X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
صحه
اضف تعقيب
06/01/2012 - 02:54:11 pm
السمك كلّه صحة!
موقع الغزال

كثير من الكلام يتداول حول منافع السمك هذه الأيام وعن مدى أهميته في الغذاء الصحي. هل هذا صحيح؟ طبعاً، بما أن السمك غني بالبروتين وقليل الدهون، فهو طعام مثالي ويُعتبر بديلاً عن اللحوم الحمراء. السمك مصدر جيد للفيتامينات والمعادن كالفيتامين  A  و  D ، السيلينيوم، اليود وغيرها. أما السمك الذي يؤكل حسكه، فهو مصدر مهم للكالسيوم والفوسفور وهو يساعد على بناء عظام قوية. وبذلك فإن السمك يؤمن للجسم القوّة والطاقة.عدا عن أن السمك يحتوي على البروتين وغيره من العناصر الغذائية، فهو  يحتوي أيضاً على نوع معيّن من الدهون، دهون الأوميغا-3، التي قد تخفف من مخاطر أمراض القلب ومشاكل صحية أخرى.

الأوميغا والقلب

• 
الأحماض الدهنية الأوميغا 3 موجودة في السمك – خاصة الأسماك التي تحتوي على الزيوت كالسالمون، السردين وسمك الرنجة. هذه الأحماض الدهنية تساعد في تخفيض ضغط الدم، تبطئ سرعة خفقان القلب، وتحسن صحة القلب عامةً.
الأحماض الدهنية الأوميغا 3 لها مفعول علاجي أيضاً. إنها تحمي  الدمّ من التخثر الزائد وبذلك تحمي من مخاطر الجلطات; تخفض مستوى الدهون، كالكولسترول في الدم وتحمي من مخاطر السمنة.

 
الأوميغا والدماغ

• 
تناول السمك له علاقة أيضاً بتخفيف مخاطر الكآبة، والتراجع العقلي الذي يصيب الأشخاص مع تزايد العمر. إنه يضفي مزاجاً متوازناً وشعوراً بالراحة النفسية.
• 
بالنسبة للنساء الحوامل، الأمهات المرضعات، والنساء اللواتي في سن الإنجاب، يعتبر تناول السمك مهماً جداً لأنه يؤمن الـ DHA، وهو نوع من الأحماض الدهنية الأوميغا 3  التي تفيد نظر الجنين وتطور الدماغ لديه.

كما أن الدراسات العلمية أظهرت أن الغذاء الغني بالأحماض الدهنية الأوميغا-3 يساعد في دعم جهاز المناعة.

لكن، تجنبي الأسماك الغنية بالزئبقMercury بعض أنواع السمك قد تحتوي على الزئبق وغيره من الملوّثات التي قد تضر بالصحة. على النساء الحوامل والمرضعات والأطفال تجنب الأسماك التي تحتوي على الكثير من الزئبق كسمك القرش، سمك السيف sword fish ، سمك التيل  tilefishو الماكاريل mackerel . هؤلاء الأشخاص يستطيعون الإستمتاع بأنواع أخرى تحتوي على كميات أقل من الزئبق كالقريدس، الطون المعلب، السلمون، قدّ البولاك Pollock والقرموط. 

نصائح صحية حول طريقة طبخ السمك

كي تقومي بالخيارات الصحية، إلجئي الى تناول الأسماك المسلوقة، المخبوزة أو المشوية، بدلاً من المقلية، لأن الأسماك المقلية تصبح عالية الدهون الغير صحية. 

السمك طعام قليل الدهون، غني بالبروتين والعناصر الغذائية الأخرى، فهو مناسب جداً في غذاء عائلتك الصحي. لذا أدخليه الى وجباتك مرتين في الأسبوع على الأقل.

 




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت