X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اطفال
اضف تعقيب
30/08/2021 - 01:28:26 pm
بطيرم تنشر دليل المشي الآمن وعبور الطريق

عشية افتتاح العام الدراسي

بطيرم تنشر دليل المشي الآمن وعبور الطريق لإرشاد الأولاد كيفية التعامل مع مخاطر الشارع

دور الاهل هام لمرافقة الاولاد وتدريبهم على عبور الشارع وتحذيرهم من الخطر الذي قد يواجههم

ينشغل الاهل هذه الايام في التحضير والتجهيز لاستقبال العام الدراسي الجديد وعودة ابنائهم الى مقاعد الدراسة في كافة المراحل التعليمية. وتتعدد التحضيرات لاستقبال العام الدراسي من حيث شراء المستلزمات المدرسة، الملابس وما الى ذلك، بينما قد ننسى التحضيرات الاكثر اهمية والتي تخص امان اطفالنا اثناء ذهابهم وعودتهم من والى المدرسة.  ومن منطلق أهمية هذا الموضوع، نشرت مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد دليل المشي الآمن وعبور الطريق يتضمن اهم الارشادات والتعليمات التي يتوجب على الأهل شرحها للأولاد والتشديد عليها لتفادي المخاطر على الشارع.  ويتضمن الدليل الارشادي رسومات ونصوص سهلة تجسد بوضوح وبأسلوب شيق كيفية التعامل مع الشارع والتصرف الآمن.

وبحسب المعطيات التي اوردتها "بطيرم" فان الاولاد دون سن الـ 10 سنوات هم الشريحة الاكثر عرضة للإصابة والوفاة لا سمح الله، جراء التعرض لحوادث دهس بصفتهم عابري سبيل، اذ ان عملية عبور الشارع تعتبر بالنسبة لهؤلاء عملية معقدة تتطلب منهم مهارة وإدراك قد لا تكون متوفرة بما فيه الكفاية في هذا السن، اضافة الى المميزات الاخرى التي تحول دون اداركهم للمخاطر المحيطة.

ويتطرق الدليل الى المخاطر التي تواجه الأطفال على الشارع او الطريق وهي طول الجسم الذي قد يحد من رؤيتهم من قبل السائقين، صعوبة تقييم وتقدير المسافة او السرعة، والاندفاع واتخاذ قرارات غير عقلانية. ويشدد الدليل أيضا على ضرورة تعريف الطفل بقواعد المرور منذ سن مبكرة، أي من سن التاسعة واهمية دور الاهل في توجيه وشرح مخاطر الطرقات امام الأبناء من خلال مرافقتهم وتجسيد عملية المشي والعبور الآمن من قبل الاهل امام اعين الأبناء، إضافة الى ارشادهم حول كيفية اتخاذ القرارات، التدريب والفحص على ارض الواقع، والانتباه الى الحفاظ على تواصل بصري مع السائق اثناء العبور، عدم التشتت والانشغال بأمور أخرى في الطريق والاهم من ذلك عدم الانشغال بالهاتف اثناء عبور الشارع والمشي في الطريق.

وتشدد مؤسسة "بطيرم" لأمان الأولاد على ضرورة مرافقة الطفل دون سن التسع سنوات اثناء عبور الشارع من قبل شخص بالغ، بحيث يمنع منعا باتا عبور الطفل لوحده.
من هنا توجد اهمية كبرى لدور الاهل في تقديم الارشادات لأبنائهم، حيث انه من المفضل مرافقتهم خلال الايام الاولى من والى المدرسة لإرشادهم وتحذيرهم من كافة المخاطر التي قد تكون متربصة لهم واختيار الطريق الانسب للمدرسة والتي تتضمن اقل عمليات عبور للشارع وارشادهم حول كيفية عبور الشارع والتحذير من كافة العوامل الاخرى التي يتوجب اخذها بعين الاعتبار عند عبور الشارع.

وتشدد "بطيرم" على ضرورة تقديم الارشادات اللازمة للأولاد عشية ابتداء العام الدراسي على النحو التالي

  • يمنع عبور الشارع لمن هم دون 9 سنوات الا بمرافقة بالغ بحيث تتم عملية العبورعند معبر المُشاة فقط
  • نتأكد أن مجال الرؤية مفتوح وإذا لم يكن كذلك نتقدم قليلا باتجاه الشارع نتوقف وننتظر حتى خلو الشارع من السيارات
  • التوقف والالتفات الى اليمين واليسار قبل عبور الشارع على ان يكون المسارين خاليان من المركبات
  •  عبور الشارع يتم دون الانشغال بالهاتف الخليوي او بأمور اخرى
  • نعبر الشارع في ممر المشاة مشيا وليس ركضا على ان يكون الهاتف في الجيب منعا للتشتت
  • نقوم بالتواصل البصري مع السائق وفقط إذا تأكدنا من أنه يرانا وتوقف  بالمركبة نقوم بعبور الشارع

للإطلاع على دليل امشي والعبور الآمن عبر موقع بطيرم
https://www.beterem.org/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b4%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a2%d9%85%d9%86-%d8%af%d9%84%d9%8a%d9%84-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%8a%d9%86/?lang=ar






















Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت