X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اطفال
اضف تعقيب
13/08/2021 - 11:22:03 am
5 خرافات حول شرب المياه لدى الأطفال

نعبر الصيف بصحّة وسلام

5 خرافات حول شرب المياه لدى الأطفال

بقلم: راڨيت دچان، اخصائية تغذية ومديرة المحتوى العلمي في متيرنا

في أوج الصيف، حين تصل درجات الحرارة والرطوبة أوجها، من المهم أن نحافظ على صحّتنا وصحة أولادنا بكل ما يتعلّق بشرب المياه.

متى نقدّم المياه للأطفال؟ كيف نعوّدهم على شرب المياه؟ وماذا نفعل إن لم يحبّوا الماء؟ إليكم 5 خرافات حول شرب المياه لدى الأطفال:

من المهم أن نقدم للطفل مياها للشرب

صحيح، ولكن فقط ابتداء من عمر نصف سنة

بحسب توصيات وزارة الصحة، فإن الطفل يحصل على كافة احتياجاته من حليب الأم أو بديل الحليب الذي يتناوله، بما فيها السوائل. هذه هي الفترة الوحيدة بحياته التي فيها يوفر له غذاء واحد كل ما يحتاج إليه من احتياجات غذائية (باستثناء فيتامين D والحديد، ويجب إضافتهما على شكل نقاط).

طفلك ابن ½ سنة وبدأ في تناول الأغذية الصلبة كالخضار، الفواكه وما شابه؟ حان الوقت لتقدّمي له الماء أيضًا. بهذه المرحلة ينكشف الطفل على أغذية جديدة صلبة، ويبدأ بالشعور بالعطش، ويحتاج إلى المزيد من السوائل مثلنا تمامًا. يحبّذ أن تعلموا الطفل مهارة شرب المياه من كوب عادي وليس من الكوب المخصّص للأطفال ذي الفوّهة الخاصة، قرّبوا الكوب إلى شفته السفلى حتى يبدأ بالتعوّد على عملية شفط المياه. الشرب من الكوب يحتاج مهارة مغايرة في تجويف الفم، ويجب التدرب عليها حتى لو انسكبت المياه، علمًا انها تساهم في تطوير مهارة الكلام.

لا حاجة لغلي المياه المعدنية ومياه أجهزة تنقية الماء غير صحيح!

من الضروري جدًا غلي كافة أنواع المياه لمدّة دقيقتين، على الأقل، وتبريدها قبل الاستعمال. يجب الاستمرار بهذه العملية حتى يبلغ طفلك السنة. يمكن الاحتفاظ بالمياه المغليّة التي تمّ تبريدها بدرجة حرارة الغرفة واستعمالها خلال 24 ساعة من ساعة غليها، بشرط أن الوعاء معقّم ومُحكم الإغلاق. عملية غلي المياه ضرورية لكافة أنواع المياه: المعدنيّة، مياه الحنفية، مياه القناني ومياه الأجهزة البيتيّة. جدير بالذكر أن المياه الموجودة في أجهزة تطهير المياه البيتية لا تصل إلى 100 درجة غليان، والمياه المعدنيّة ليست معقّمة ولذلك يجب صبّها في إبريق التسخين الكهربائي أو غليها لمدّة دقيقتين على الأقل. نصيحة مهمّة-عند استعمال مياه الحنفية يجب غلي المياه الباردة منها وعدم محاولة اختصار العملية باستعمال المياه الساخنة منها والتي يمكن أن تحتوي على المعادن التي قد تصل من السخّان الشمسي أو شبكة الأنابيب.

بحال لم يشرب الطفل الماء يمكنه تناول أي مشروب مُحلّى آخر-المهم أن يشرب  غير صحيح!

لا تُسارعوا لتقديم المشروبات المحلّاة لأطفالكم بحال لم يعجبهم الماء. تذكّروا أن جيل الطفولة هو الجيل الذي يكتسب به الطفل عادات الطعام والشراب خاصّته، عوّدوه على شرب المياه بمرحلة مبكرة من عمره لتكون أفضليته للمدى البعيد. المشروبات المحلّاة تحتوي على كمّيات كبيرة من السكّريات وتؤدي إلى استهلاك إضافي للسعرات الحراريّة "الفارغة"، وبالتالي تؤدي إلى زيادة الوزن والسُمنة. بالإضافة إلى ذلك، تُسبب تسوّس الأسنان، وتضرّ بشهية الطفل والإحساس بالشبع، ناهيك عن أنها تحتوي على إضافات مضرّة كأصباغ الطعام.

طفلي لا يُحبّ الماء حقاً؟

يرفض الأطفال، في بعض الأحيان، شرب المياه إذا عُرضت عليهم في قنينة لأنهم يتوقّعون الحصول على الحليب أو على بديل الحليب الذي يشربونه في العادة. جرّبوا تقديم الماء في كوب مخصّص للأطفال، لنوفّر لهم تجربة شرب ممتعة وغير اعتيادية. كما أنه لا يجب الإسراع في الاستنتاج بأن الطفل لا يحبّ المياه، امنحوه فرصًا أخرى وحاولوا أكثر من مرّة. هناك أبحاث تدلّ على أن الطفل يحتاج إلى تكرار المحاولة حتى 17 مرة كي يتعوّد على طعم جديد، وهذا صحيح بالنسبة لشرب الماء كذلك. قوموا بوضع كوب ماء بين ألعابه، دعوه "يلعب" مع الكوب أو القنينة.

لا يُنصح بإعطاء الشاي للأطفال صحيح!

يضرّ الشاي بقدرة الجسم على امتصاص الحديد، وكما هو معروف فإنّ الحديد ضروري جدًا لنموّ وتطوّر الطفل، لذلك لا ينُصح بتقديم أي نوع من الشاي للطفل.

متيرنا هنا من أجلكم لكل استفسار أو استشارة في مركز الاستشارة الغذائية، التغذية الطبيعية والنوم، عبر الهاتف: 1-800-32-33-33

صحّتين وعافية!




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت