X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اطفال
اضف تعقيب
10/03/2012 - 03:51:22 pm
الطفل والعنف فى وسائل الإعلام ونشرات الأخبار
موقع الغزال
 

أى طفل فى سن ما قبل المدرسة لا يستوعب الفارق بين الحقيقة والخيال، ولذلك فإنه قد يظن أن ما يراه على التليفزيون أو فى الأفلام وألعاب الفيديو حقيقى. وبالرغم من أن الطفل فى الرابعة من عمره سيفهم أن الأحداث التى يراها فى المسلسلات والأفلام ليست حقيقية ولكنه لن يتمكن من إدراك أن العنف الذى يراه فى فيلم كارتون مثلا قد يكون له عواقب فى الحياة.

 

إن أى أب وأم سيحاولون بالتأكيد أن يحموا أبناءهم من مشاهدة أى مشاهد بها عنف على التليفزيون ولكن مع تقدم عمر الأبناء فإن مثل هذا الأمر سيكون أصعب، ولذلك يجب على الأهل أن يكونوا مستعدين دائما للتحدث مع طفلهم حول ما يشاهده من عنف.أحيانا يطرح سؤال حول ما إذا كانت مشاهدة الطفل لمشاهد عنف على التليفزيون قد تجعله عنيفا فى الواقع، ولكن الأنسب أن يطرح السؤال بشكل آخر وهو: ما تأثير ما يشاهده الطفل عليه على المدى الطويل؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إذا شعر طفلك بالخوف بسبب تقرير إخبارى رآه على التليفزيون فعليك أن تطمئنيه بأن تقولى له إن مهمة الأشخاص البالغين حوله هي حمايته مع التأكيد عليه أنك كأمه أنت ووالده ومعلميه فى المدرسة ستبذلون قصارى جهدكم لحمايته من أى خطر. وإذا كان طفلك كبيرا فى السن بعض الشئ فيمكنك أن تتحدثى معه عما شاهده على التليفزيون وجعله يشعر بالخوف أو القلق. على سبيل المثال إذا كان طفلك شاهد على التليفزيون شخصا يقوم بعمل عنيف تجاه شخص آخر فعليك أن تشرحى له أن هذه ليست الطريقة العادية التى يحل بها الناس مشاكلهم. عليك أن تعلمى كأم أن الأطفال عادة ما يتعلمون كيف يتصرفون فى محيطهم وبيئتهم من خلال القصص التى يستمعون إليها وما يشاهدونه على التليفزيون.

يجب أيضا أن يكون للأم شخص تتحدث معه وتثق به وتحكى له عن مخاوفها، سواء كان هذا الشخص زوجها أو صديقة مقربة أو طبيبة نفسية، حتى لا تنقل الأم لطفلها مخاوفها وقلقها. ويجب أيضا أن تحاولى تقليل عدد ساعات مشاهدة طفلك للتليفزيون وأيضا تقليل مشاهدته للنشرات الإخبارية لأن الأخبار والتليفزيون دائما يتعاملان مع الأخبار الدرامية واخبار الحروب والكوارث وبالطبع فإنهم لا يفكرون فى تأثيرها على الأطفال الصغار. يجب أيضا أن تحدى من استخدام طفلك للكمبيوتر وألعاب الفيديو.

لا تسمحى لطفلك بمشاهدة التليفزيون دون أى نوع من أنواع المراقبة لما يشاهده لأن التليفزيون الآن يمتلئ بالمشاهد العنيفة. وقد تعتقد الأم أحيانا أن العنف الموجود فى أفلام الكارتون لن يشكل خطرا على الطفل ولكن هذا ليس صحيحا لأن الأبطال الموجودين فى أفلام الكارتون سيجعلون الطفل يعتقد أن العنف مقبول فى ظروف معينة ولذلك فإن الطفل قد يلجأ للعنف مثلا إذا أخذ زميله مكانه فى طابور المدرسة.

حاولى أن تجلسى مع طفلك عندما يشاهد التليفزيون أو حتى تدخلى الغرفة لتكتشفى ما يشاهده وتتأكدى أنه مناسب، كما أنك يجب ألا تضعى تليفزيونا فى غرفة طفلك أبدا. وقد أظهرت العديد من الأبحاث أن الطفل كلما شاهد عنفا أو مشاهد عنيفة على التليفزيون فإن تصرفاته مع مرور الوقت قد تصبح عنيفة. وبالنسبة لألعاب الفيديو، فيجب أن تتأكدى من أنها مناسبة لطفلك ومن الأفضل أن تختارى لطفلك الصغير ألعاب فيديو أو العاب كمبيوتر تعلمه مهارات مختلفة وتعلمه الحروف الأبجدية والعد ومهارات حل المشكلات. يجب أن تجعلى طفلك يفهم أنه إذا شاهد فى فيلم مثلا البطل يسقط من فوق جبل ثم يقوم مرة أخرى فإن هذا لا يحدث فى الحقيقة.

إن الأطفال عادة ما يشاهدون العنف على التليفزيون دون أى تفكير فيما يشاهدونه ولذلك عليك دائما أن تتحدثى مع طفلك عما يشاهده مع طرح بعض الأسئلة عليه. أحيانا قد يقلد طفلك أصدقاءه الذين يتصرفون بعنف بسبب مشاهدتهم للتليفزيون ونشرات الأخبار التى قد تحتوى على مشاهد عنيفة، وفى تلك الحالة عليك أن توضحى له أن مثل تلك التصرفات غير مقبولة فى عائلتكم.

 




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت