X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اطفال
اضف تعقيب
28/07/2018 - 10:17:23 am
أهمية شرب الماء لطفلك

أهمية شرب الماء لطفلك

بقلم: رننا مزراحي- أخصائية تغذية طبية ومديرة علمية في متيرنا

من الضروري جدًا الحرص على شرب الماء في هذه الفترة من السنة والتي تتميّز بالحرّ الشديد والرطوبة.

ما هو الجيل المناسب الذي يقدّم به الماء للطفل؟ كيف نعوّده على الماء؟ ماذا نفعل إذا لم يعجبه الماء؟ أمامكم خمسة معتقدات خاطئة تتعلّق بشرب الماء لدى الأطفال.

  1. من المهم تقديم الماء للطفل

صحيح، ولكن فقط بعد جيل نصف سنة

حسب تعليمات وزارة الصحّة، يحصل الطفل على كل احتياجاته الغذائية، بما في ذلك الماء، من حليب الأم أو من بديل الحليب الذي يتغذى عليه في أول ستة أشهر من حياته. هذه الفترة هي الوحيدة التي يحصل الطفل بها على احتياجاته بأكملها بواسطة غذاء واحد (ما عدا ڨيتامين D والحديد الذين يحصل عليهما على شكل "نقط").

طفلك يبلغ الستة أشهر ويأكل أغذية صلبة، كالخضار والفواكه؟ هذا هو الوقت المناسب له ليُعطى ماء للشرب أيضًا. في هذه المرحلة يبدأ الطفل بالتعرّف على أغذية جديدة ومأكولات تجعله يعطش ويحتاج لشرب الماء مثلنا تمامًا.

  1. لا حاجة لغلي المياه المعدنية ومياه أجهزة تطهير الماء

غير صحيح!

من الضروري جدًا غلي كافة أنواع المياه لمدّة دقيقتين، على الأقل، وتبريدها قبل الإستعمال. يجب الإستمرار بهذه العملية حتى يبلغ طفلك السنة. يمكن الإحتفاظ بالمياه المغليّة التي تمّ تبريدها بدرجة حرارة الغرفة واستعمالها خلال 24 ساعة من ساعة غليها، بشرط أن الوعاء معقّم ومُحكم الإغلاق. عملية غلي المياه ضرورية لكافة أنواع المياه: معدنيّة، مياه الحنفية، مياه قناني ومياه الأجهزة البيتيّة. جدير بالذكر أن المياه الموجودة في أجهزة تطهير المياه البيتية لا تصل ل-100 درجة غليان، والمياه المعدنيّة ليست معقّمة ولذلك يجب صبّها في إبريق التسخين الكهربائي أو غليها لمدّة دقيقتين على الأقل. نصيحة مهمّة- عند استعمال مياه الحنفية يجب غلي المياه الباردة منها وعدم محاولة اختصار العملية باستعمال المياه الساخنة منها والتي يمكن أن تحتوي على المعادن التي قد تصل من السخّان الشمسي أو شبكة الأنابيب.

  1. بحال لم يشرب الطفل الماء يمكنه شرب أي مشروب مُحلّى آخر- المهم أن يشرب

غير صحيح!

لا تُسارعوا لتقديم المشروبات المحلّاة لأطفالكم بحال لم يعجبهم الماء. تذكّروا أن جيل الطفولة هو الجيل الذي يكتسب به الطفل عادات الطعام والشراب خاصّته، عوّدوه على شرب المياه بمرحلة مبكرة من عمره لتكون أفضليته للمدى البعيد. المشروبات المحلّاة تحتوي على كمّيات كبيرة من السكّريات وتؤدي إلى استهلاك إضافي للسعرات الحراريّة "الفارغة"، وبالتالي تؤدي إلى زيادة الوزن والسُمنة. بالإضافة إلى ذلك، تُسبب تسوّس الاسنان، تضرّ بشهية الطفل والإحساس بالشبع وبأغلب الأحيان تحتوي على إضافات مضرّة كأصباغ الطعام.

  1. طفلي لا يُحب الماء

حقاً؟

يرفض الأطفال في بعض الأحيان شرب المياه إذا عُرضت عليهم في قنينة الشرب لأنهم يتوقّعون الحصول على الحليب أو على بديل الحليب الذي يشربونه في العادة. يمكن تجربة تقديم الماء في كوب مخصّص للأطفال، لنوفّر لهم تجربة شرب ممتعة وغير إعتيادية. كما أنه لا يجب الاستنتاج ان الطفل لا يحب المياه بسرعة، إمنحوه فرصًا أخرى وحاولوا أكثر من مرّة. هناك أبحاث تدلّ على أن الطفل يحتاج إلى تكرار المحاولة حتى 17 مرة كي يتعوّد على طعم جديد وهذا صحيح بالنسبة لشرب الماء كذلك. قوموا بوضع كوب ماء بين ألعابه، اتركوه "يلعب" مع الكوب أو القنينة.

  1. لا يُنصح بإعطاء الشاي للأطفال

صحيح!

يضرّ الشاي بقدرة الجسم على امتصاص الحديد، وكما هو معروف فإنّ الحديد ضروري جدًا لنمو وتطوّر الطفل، لذلك لا ينُصح بتقديم أي نوع من الشاي للطفل.

صحّتين وعافية!




Copyright © elgzal.com 2011-2018 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت