X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
صحه
اضف تعقيب
22/06/2015 - 12:54:02 pm
نصائح طبية عامة لشهر الصوم وخاصة للمصابين بأمراض المزمنة

رمضان شهر الخير والبركات والصحة أيضًا: للصيام فوائد عديدة لكن هذا العام يصادف أكثر أيام السنة حراً، لذا قامت المجموعة الصحية الأكبر في البلاد "كلاليت" بضم جميع النصائح المهمة للعناية بصحتكم خلال شهر رمضان:

1. نود قبل الحديث عن التوصيات العامة أن نتوجه لجميع من يعانون من مشاكل صحية مزمنة ناصحين لهم أن يتوجهوا لطبيبهم المعالج للتشاور معه عن مدى استعدادهم للصيام وقدرة أجسادهم على تحمل مشقته.

2. احرص على تجنب التعرض لأشعة الشمس والابتعاد عن الأماكن الحارة. حاول الجلوس في الظل أو في أماكن مكيّفة وذلك كي تتجنب خسارة كمية كبيرة من السوائل، لأن هذا سيسبب لك الخمول والضعف وربما الصداع.

3. حاول أن تكثر من شرب الماء والسوائل خلال ساعات الإفطار، استعن لذلك بقنينة خاصة بسعة لترين وحاول إتمام شربها. شرب كمية أكبر من اللازم لن يفيد الجسم وسيتم إفرازه مع البول.

4. تجنب تناول كميات كبيرة من المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة والشاي، لا سيما وقت السحور. لأن مادة الكافيين تعتبر من المواد المدرة للبول وقد يؤدي بالتالي لفقدان المعادن و الأملاح التي يحتاجها الجسم خلال النهار.

5. تجنب تناول الحلويات بكثرة بعد الإفطار، كثرة الحلويات ستسبب زيادة كبيرة في الوزن رغم الصوم. حاول استبدالها بالفواكه خاصة أننا في فصل الصيف.

6. حاول ممارسة رياضة خفيفة في المساء، كالمشي أو ركوب الدراجة.

7. عند الإفطار حدد وجبتك مسبقاً، وحاول أن تلتزم بها. الإكثار من تناول الطعام وبدفعة واحدة سيسبب لك آلاماً في المعدة وحالة من الارتخاء والفتور.

8. قلل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكفايين كالكولا والقهوة والشاي، تناولها مساءً سيسبب حالة من الأرق عدا عن كونها من مدرات البول. كما أن الإقلاع عن تناولها دفعة واحدة سيسبب حالة من الصداع، لذلك ينصح بالتدرج في الإقلاع عنها.

9. حاول أن تحافظ على السحور ويفضل تأخيره. تناول خلال هذه الوجبة طعاماً خفيفاً يحتوي على السكريات المعقدة (النشا) وبعض الفواكه. اشرب كمية معتدلة من الماء.

10. تناول الغذاء المحتوي على الكربوهيدرات المعقدة وهي متواجدة في الأطعمة التي تحتوي على الحبوب والبذور مثل الشعير والقمح والفول والعدس والطحين الأسمر.

11. للمرضى الذين يتناولون أدوية بشكل دائم، أكثر الأدوية يمكن تناولها وقت السحور أو/و بعد الإفطار. كأدوية ضغط الدم المرتفع، ومخفضات الكولسترول، والأسبرين (لتمييع الدم).

12. في حالة وجود مرض السكري ينصح بمراجعة الطبيب لتلقي التعليمات المتعلقة بكل حالة على حدة. اذا سمح بالصيام، فاحرص على وجود كمية من السكر أو العصير بالقرب منك تفادياً لحالات هبوط السكر.

13. يعتبر رمضان فرصة ذهبية للإقلاع عن التدخين، لكل من حاول في الماضي وفشل، يمكنه المحاولة من جديد في رمضان.احرص على إخبار الأسرة والأصدقاء لتلقي الدعم منهم وللإلتزام بعدم التدخين. يمكن تناول بعض الأدوية المساعدة على ذلك كالتشامبيكس أو الزايبان.

 

14. يعتبر رمضان فرصة مواتية لتغيير نظامنا الغذائي، فإن كنت تعاني من السمنة فيمكنك اتباع حمية بعد استشارة أخصائية التغذية.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت