X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أراء حرة
اضف تعقيب
14/07/2020 - 10:46:39 am
بيت جن بقلم عصام مخول

بيت جن
عصام مخول


مرة أخرى، تأكد هذا الاسبوع ان بيت جن لا تعرف ان تفاجئ ولا تستطيع، ما دام الامر متعلقا بكرامة هذا البلد الجرمقي العلي وبشهامته.
الاغبياء وحدهم يتطاولون على حقوق هذا البلد ولا يتعلمون الدرس، ويتمادون في العدوان على كرامته ولا يفقهون. الاغبياء دون غيرهم، يفاجئهم انتصار اهالي بيت جن، زابودا تلو زابود، ويندهشون لصلابة كفاحهم معركة تلو الاخرى. اما نحن، فعلى طريقة القائد الشيوعي الراحل صليبا خميس "تدهشنا دهشتهم" و"يفاجئنا تفاجؤهم" الغبي لان الخيار الوحيد الذي يتعامل معه اهلنا في بيت جن، والفرضية المطروحة دون غيرها امامهم حين يتعلق الامر بالدفاع عن الحق وعن الكرامة، عن الارض وعن الارادة، هو الانتصار للحق والانتصار بالحق وبالهامة الشامخة.
لقد سطرت بيت جن بأحرف من فل وياسمين، ومواقف من نور ونار، نموذج الحق الذي لا يضيع ما دام هناك مطالب. واعادت الى اذهان الناس ووعيها طعم وحقيقة الكفاح العادل، العنيد، الموحد، الواعي، الاصيل، الذي كان وما يزال طريق المظلومين لانتزاع حقوقهم مثلما كانت ولا تزال الوحدة الكفاحية والرأس المرفوع المدافع عن الحق ، هو آلية الحفاظ على الكرامة الشخصية والجماعية، والقوة الجارفة والسد المنيع، والكف القادرة على مخرز الصلف والغطرسة الحكومية والاستهتار.
بيت جن، ما كان احوجنا في هذا الزمن الصعب الى هذا الدرس من هذه المدرسة .
شعبنا كله بحاجة الى استعادة هذه الدروس، لئلا يخطئ الظن اولئك الذين يريدون لنا، ويراهنون على ان تنسى اجيالنا الطالعة ان مسيرة الجماهير العربية في اسرائيل، وطريقها الكفاحي، مرصوف بالانجازات والحقوق المنتزعة عبر المعارك الشعبية الكفاحية، وعبر وحدة الصف النضالية الميدانية مع قيادة تاريخية مسؤولة وشجاعة، ترفض الزحف على البطوف وترفض قطف الرأس والاذعان للظالمين.
بيت جن – بيت معركة الزابود – تثبت ثانية انها ليست بحاجة الى الجرمق لتكون في هذا العلو، فهي عالية بموقفها، شامخة بكرامتها، صامدة ومنتصرة بوحدتها الكفاحية.
*من مقال نشرته في أيلول العام 2004 حول وقفة عز تتجدد في كل مرة تحاول المؤسسة الحاكمة التطاول على البلد العالي وحقوقه وكرامته !
الحوار المتمدن-العدد: 959 - 2004 / 9 / 17 - 10:11




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت