X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اطفال
اضف تعقيب
16/08/2021 - 12:14:08 pm
لعبة المغناطيس تبدو لعبة بريئة لكنها تُشكل خطرا حقيقيا

د. مروان الياس؛ اخصائي جراحة الأطفال مع تكرار حالات ابتلاع المغناطيس لدى الأطفال

"لعبة المغناطيس تبدو لعبة بريئة لكنها تُشكل خطرا حقيقيا على حياة الأطفال"

بطيرم لأمان الأولاد: "على الاهل الذين لديهم أطفال حتى جيل 4 سنوات الحذر من ابتلاع ابنائهم لأغراض واجسام عديدة لأنهم الأكثر عرضة للإصابة والوفاة بها"

في اعقاب الحالات الأخيرة التي شهدناها والتي تعرض خلالها عدد من الأطفال الى الاختناق جراء ابتلاع قطع من الطعام او ابتلاع اجسام عديدة ودخولها الى الجهاز الهضمي، نشرت مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد معطيات حول الحالات التي تم رصدها، مشيرة الى ان هذه الظاهرة آخذة في الازدياد في السنوات الأخيرة.

وتشير معطيات المؤسسة الى ان عدد حالات الوفاة التي تم رصدها منذ عام 2016 حتى كتابة هذه السطور جراء التعرض للاختناق او ابتلاع اجسام واغراض غريبة بلغ 36 حالة وفاة، معظمها من جيل الولادة حتى أربع سنوات. ووفق المعطيات فإن 12 حالة وفاة قد حدثت بسبب الاختناق جراء تناول الأطعمة، و3 حالات اختناق جراء ابتلاع أجزاء من النايلون وغيرها.

وتحدث د. مروان الياس طبيب كبير واخصائي جراحة الأطفال في مستشفى "هعيمك" في العفولة عن الحالات التي وصلت الى مستشفى "هعيمك" في الآونة الأخيرة مؤكدا ان هناك ارتفاع في عدد الحالات حيث نوه انه في كثير من الأحيان لا يدور الحديث عن حالات اختناق في مجرى التنفس جراء ابتلاع غرض معين، لكن هنالك حالات ابتلع خلالها الأطفال كرات المغناطيس او أي اجسام أخرى دون ان يلاحظ الأهل ذلك.   

وتطرق الى الحالة الأخيرة التي وصلت الى المستشفى حيث قال: "وصل الينا طفل يبلغ من العمر عام واحد يعني من درجة حرارة مرتفعة واضرابات ومن التقيؤ المستمر، في البداية لم نفهم ما حدث له واعتقدنا انه يعاني من التهاب بالأمعاء ... الاهل لم يكن لديهم أي معلومة عما حدث مع ابنهم ... حالته الصحية ازدادت سوءا، وبعد اجراء عدة فحوصات له شخّصنا لديه تداخل في الأمعاء ببعضها البعض، وعليه قررنا اجراء عملية تنظيف للأمعاء (الحقنة). من خلال تصوير الاشعة لبطن الطفل قبل إدخاله للعملية، اكتشفنا كمية كبيرة من حبات المغناطيس (اكثر من 20) متلاصقة ببعضها البعض، سألنا الاهل اذا ما كانوا يحتفظون بلعبة من هذا القبيل وفعلا اكدوا لنا ذلك. قررنا اخضاع الطفل لعملية طارئة التي خلالها اكتشفنا ان الطفل ابتلع 30 مغناطيسا، مما تسبب له بأربع ثقوب بالأمعاء، وبسبب ان الثقوب قريبة من بعضها البعض اضطررنا لاستئصال جزء من الأمعاء".

وأضاف حول خطورة ابتلاع عدة حبات من المغناطيس وقال:" حبة المغناطيس إذا تم ابتلاعها من قبل الطفل، في معظم الاحيان لا تدخل الى الرئتين، انما الى الجهاز الهضمي، لكن المشكلة إذا ابتلع الطفل أكثر من مغناطيس التصقت ببعضها البعض في الأمعاء مما يسبب تلاصق الأمعاء مع بعضها البعض، ويؤدي الى ثقوب فيها.  الصعوبة في علاج هذه الحالة كان بسبب انعدام المعلومات الدقيقة من قبل الاهل حول الجسم الذي ابتلعه الطفل.. ان ابلاغنا بالمعلومات اللازمة هو امر في غاية الأهمية لتقديم العلاج المناسب للطفل".  

وقال د. الياس أيضا انه ليس في كل الحالات التي يبتلع فيها الطفل جسما او غرضا غريبا، يؤدي الأمر الى الاختناق، انما هناك حالات يبتلع خلالها الطفل جسما غريبا دون التعرض للاختناق، في بعض الحالات قد يبتلع جسم حاد من شانه ان يتسبب بثقوب في الأمعاء، مثلا هناك طفل ابتلع المسواك (عود اسنان)، هذه الاجسام تدخل الجهاز الهضمي وتستقر هناك وتتسبب بمشاكل صحية واضرار كبيرة في المعدة والامعاء، لذلك يتوجب على الاهل التيقظ لهذا الموضوع أيضا.

واختتم د. الياس قائلا:" في الآونة الأخير شهدنا العديد من هذه الحالات التي ابتلع خلالها الأطفال أغراض واجسام استقرت في الجهاز الهضمي، من بينها عدد من الحالات اضطررنا لإجراء عملية طارئة.. في حالات أخرى اضررنا لاستعمال المنظار لإخراج المغناطيس، نتحدث عن لعبة مغناطيس ممكن ان تتواجد في أي بيت، قد تبدو هذه اللعبة بريئة للوهلة الأولى، مع العلم انه لا توجد أي تنبيهات عليها من مخاطر قد تعكسها على الأطفال خلال اللعب خشية من ابتلاعها، لكنها بالفعل خطيرة. لذا ادعو الاهل لأخذ الحيطة والحذر لأطفالهم إذا ما كانوا قد ابتلعوا اية اجسام ومواكبة حالتهم.

 وحذرت "بطيرم" الاهل الذين لديهم أطفال من جيل الولادة حتى 4 سنوات، اذ ان هذه الفئة من الأطفال تعتبر الأكثر تعرضا للإصابة جراء ابتلاع واختناق بسبب اجسام واغراض عديدة، حيث وصل عدد الإصابات منذ عام 2016 الى 935 إصابة، منها 82 إصابة جراء الاختناق بقطعة طعام او حلوى وما شابه ذلك، و853 حالة اختناق او ابتلاع لأغراض او اجسام عديدة حيث بلغت فئة الأطفال المصابين حتى جيل 4 سنوات الى 62%، بعدها فئة الأولاد من جيل 5 سنوات حتى 9 بنسبة إصابة وصلت لـ 18% من مجمل حالات الإصابة. 

دكتور مروان الياس





Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت