X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
صحه
اضف تعقيب
23/08/2013 - 07:22:23 pm
نقطتين وبس تحمي أفراد العائلة من خطر البوليو!
مريم خطيب

بموجب توصيات وزارة الصحة سيتم تطعيم الأطفال الذين ولدوا من تاريخ 1.1.2004 فما بعد (والذين لم يتلقوا بعد تطعيم OPV لكنهم تلقوا على الأقل جرعة واحدة من تطعيم IPV).
سيتم إعطاء التطعيم بوجبة مكملة واحدة (نقطتان عبر الفم) من مركب ﺑﻲ-فلانتيbOPV.

مرض البوليو – خلفية عامة
مرض البوليو (شلل الأطفال) (Poliomyelitis)، هو مرض مُعْدٍ سببه فﻴﺮوس البوليو، الذي ينتمي إلى مجموعة فﻴﺮوسات الأمعاء. يدخل الفﻴﺮوس إلى الجسم عبر الفم، ويُفرز مع البراز، وهكذا ينتقل من شخص إلى آخر. غالبية حالات العدوى عند الإنسان تكون بلا أعراض: لا تظهر لدى المصابﻴﻦ أعراض للمرض، أو تظهر لديهم أعراض خفيفة، ولكنهم مع ذلك ينشرون الفﻴﺮوس في البراز.
 
هناك ثلاثة اشكال للمرض:
دون أعراض للمرض (عند أكﺜﺮ من %90 من المصابﻴﻦ).
يعاﻧﻲ المريض من مرض خفيف يصاحبه ارتفاع بالحرارة ، صداع، آلام بطن، أﻟﻢ في الحنجرة، غثيان وتقيؤ. في حالات متباعدة جدا قد تظهر أعراض مرض السحايا (حوالي %10 من المصابﻴﻦ).
الحالة الثالثة – النادرة جدا (حوالي 1 من 1,000 مصاب)، هي الحالة الشللية (paralytic)، وفيها يصيب الفﻴﺮوس الجهاز العصبي. يظهر أﻟﻢ شديد في العضلات وشلل في العضو المصاب. يصيب الشلل الأطراف السفلى.
 
من يتلقى التطعيم وعلى من يشكل ذلك خطرا؟
غالبية الناس في البلاد من الأطفال والبالغﻴﻦ مطعّمون ضد مرض البوليو.
ومع ذلك معروف أنه توجد فئة غﻴﺮ مطعّمة , مثل الرضّع الذين ﻟﻢ يكملوا سلسلة تطعيﻤﺎتهم، أطفال وبالغون ممن لديهم نقص بالمناعة. وكذلك لدى البالغﻴﻦ الذين حصل عندهم ضعف بجهاز المناعة.
الأطفال الذين ﻟﻢ يتلقّوا بتاتا لقاح OPV وحصلوا على كل وجبات التطعيم IPV. ما زال بامكانهم نقل الفﻴﺮوس لافراد اسرهم الغﻴﺮ مطعمﻴﻦ. هدف التطعيم هو منع هذا الوضع.
 
قبل, بعد وما بينهم
 
قبل تلقّي التطعيم
قبل تلقّي التطعيم يجب إطلاع مَن يقوم بالتطعيم حول الحالة الصحية للطفل و/أو أفراد أسرته المقربﻴﻦ الذين يسكنون معه, من اجل اتخاد القرار لإعطاء التطعيم. في أغلب الحالات بإمكان الطفل أن يتلقّى هذا التطعيم.
هناك حالات يؤجّل فيها التطعيم وحالات أخرى ﻳﻤنع بها إعطاء التطعيم.
 
 
حالات تأجيل التطعيم
إذا كان الطفل يعاﻧﻲ من ارتفاع حاد في الحرارة. في هذه الحالة، يؤجل إعطاء التطعيم حتى انخفاض الحرارة.
إذا كان الطفل يعاﻧﻲ من التقيؤ أو الإسهال. في هذه الحالة، يؤجل التطعيم حتى شفائه.
 
الحالات التي يكون فيها التطعيم ممنوعا
إذا كان الطفل يعاﻧﻲ من عيوب أولية أو وراثية في جهاز المناعة، مثل، نقض غاما غلوبولﻴﻦ في الدم، قلة غاما غلوبولﻴﻦ في الدم، نقص في المناعة. ممنوع على الطفل الحصول على تطعيم OPV ويتوجب عليه استشارة طبيب.
إذا كان الطفل أو أفراد أسرته الذين يسكنون معه في نفس البيت، يعانون من أمراض خبيثة، مثل، اللوكيميا، الليمفوما، السرطان، أو يتلقّون علاجا قد يؤدي لنقص بالمناعة ، مثل، الإشعاعات، الادوية الكيﻤﺎوية، مضادات الأيض (אנטימטבוליטים)، الستﻴﺮوئيدات بجرعات كبﻴﺮة.
إذا كان في الماضي رد فعل فوري من نوع الحساسية المفرطة (אנפילקטי - انتفاخ في الشفتﻴﻦ واللسان، صعوبات في التنفس، طفح، و/أو فقدان الوعي) بعد تلقي تطعيم ضد البوليو (OPV) أو كرد فعل بعد تلقي دواء من نوع نيوميسﻴﻦ أو بوليميكسﻴﻦ في الماضي.
حمل فﻴﺮوس HIV (الإيدز)
 
أعراض وأعراض جانبية بعد تلقي التطعيم
OPV هو تطعيم آمن جدا، يُعطى لملايﻴﻦ الناس حول العاﻟﻢ كل سنة. يُفرز لقاح الفﻴﺮوس مع براز الشخص المطعّم لمدة عدة أسابيع وﻳﻤكن أن ينتقل الى المقربﻴﻦ منه أيضا.
الأعراض الجانبية نادرة. الأعراض الجانبية نادرة, عادة تكون سهلة مثل: ارتفاع الحرارة، التقيؤ، الإسهال وردود فعل حساسية.
إذا ﻟﻢ تزُل الأعراض الجانبية خلال بضعة أيام أو ظهرت أعراض جانبية اخرى، يجب مراجعة الطبيب المعالِج.
ﻳﻤكن ظهور مضاعفات نادرة جدا (اقل من حالة واحدة لمليون لقاح) - ظهور مرض شللي (VAPP – Vaccine associated Paralytic Poliomyelitis) عند متلقي اللقاح الحي المضعف OPV او عند المقربﻴﻦ منهم جدا.
هذه المضاعفات قاﺋﻤة فقط في حالة وجود متطعمﻴﻦ او مقربﻴﻦ ﻟﻢ يتلقوا في السابق ابدا أي تطعيم ضد البوليو لا ﻳﻤكن التنبؤ مسبقا او معرفة الاشخاص المعرضﻴﻦ للإصابة بهذه المضاعفات, باستثناء المصابﻴﻦ بخلل في جهاز المناعة.
الخطورة قليلة جدا لدى الاشخاص المطعمﻴﻦ ضد البوليو كﻤﺎ هو الحال لدى سكان اسرائيل, حيث ان الاحتﻤﺎل هو حدوث حالة واحدة لعدة ملايﻴﻦ لقاح.
ﻟﻢ تسجل في اسرائيل أي اصابة بشلل (VAPP), خلال كل سنوات اعطاء البرنامج المدمج (IPV-OPV) ﺑﻤوجب برنامج التطعيﻤﺎت الروتينية المتبعة في الدولة (1990 – 2004).
 
هام جدا – الحفاظ على النظافة الشخصية
بعد الحصول على التطعيم, اكﺜﺮ من المعتاد, يجب الحرص على النظافة الشخصية التي تشمل غسل اليدين بالماء والصابون، لمدة 20 ثانية على الأقل، وخاصة في الحالات التالية: بعد كل استخدام للمراحيض، قبل كل لمس للغذاء، وكذلك قبل وبعد تغيﻴﺮ الحفاظات.
 
نقطتان للطفل تنقذ العائلة!
حملة اﺗﻤام التطعيﻤﺎت ضد البوليو بواسطة إعطاء نقاط (OPV)، بهدف مكافحة حالات العدوى داخل العائلة. للأطفال الذين ولدوا من 1.1.2004 .
للحصول على التطعيم الرجاء عدم الإنتظار، والتوجه فورا لمحطات الأم والطفل. يجب عليكم الوصول مع ابنكم مع دفتر التطعيمات وشهادة مشخصة لأحد الوالدين. 
سلامة التطعيم
مرفق مستند من السلطة الأوروبية التي تصدر تصديقات لتحرير منتجات مناعية. وهي جهة مستقلة وخارجية عن منظمة الصحة العالمية وعن شركات الأدوية. لقد تم إعطاء المستند لدفعة الإنتاج التي أرسلت إلى إسرائيل (انظروا الصورة أدناه). 
يمكنكم أن تروا في المستند اسم التطعيم، المنتج، رقم التصديق من سلطة الأدوية البلجيكية (جهة مستقلة وخارجية أخرى عن منظمة الصحة العالمية).
الرقم البلجيكي معناه أن المنتج مسجل في بلجيكا وأن الأمر قد تم فقط بعد فحص جميع المعلومات حول سلامة ونجاعة المنتج هناك.
المستند يصادق على أن المنتج قد تم فحصه في المختبرات من خلال سلسلة فحوصات استمرت نحو 3 أسابيع، وأنه آمن ويحوي المصرح عليه.

Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت