X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أراء حرة
اضف تعقيب
13/09/2017 - 11:16:57 am
لن نسكت بعد الآن! بقلم قدس الاب سابا حاج 

لن نسكت بعد الآن! بقلم قدس الاب سابا حاج 

لن نمرَّ بعد اليوم مرّ الكرام... من حقّنا ان نعيش في بيئة نقية وهنيئة وآمنة.
هناك غصّة في القلب ، وهناك غيْرة.. 
قبل حوالي الأسبوع رجعت من رحلة مع عائلتي الى ألمانيا ، زرنا من خلالها منطقة الغابة السوداء وفرايبورغ وهيدلبرغ ومدن أخرى، كل شيء نظيف ومرتّب، هادئ ومنظّم وفي مكانه، البشر والطبيعة والشوارع والبلدات، وتساءلت: "ليش احنا مش هيك؟ ليش احنا غير شكل؟!" وقررت ان افعل شيئًا ما في هذا الموضوع..
واليوم سنحت لي الفرصة، فكان موضوع إنجيل اليوم مَثَل الملك الذي أرسل عبيده ليدعوا المدعوين لعرس ابنه، إلّا انهم لم يلبّوا الدعوة بل هناك منهم من قبض على العبيد الذين جاؤوا لدعوتهم وشتموهم وقتلوهم. فاهلكهم الملك، وأرسل عبيده الى مفارق الطرق ليدعوا كل من وجدوه. فحفَل العرس بالمتكئين. ولكن احد المدعوين الذي لم يلبس لباس العرس طُرد. شرحْتُ عن المَثل ورموزه، ثم اسهبت في الفكرة: انّ المضمون مهمّ، ولكن هناك اهميّة ايضًا للرداء، الذي هو الشكل الخارجيّ للمضمون الروحيّ ومظهر الشخصية الخارجية. وانّه علينا أن نلبس لباس العرس، الذي هو المسيح ونتصرف كما يليق، وعلينا أن نحافظ على المظهر الخارجيّ لنا ولبيوتنا وشوارعنا وبلدنا وطبيعتنا، والمحافظة على النظافة والبيئة والهدوء لينعم لنا العيش ويحلو.
اعود واتساءل لماذا علينا ان نتحمّل العيش في بيئة غير نظيفة.... روائح كريهة ؟ لماذا على قرية بأكملها ان تختنق بسحابة دخان اسود لان شخصًا ما قرّر ان يحرق كومة من إطارات السّيارات؟! لماذا على حيٍّ بأكمله ان يختنق نتيجة انَّ شخصًا ما قرّر ان يحرق اسلاكا ليحصل في النهاية على بعض من النحاس ليبيعها بمائتين من الشّواقل ؟! لماذا علينا ان نتحمّل رائحة كرهة لان شخصًا ما قرّر ان يلقيَ بجثث حيوانات ميتة، ومخلّفات الجزّارين تحت أشجار الزيتون المباركة التي هي مُلك خاصّ؟ لماذا علينا ان نتحمل أشخاصًا يتعدّون على المُلك العامّ فيرمون بنُفاياتهم ونفايات البناء في الشوارع والطرقات والاحراش؟! حتى باتت الرّحلة في أجواء الطبيعة منوطة بلبس كِمامة حتّى لا نضطرّ الى شمّ الروائح الكريهة في حين ومن المفروض ان تكون الرحلة مُفعمة بالعطور والجمال الأخّاذ في احضان الطبيعة الخلّابة ، وفرصة لاستنشاق هواء نقي..حتّى نقول مع داوود النبيّ : "السّماء تُحدّث بمجد الله والفَلك يُخبرُ بعمل يديْه"
لماذا علينا ان نتحمل الازعاج والضجّة واطلاق الرصاص في المناسبات والاعراس؟! والتعدّي على الحقّ العام؟! لماذا علينا ان نتحمّل النزاعات واطلاق الرّصاص على البيوت ولاسباب تافهة؟!
لن نسكت بعد الآن. من حقّنا وحقّ أولادنا ان ننعم بعيش رغيد وهادئ وآمن. واهل بلدتي بغالبيتهم المطلقة وسوادهم الاعظم يريدون ذلك ، والذين "يعكّرون الجوّ" هم قلّة وعليهم احترام الأغلبية واحترام حقوق الآخرين..
أطلب من كلّ واحد منّا ان يُحدث تغييرًا ولو صغيرًا بحسب قدرته ودوره وصلاحياته، وأنا على ثقة انّ مجموع التغييرات الصغيرة ستؤدي بعون الله الى تغييرٍ كبيرٍ نحو الغاية المنشودة..

دعوة
أهالي عبلّين الأفاضل : 
بعد التحيّة؛
سبقَ ونشرتُ في صفحتي على الفيسبوك قبل ايام وغداة عودتي من المانيا الجميلة؛ نشرتُ همسة عتاب لا تخلو من المرارة لما نراه ونلمسه في حياتنا وبلدتنا وبيئتنا من تجاوزات وخروقات واطلاق رصاص وضجيج ونفايات تزرع الطبيعة والنفوس احباطًا واشمئزازًا.
وتساءلت أين نحن من أوروبا ؟!!!... وتابعت في مقالتي الصغيرة قائلًا : "لن نسكت بعد الآن !" وفعلًا أنا أقصد ما أقول، خاصّة بعد التوجهات الكثيرة والدّاعمة من أطر ومؤسسات وشخصيات اجتماعيّة حثّتني على البحث عن علاج وليس فقط تشخيص الدّاء.
ومن هذا المُنطلَق، ها أنا أدعوك الى اجتماع شعبيّ يضمّ كلّ الأطر والمؤسسات والجمعيّات والمدارس والكشّافات لبحث هذه الظواهر المُقلقة ولتنبثق من هذا الاجتماع لجنة شعبية عبلينية لتخطيط لفعاليات تطوعية وبرامج توعية ودرء خطر هذه الظواهر الداهم .
وذلك يوم الاثنين القادم الموافق 18–09–2017 في تمام السّاعة السّابعة مساءً في قاعات الكنيسة الارثوذكسيّة في عبلّين.
الدعوة عامّة .
أرجو تعميم الدعوة خصوصا على الأطر والمؤسسات
باحترام 
ألاب سابا الحاج






















Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت