X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
انتخابات البلديات والمجالس المحلية 2018
اضف تعقيب
20/09/2013 - 10:35:32 am
الغزال يلتقي زهير كركبي رئيس قائمة جبهة شفاعمرو

نعتز بتحقيق مشروع دار الثقافة والفنون ومشروع التسميات

رئيس البلدية الحالي ناهض خازم حقيقة هو انسان عصري بتوليه رئاسة البلدية اراد لهذه المدينة كل الخير وكل التقدم وعمل باجتهاد وبشكل متواصل لتطوير هذه المدينة .

 

 

زهير كركبي مساء الخير طبعا جبهة شفاعمرو انتخبت المرشحين الثلاثة الاوائل قبل ايام وانت تتراس قائمة الجبهة  للعضوية لانتخابات البلدية ممكن تعرفنا من هو زهير كركبي؟

 

"زهير كركبي ابن مدينة شفاعمرو ولد  في هذه المدينة في ازقتها القديمة وترعرعت وتربيت في احيائها القديمة التي اعتز بها كثيرا ونشات في اجواء وطنية تربيت وثقافتي الفكرية من المطالعة ومن اقترابي من الحزب الشيوعي والجبهة ومن الاحداث التي عصفت في مدينة شفاعمرو خلال ال30 وال40 سنة الاخيرة. بداية وعيي الوطني بدء سنة 1976 في يوم الارض كنت وقتها طفلا في جيل 13 من العمر وكنت في يوم القرار  التاريخي اضراب يوم الارض قرار  يوم الارض التاريخي كنت انا ومجموعة الفتيان نراقب الشباب الذين يواجهون الشرطة الشباب الشيوعيون هذه الذاكرة لا انساها من مخيلتي كيف وقف ابو السعيد محمد بركة طلاب جامعات مقابل رجال شرطة الذين كانوا يحملون الهراوات وبداوا باطلاق الغاز المسيل للدموع وبدات الجموع تتراكض ونحن راقبنا الاجتماع التاريخي في ذلك الوقت هكذا بدات اتلقى ثقافتي الوطنية واستمريت في هذا كنت في المدرسة الثانوية سكرتيرا لمنتدى الطلاب كنت نشيطا في لجان الطلاب ومن بعدها كنت دائما وباستمرار اشارك في كل الفعاليات السياسية الوطنية لجماهيرنا العربية ."

 

كيف تقربت للفكر الجبهوي ونشات في هذه البيئة عشر سنوات سكرتيرا لجبهة شفاعمرو هل استفدت منها كثيرا ونحن مقبلون على الانتخابات البلدية ؟

 

"في الواقع الحزب الشيوعي والجبهة هي مدرستي الاولى في العمل الوطني هي صقلت شخصيتي ومن خلال هذا الفكر بدات وبدا الاساس الفكري والقاعدة الاساسية للفكر تقريبا والمقياس تقريبا للامور الاخرى وعلمني الكثير ."

اي شخصية كانت لك المثال قطريا ومحليا ؟

"الحقيقة متاثر من شخصية اميل توما قرات له ابحاثه ودراساته ."

وفي شفاعمرو محليا؟

"مناثر من ابو الوليد شفيق خورية الله يطول في عمره متعة ان تسمع خطاباته وكيف يفكر والعمق الذي يفكر فيه والرؤيا الواضحة التي نراها اليوم رؤيته الشبابية .."

تكملة لهذه الرؤيا اي رؤيا واي برنامج ستتوجهون به لانتخابات البلدية في 22-10-2013؟

"طبعا الانتخابات هي فرصة لللقاء والتواصل مع المواطنين والاستماع الى احتياجاتهم والى طلباتهم وايضا هي فرصة لاسماع ارائك وافكارك والمبادئ التي انت تتميز بها والحقيقة ان الوعي الوطني هو الشيء الاساسي هو البرنامج الاساسي هو البرنامج الاهم هو صمام الامان الذي يحمي مجتمعنا من الضياع مجتمعنا بتعرض لكثير من التحديات والمغريات السيئة للاسف الشديد وبحاجة دائما للتوعية الى شرح والارشاد لان هناك من يريد الاساءة والضياع لهذا المجتمع فالبرنامج الوطني هو برنامج التوعية فعلينا توعية الشباب ان يكون صاحب  فكر صحيح وصاحب  فكر مبتي على انتماء لهذا الوطن والبلد وهذا الشعب والحفاظ على  التراث واللغة العربية وهكذا نبني نفسنا جميعا . وهذا هو البرنامج الاهم الذي سيكون في هذه المعركة الانتخابية ."

تمثلتم في الانتخابات الاخيرة بعضوين في البلدية انت والرفيق احمد حمدي هل عملتم على تحقيق هذا البرنامج خلال تواجدكم في الائتلاف البلدي ما حققتم؟

"باعتقادي نحن حققنا نقاط مهمة وكبيرة جدا في البداية نحن استلمنا قسم الثقافة والفنون وكان المركز الثقافي البلدي مغلق لمدة اكثر من خمس سنوات ."

المركز الجماهيري ام المركز الثقافي ومن كان يديره؟

"كان يديره وقتها الاخ امين عنبتاوي ابو علي واغلق على زمن رئيس البلدية السابق عرسان ياسين وهذا طبعا للاسف الشديد ادى لتراجع ثقافي كبير في شفاعمرو نحن احيينا الثقافة من خلال  فتح دار الثقافة والفنون والتي  تديره عزيزة دياب بمهنية عالية اعدنا الثقافة والفعاليات الثقافية للقمة في المجتمع الشفاعمري ونفذت عشرات ومئات الفعاليات الثقافية المختلفة مما عاد بالفائدة على مجتمعنا .طبعا بالاضافة للثقافة ومن خلال مسؤوليتي في لجنة التسميات التي كانت مجرد لجنة شكلية وهمية وغير قائمة فعلناها كان فقط هناك 10 شوارع لها اسماء ولم تكن هناك لافتات واهتممت ان توضعع لافتات مثل شارع توفيق زياد وشارع المطران حجار وشارع الراهبات وشارع جبور جبور وشارع ابراهيم نمر خسين اسماء تاريخية كبيرة ووضعنا اللافتات وبدئنا بمشروع التسميات من جديد للشوارع وترقيمها . وتبين ان في مدينة شفاعمرو اككثر من 850 شارعا فبدئنا بالتواصل معع وزارة الجليل والنقب وخصلنا على ميزانية يقيمة اكثر من مليون شاقل. لترقيم الشوارع وتسميتها وبالفعل قمنا بتسمية اغلبية الشوارع بعد ان وضعنا المقاييس لتسمية الشوارع فقسم كبير من الشوارع سميت باسماء تاريخية واسماء حضارية واسماء مدن فلسطينية واسماء شوارع تاريخية شارع يافا شارع خيفا شارع القدس ورموز وطنية من تاريخ شعبنا واسماء لهضاب لحقول لمناطق شفاعمرو قديمة جدا. وكتلة الجبهة تقدمت بطلب لتسمية شارع المدخل الجنوبي لشفاعمرو على اسم الشاعر محمود درويبش ختة كل انسان او مسئول او وزير يدخل من هناك يدخل من شارع محمود درويش وتم تسمية الشارع بعد عقد حفل مهيب زمشاركة كبيرة جدا بحضور الوزير الفلسطيني  ياسر عبد ربه . وكجبهة وحزب وطني خريصين على الوحدة الشفاعمرية وحدة كل اهالي المدينة راينا في القلعة القلعة التاريخية للظاهر عمر الزيداني كهي الوحدة والموحد والجامع لجميع اهالي المدينة وكانت القلعة مهملة وغير مضاءة تقدمنا كتلة الجبهة باقتراح اضاءة القلعة وبالفعل اضيئت القلعة. واضافت رونقا خاصا الى جمال هذه المدينة والى تاريخ وثقافة ووحدة اهالي المديبنة اجمعين. وهذا بعث الارتياح والسرور من جميع اهل البلدة . "

اكنت انت  رئيسا للجنة المالية في البلدية  ؟

"كنت رئيس اللجنة المالية ورئيس لجنة الاعفاءات وشطب الديون كنا نقوم بعمل كبير جدا حيث كتا تساعد ادارة البلدية لترتيب الموازنة السنوية وتوزيعها على الاقسام حسب الاحتياجات المختلفة فلم يكون هناك ميزانية لقسم الثقافة والفنون ففي السنة الاولى خصصنا مبلغ اكثر من نصف مليون شاقل مبلغ ضئيل لهذا القسم وكل سنة في ازدياد كل سنة نبحث ما هي ضروريات واحتياجات المدينة وعلى هذا الاساس نقوم بتوزيع الميزانية ولجنة الاعفاءات هناك حديث كثير عليها وخاصة قضية شطب الديون اللجنة مهنية جدا وللاسف الشديد  هناك ديون  قديمة مشكوك بامرها لا نستطيع ان تجبيها وقمنا بقرار مجلس بلدي بشطبها بعد فحص ميداني."

هل انتم راضين كجبهة من عمل رئيس بلدية شفاعمرو السيد ناهض خازم ؟

"رئيس البلدية الحالي ناهض خازم حقيقة هو انسان عصري بتوليه رئاسة البلدية اراد لهذه المدينة كل الخير وكل التقدم وعمل باجتهاد وبشكل متواصل لتطوير هذه المدينة هناك الكثير من الانجازات في ادارة البلدية خلال الخمس سنوات الاخيرة طبعا من لا يعمل لا يخطأ ولكن اذا اخذنا ميزان الانجازات امام النواقص الانجازات كبيرة جدا."

ما هي المشاريع التي لم تنفذ وكنتم تخبون تنفيذها؟

" المدينة تكبر وبحاجة لكثير من المشاريع هناك مشروع كبير جدا تقريبا وصلنا الى نهاية تحقيقه

وعملنا عليه تقريبا خمس سنوات قضية قسائم للازواج الشابة كنت مسرورا لو انجز قبل الانتخابات لكنه سينجز بعدها. ولكن نخن منذ تولينا ادارة البلدية نعمل على هذا المشروع الكبير  قسائم للازواج الشابة في كل مناطق شفاعمرو ."

هل ممكن ان تجمل  ثلاثثة مشاريع تعتز بهم  خلال هذه الادارة ؟

"اولا مشروع فتح دار الثقافة والفنوون مشروع نعتز به مشروع التسميات مشروع المنطقة السياحية في البلدة القديمة ."







































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت