X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اطفال
اضف تعقيب
15/05/2013 - 02:02:42 pm
نصائح وتوصيات لإعطاء الحديد للأطفال

أعصاب من حديد ... هذا هو المطلوب من الأهل عند إعطاء أطفالهن جرعة الحديد! الطفل يعترض ... الأهل يحاولون مراراً .. والطفل يقذف الحديد!! هذه التجربة يمر بها جميع الأهل ويعرفونها عن قرب ... إليكم بعض الطرق الناجعة والبسيطة لإعطاء الحديد للأطفال.

عندما يولد الطفل كمية الحديد المتوفرة في جسمه تكفيه لفترة قصيرة تتراوح بين أربع حتى ستة أشهر. وفي هذه الفترة وفي سنة الأولى ينمو جسم وعقل الطفل بصورة سريعة، وخلال فترة النمو يكثر استهلاك كمية الحديد المطلوبة لجسم الطفل لإنتاج الهيموجلوبين الذي يحمل الأوكسجين للخلايا, هذا الاستهلاك المكثف للحديد يقلل المخزون المتوفر في جسم الطفل مما يسبب نقص الحديد في الجسم.

نقص الحديد في الجسم يؤدي الى فقر الدم (الأنيميا)! الأنيميا عند الأطفال تؤدي في الأمد القريب إلى التعب، الإرهاق، قلق في النوم، فقدان الشهية وانخفاض في الوزن. وفي الأمد البعيد ولتجنب حدوث تفاعلات صحية تسبب الأنيميا خلل في التطور الجسمي والفكري للطفل.

لهذا السبب توصي وزارة الصحة بإعطاء إضافات الحديد للأطفال حتى جيل السنة والنصف، دون استثناء. طيبطيبوت "فريـﭘل – 3"  من كتسات هو دواء للمعالجة والوقاية من الأنيميا بحيث يوفر للطفل كمية الحديد الموصى بها، والتي يمتصها الجسم بطريقة خاصة، ويمكن خلطها مع أغذية الأطفال أو الحليب لتسهيل تقديمه للطفل.

نصائح عملية لإعطاء الحديد للأطفال والأولاد:

إعطاء الحديد للأطفال الجدد هي عملية غير سهلة كما تعتقدون .. بحيث يقوم الطفل عادة بقذف الأدوية مما يؤدي إلى تلطيخ وبقع على الملابس. نقدم لكم بعض النصائح لإعطاء الأطفال الحديد بطريقة سهلة ونظيفة:

·         تناول الجرعة في المعلقة وليس مباشرة إلى فم الطفل. لان الأطفال عادة لا يقوموا بفتح فمهم لفترة طويلة ولهذا السبب كل حركة صغيرة تؤدي إلى سكب الدواء خارجاً.

·         يفضل إعطاء الطفل جرعة الحديد بالملعقة وليس مباشرة من فتحة القنينة تفاديا من التلوث.

·         ينصح إعطاء الحديد عند الاستحمام حيث يكون الطفل هادئاً ويمكن أيضاً تنظيف قذف الدواء بسهولة وبدون بقع.

·         من المفضل تحضير محارم رطبة في حالة قذف الدواء.

·         قوموا بالهاء الطفل بواسطة اللعب أو الغناء.

·         يمكن خلط جرعة الحديد مع غذاء الأطفال أو مع وجبته المفضلة أو مع طبق الفواكه أو الخضار المهروسة والذي تحوي على فيتامين سي والتي تُحسن من قدرة الامتصاص في الجسم. وهي أيضاً تخفف من حدة طعمه وتأكد من الحصول على الجرعة المطلوبة.

·         يمكن إعطاء "فريـﭘل – 3"  للطفل عند تناوله الحليب.

فيما يبدو، أن الطفل من جيل السنة يتناول  أنواع متعددة من الغذاء والذي يعتبر مصدر ناجع لامتصاص الحديد ولكن الأغذية الغنية بالحديد مثل اللحم الأحمر، السمك، الحبوب الكاملة هي أغذية غير موجودة في برنامج غذاءه اليومي عند أغلبية الأطفال في سنواتهم الأولى. ولهذا السبب توصي وزارة الصحة بإعطاء مضيف الحديد بشكل يومي لجميع الأطفال حتى جيل 18 شهر.

 من جيل سنة وأكثر الطفل ليس برضيع .. فهو يفهم وذكي لذا يجب التصرف معه بحكمة وإقناعه بتناول الجرعة اليومية:

·  حاولوا مشاركة لعبة مفضلة للطفل للقيام بعملية تمثيل مسلية تشرح له أهمية تناول الحديد والتي يمنحه القوة والذكاء.

·  كونوا مثال أعلى يحتذى به: إن كنت تتناول الأدوية أو فيتامينات على صعيد يومي، قوموا بمشاركة طفلك بتناول الجرعة اليومية والامتثال بالكبار مما يوحي بأنها عملية سهلة.

جدير بالذكر أن تناول جرعة الحديد هي ضرورية ومهمة لذا يجب التعامل مع عملية تناول الحديد بصورة عقلانية وبدون توتر لتفادي لحظات حرجة مع أطفالكم. كلما تتعاملون مع طريقة تناول الحديد بصورة محببة وهادئة أيضا طفلكم ينظر إليها بنفس المنظار.

"فريـﭘل – 3" من شركة "كتسات" منتجة سلسلة "طيـﭘطيـﭘوت" الملائمة للرضع والأطفال تقدم الحلول للأهل من أجل سلامة وصحة أطفالهم. يمكن حساب الجرعة بدقة أكبر وفقًا لوزن الطفل، حسَب توجيهات "نشرة المستهلك" داخل العبوة، للطفل الذي يعاني من فقر الدم لسبب نقص الحديديرجى استشارة الطبيب. "طيـﭘطيـﭘوت فريـﭘل 3" متوافر في جميع الصيدليّات وشبكات الصيدلة بدون وصفة طبّية.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت