X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عالمية
اضف تعقيب
17/02/2023 - 08:42:53 am
تركيا: وفيات الزلزال تتجاوز 38 ألفاً

تركيا: وفيات الزلزال تتجاوز 38 ألفاً..

وإخضاع مقاولين للتحقيق بشأن مخالفات البناء

عدد الوفيات من جراء الزلزال في تركيا يبلغ 38 ألفاً، ووزير العدل التركي يكشف إخضاع مقاولين للتحقيق بشأن مخالفات البناء في المناطق المنكوبة من جراء زلزال السادس من شباط/فبراير الذي ضرب جنوبي البلاد.

أعلنت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) أن هزة أرضية بقوة 5.1 درجات ضربت مساء يوم الخميس ولاية هاتاي جنوبي البلاد.

من جهته، أعلن المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل أن هزة أرضية بقوة 4.7 درجات ضربت مساء الخميس جنوبي تركيا.

ووفقاً لآخر البيانات الرسمية، فقد بلغ عدد الوفيات في تركيا 38 ألفاً و44 شخصاً. وقالت الإدارة، في بيان، إن المناطق المتضررة شهدت 4734 هزة ارتدادية عقب الزلزال الذي وقع في 6 شباط/فبراير الجاري.

وأشارت إلى أن أكثر من 29 ألف منقذ من تركيا يواصلون أعمال البحث والإنقاذ، ويعاونهم أكثر من 11 ألف منقذ من دول أخرى، إضافة إلى أكثر من 172 ألف خيمة أقيمت لإيواء منكوبي الزلزال مؤقتاً.

وأطلقت القنوات والإذاعات التركية والأذرية و"القبرصية التركية" حملة تبرعات لمساعدة المتضررين من الزلزال في تركيا.

وبثت تلك القنوات حملة مشتركة حملت اسم "تركيا قلب واحد"، وعلى مدار 7 ساعات من البث المباشر، تلقت الحملة تبرعات كبيرة وصلت قيمتها إلى 115 ملياراً و146 مليوناً و528 ألف ليرة تركية (نحو 6.1 مليارات دولار).

ووصفت وسائل إعلام تركية الحملة بأنها الأكبر في تاريخ الجمهورية، وأطلق عليها اسم "تركيا قلب واحد" وحظيت بمشاركة واسعة من الأتراك، مؤسسات وأفراداً، وعلى المستويين الرسمي والشعبي.

من جانبه، قال وزير العدل التركي بكر بوزداغ إن 255 من المقاولين يخضعون للتحقيق بشأن مخالفات البناء في المناطق المنكوبة من جرّاء الزلزال المزدوج الذي ضرب مؤخراً جنوبي تركيا.

وأضاف بوزداغ في مؤتمر صحافي بمدينة ديار بكر أن التحقيقات بشأن المباني المنهارة بفعل الزلزال تشمل الموظفين الذين وافقوا على التراخيص.

وتابع أنه إذا تبين وجود إهمال أو خلل في إنشاء المباني المنهارة، فستتم معاقبة كل المخالفين، مؤكداً أن السلطات ستقوم بواجباتها على أكمل وجه في ما يتعلق بمحاسبة المقصرين.

ولا تزال الحملات التي تنفذها السلطات التركية ضد المقاولين مستمرة، فيما تشير المعطيات إلى أنها ستتخذ منحى تصاعدياً خلال الأيام المقبلة، وهو ما أشارت إليه كلمات نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي بقوله، إنه "تم التعرف على 131 شخصاً مسؤولين عن المباني المدمّرة في 10 مقاطعات".

وتشير آخر الإحصائيات الرسمية إلى أن فرق البحث والإنقاذ، التي تعمل في 10 مقاطعات منكوبة فحصت أكثر من 171 ألف مبنى، وخلال متابعة أعمال الإنقاذ، أكد عمال الإنقاذ أنه يعملون مع الخرسانة مثل الرمل، والتي تمثل خطورة كبيرة عليهم خلال عمليات البحث عن الأرواح العالقة تحت الأنقاض كما كانت سبباً في انهيار المباني.

 




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت