انطلق الهاتف الذكي الجديد آي فون 5 في متاجر آبل في جميع أنحاء العالم، الجمعة، ليعطي دفعة للشركة العملاقة قبيل موسم عطلات نهاية العام، بينما تستعد شركة سامسونغ الكورية المنافسة للطعن القانوني على الهاتف الجديد في معركة براءات اختراع محتدمة بين العملاقين.

وبدأ بيع الهاتف الجديد، الذي كُشف عنه النقاب الأسبوع الماضي، لأول مرة في أستراليا، حيث اصطفت طوابير طويلة أمام متجر الشركة بسيدني في الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي، 2200 بتوقيت غرينتش، الخميس، وفقاً لوكالة الأنباء "رويترز”.

واصطف حوالي 600 شخص حول متجر آبل في وسط سيدني، وكان الحد الأقصى للشراء هاتفان لكل عميل. وفي طوكيو التي تشهد سقوط أمطار امتدت الطوابير لعدة أمتار.

وتلقت آبل مليوني طلب حجز للجهاز في الأربع والعشرين ساعة الأولى، أي ضعفي مبيعات اليوم الأول لجهاز آي فون 4 أس.

لكن شركة سامسونغ الكورية الجنوبية قالت، عشية أول ظهور للهاتف الجديد، إنها تعتزم إضافة الجهاز الجديد لدعاوى براءات الاختراع القضائية ضد منافستها الأمريكية.

وتخوض سامسونغ وآبل معركة حول براءة الاختراع في 10 دول، في ظل منافسة هائلة على صدارة سوق الهواتف الذكية المزدهر. وتزيد الشركتان أيضاً إنفاقاً على التسويق لتعزيز أحدث منتجاتها قبل عطلة المبيعات.

ويتوقع بعض المحللين أن تبيع آبل ما يصل إلى 10 ملايين جهاز آي فون 5 في الأيام المتبقية من شهر أيلول/سبتمبر. ويقدر بنك جيه.بي. مورغان أن يقدم الهاتف الجديد دفعة للاقتصاد الأمريكي تصل إلى 2.3 مليار دولار في الربع الأخير من العام المالي.

ويبلغ قياس شاشة الهاتف الجديد 4 بوصات، وهو أقل حجماً وأخف وزناً بكثير عن النسخة السابقة. وآي فون 5 مزود بتقنية الجيل الرابع من شبكات المحمول.