X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
صحه
اضف تعقيب
01/05/2018 - 01:19:33 am
  حلويات الجلاتين - لذيذة،  وخطيرة أيضا  على الأطفال

  حلويات الجلاتين - لذيذة،  وخطيرة أيضا  على الأطفال


إن جمهور الهدف بما يتعلّق بصبغات الأطعمة هم الاطفال وذلك لأن “عيونهم هي الّتي تأكل”. يعي منتجو الغذاء والأطعمة والسّكاكر إلى ضعف الأطفال أمام منتوجاتهم ويستغلونه جيّدًا. فهم يصبغون المثلجات بجميع ألوان الطّيف، وحلويات الجلاتين بالأصبغة الأكثرفاقعة ويزيّنون الكعكة بعجين السّكر مع أكبر صورة وأكثرها “موضة” وألوانًا. وبما أنّ الأطفال هم الهدف لهذه المنتجات الملوّنة فهناتكم المشكلة، وذلك لأن الّاطفال أكثر حساسيّة لصبغات الأطعمة أكثر منا نحن ٥٠ ضعفًا وذلك لأن تبادل المواد لديهم يختلف عنا نحن البالغين.   
هل أنتم على استعداد لجعل أطفالكم يأكلون النّفط والفحم؟! 
يتم انتاج هذه الصّبغات والألوان من موالد مختلفة ومتنوّعة. من ألوان ترتكز بالأساس على النّفط، وفحم
 ومركبات  كيماويّة وكركم وپپريكا وفيتامينات على شكل بودرة وألوان يتم انتاجها من الأوراق وسيقان النّباتات
 والكروفيل ومن الأوراق التّاجية للأزهار، ودرع السرطانات، والفطريات، وريش طائر الفلامنكو وغيرها. قد يبدو أنّ المركبات الطبيعيّة هذه قد تخلق بلبلة لدى القارئ وقد يظن أنّها“غير ضارّة” وهذا صحيح عند الحديث هن تركيز هذه المواد وليس استخلاصها، فهم عند استخلاصها يتلاعبون بتركيبة هذه المواد الكيماويّة. عن الاستخلاص نحصل على مستويات مرتفعة من التركيبة هذه والّتي تجعلها مضرّة جدًا.  
المفيد والمضرّ والبشع  
يتم تصنيع هذه الصّبغات على أنها غذاء طازج وجذّاب من أجل ايهامنا أنّ هذا الغذاء يحوي مركّبات غذائيّة إضافيّة مفيدة للصحة.  
إن قدرة الإنسان على الإنتاج كبيرة وخاصة عن الحديث عن أمور ماليّة ومبيعات. حتّى صفار البيض لدى 
لدواجن ولحوم الأسماك باستطاعة الإنسان صبغها. يمكن صبغ صفار البيض ومنحه اللّون البرتقالي باستخدام مادة  E160أو مادة اللوثائين ((E161b والّتي تضاف لغذاء الدّواجن. ويضاف لغذاء الأسماك الّتي تنتج وتربّى بشكل صناعي كالسلمون والفوريل  لونًا ورديًا والّذي يسعد العين والمعدة وهي المادة E161g. لا إشكاليّة في كل هذه الصّبغات، ولكن من المهم أن نذوّت  أن بعض صبغات الأطعمة والّتي تستخدم في انتاج الغذاء من شأنها أن تلحق الضّرر، ومع ذلك يتم إضافتها لمنح الغذاء لون بعد أن بهت لونه الأصليّ، وذلك بسبب الهواء والضّوء واختلاف درجات الحرارة والتّخزين والرّطوبة. وفي بعض الأحيان يتم إضافة الصّبغة من أجل إخفاء علامات العطب وانتهاء الصّلاحيّة.  
 
إن معرفتنا إزاء صبغات الأطعمة وكل الإضافات الغذائيّة مقتضبة جدًا. مع بدء القرن العشرين بدأت الأبحاث المحكّمة بالكشف عن بعض المواد والصّبغات الّتي تعمل كعمل المواد المسهّلة، ومنها ما يؤدي لظواهر مختلفة، حساسيّة وعصبيّة. ولذلك فإن هنالك صبغات تم الإعلان عنها أنّها غير قانونيّة، والبعض منها المشابهة لها تم تحديد استخدامها اليوميّ.  
وحتّى الآن ووفقًا للاتحاد الأوروبيّ، فإن مستوى الصّبغة محدد لـ 5ملغم/ للكيلوغرام فقط. وفي إسرائيل فإن ذات الصّبغة يمكنها أن تحدد لكميّة 50-500 ملغم/ للكيلوغرام، وهذا يعني أنّه في إسرائيل المجال أوسع ومفتوح أكثر من الكميّة المسموحة.  
 
ما هي الصّبغات الّتي يجب الامتناع عن تناولها؟ ما الّذي علينا أن نبحثه في قائمة المركبات؟  
ما الّذي يمكنا فعله؟  
كونوا منتبهين:  
قوموا بطباعة الجدول وانسخوه على هاتفكم الذّكي، وعند جولة مشترياتكم القادمة، ابدأوا بالانتباه أكثر لأرقام الـ E – المختلفة، نعدكم أنّه وفي غضون مرّات قليلة سيكون ذلك أسهل عليكم وستتعرفون على المنتجات الّتي لا تتضمنها سلّة مشترياتكم.  
اشتروا بذكاء: اقرأوا قائمة المركبّات على أغلفة الأطعمة، واختاروا ضيافة أخرى لاحتفال ميلادكم وقوموا بتربية عائلاتكم على حياة أفضل وأكثر صحيّة.  
نهاية خزانة المسليات: تخلّصوا من خزانة المسليات اليوم! وقوموا بتبديلها بفواكه مقطّعة ومتوفرة، ومعجنات بيتيّة لحدّ مقبول، وسكاكر طبيعيّة ذات شعبيّة وسكاكر بيتيّة كقشور البرتقال المحلّاة، ومثلجات الفواكه الطّازجة، وبذور   الأرز وغيرها من الأطعمة الّتي يمكنكم إيجاد طريقة تحضيرها على الإنترنت. عندما تضطرون لتحضير كعكة ملوّنة ليوم عيد ميلاد ابنكم، اختاروا عدسًا ملونًا ولكن بصبغة طبيعيّة أو قوموا بتزيينها بقطع من الفاكهة والقشدة بدلًا من السّكاكر الملونة.   

تصرّفوا كعائلة: من أجل الوصول إلى شراكة تامّة بين جميع أفراد العائلة، يجب الحديث عن هذا الموضوع والشّرح عنه. بإمكانكم أن توصلوا الفكرة عن طريق تجربة علميّة مع كل العائلة، والّتي من خلالها تمثّلون لأولادكم الفروقات بين صبغات الأطعمة الاصطناعيّة وبين الألوان الّتي تأتي من الطّبيعة- قوموا بتقطيع فواكه وخضار بألوان مختلفة: كالجزر والتّفاح والبطيخ والموز وضعوا كل فاكهو بوعاء في ماء- سيرى الأطفال أنّ الماء سيبقى نقيًا شفافًا. بالمقابل قوموا باقتناء سكاكر ملونة صبغات مصطنعة وقوموا بوضعها بوعاء فيه ماء وسيرى الأطفال أن الألوان ستبدأ   بالانحلال  من السكاكر إلى الماء. وقوموا بإضافة الشّرح بأنّ الألوان الطبيعيّة صحيّة بالنّسبة لنا أما الألوان المزيفة من هذه السكاكر فإنّها تضرّ بأجسادنا.    
تذكروا، بأنّه لا يمكن ومن غير المفضل منع أطفالكم من الحلويات بشكل قاطع. من المفضل أن تقوموا بتقليصها (الحلويات والسكاكر) من البيت والاهتمام بإيجاد بدائل صحيّة لهذه الحلويات في المناسبات الاجتماعيّة ولكن لا ضير في السّماح لهم بحلوى أو اثنتين من هذه في الاحتفال الصّفيّ. 
 باحترام  رانية مرجية  الناطقة الإعلامية للمجتمع العربي بشركة  المراكز الجماهيرية 




Copyright © elgzal.com 2011-2021 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت