف اولي، حشوات من " املجام " والمواد المركبة، علاج لب السن، علاج عصب السن المؤقتة والدائمة، التركيبات والتيجان الجاهزة، للاسنان الخلفية والامامية، الخلع او القلع، القلع الجراحي، حافظ مكان بعد القلع " او حافظ المسافة" ، استعمال التخدير الموضعي وغاز الضحك ( يشمل علاجات الاسنان بالتخدير العام، حتى جيل 5 سنوات).










Copyright © elgzal.com 2011-2017 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت