X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عبلين
اضف تعقيب
18/09/2015 - 08:38:46 pm
المحامي علاء حيدر يلقى كلمة اولياء امور الطلاب في مؤسسات مار الياس التربوية في عبلين

السلام عليكم جميعا واعطاكم الله العافية....

نحن اولياء امور الطلاب في مؤسسات مار الياس التربوية في عبلين اجتمعنا قبل عدة ايام في سياق هذه القضية واتخذنا خطوات عديدة منها هذه المسيرة لنثبت اولا لانفسنا وكذلك لوزارة التعليم ان هذه المؤسسات ليست مصنعا لعلامات التوجيهي "البجروت" بل هي ايضا وبالاساسمصنعالابطاليمارسون ويطبقون ما تعلموه وتربوا عليه(وكما قال المدير الياس ابو غنيمة الذين تربوا على نشيد موطني وعلى "لا نريد ذلنا المؤبدا وعيشنا المنكدا" وعلىدفاعنا عن كرامتنا وعن حقنا في المساواة لاننا خلقنا متساوين وصدق عمر بن الخطاب حين قال (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا) ....

ايها المشاركون الكرام، لقد راهنَت وزارة التعليم على امرين الاول: انها اعتبرت وتعاملت مع قضية المؤسسات الاهلية على انها قضية الكنائس والمجتمع المسيحي فقط  ولم تعلم ان هذا الصرح المعطاء وغيرة من المؤسسات الاهلية يخرج ويستوعب كل عام الاف من الطلابوالمعلمين من ابناء الطائفة الاسلامية وكذلك الاخوة الدروز.  وحتىوان كانت هذه قضية كنائس او مساجد فما دمنا نستنشق نفس الهواء ونشرب نفس الماء ونتحدث بالعربية ونسكن على نفس بقعة الارض فسنبقى موحدون في كلمتنا وفي موقفنا وفي نضالنا تجاه كل ظالم ومجحف وسنقف كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا ازاء كل من مس بنا وبحقوقنا المدنية والاجتماعية وبحقنا كاقلية على هذه الارض وفي هذا الوطن. واما المراهنة الثانية فتمحورت حول قصر صبر الاهل بالنسبة للاضراب ولم تتوقع الوزارة ردة فعل الاهالي الذين جابوا الشوارع منذ اليوم الاول ونادوا بأعلى صوتهم  الكرامة والمساواة ومستوى التعليم ودعموا هذا النضال دعما كاملا دون أي تردد.

ايها المشاركون الكرام،  القضية ليست قضية ميزانيات انما هي قضية تمييز بحق الطالب العربي بالمساواة مقارنة بالطالب اليهودى الموجود في نفس المقام، والتمييز بحقالطالب العربيمعناه ان الطالب العربي ادنى مرتبة واقل قيمة وهذا امر مرفوض وخطر لانه مناف لكل مبدئ طبيعي قانوني واخلاقي لا وبلينمي العنصرية ويعطي شرعية لتهميشنا واقصاءنا وحتى الاعتداء علينا وعلى مقدساتنا وخير دليل الاعتداءات التي جرت مؤخرا ضد كنيسة الطابغة والمسجد الاقصى المبارك وغيره. التمييز مرفوض والعنصرية مرفوضة والعنف مرفوض مهما كان ومن أي جهة كانت وهذا ما اتت به واكدت عليه كافة المصادروالموروثات الثقافية والدينية التي ننتمي اليها.

ايها المشاركون الكرام، ان اضراب طلابنا ليس امرا سهلا لنا كأولياء امور طلاب (ولا للمؤسسات التعليمية) لكن كونوا على يقين ان كلما عانينا اكثر وكلما صبرنا اكثر ازددنا قوة وايمانا ان المرحلة الصعبة قد ولت واننا لا بد ان نرى النور في نهاية النفق وان مع العسر يسرا وان الفرج والحل ات باذن الله. كونوا على يقين ان العدالة والمساواة لا يمكن ان تتحقق الا بعد النضال والصبر وبعد ان يفهم المجحف انه يتوجب عليه الاعتراف بكرامة الناس أي اننا متساوون وعلية يجب ان يتم توزيع كافة الموارد اشدد كافة الموارد بالتساوي وبدون تمييز وكذلك مشاركة المواطنينوالمؤسسات في اتخاذ القرارات التي تخصهم.

نحن كاولياءامورللطلاب ليس لدينا أي شك بمحبة وتفاني المؤسسات والهيئة الادارية والتدريسية لطلابنا لاننا ترعرعنا وتربينا على ايديهم فنعم التربية ونعم التفاني، فانا ومعظم زملائي اصحاب هذه المبادرة خريجو هذه المؤسسة وابناؤنا يتعلمون بها ، فكيف لنا كخريجينوكاولياء امور ان نقف متفرجين دون ان نقدم كل ما اؤتينا من علم وقوة من اجل تحقيق العدالة ليس فقط لابناءنا انما ايضا للاجيال القادمة....لا المعلم ولا المدير ولا الطالب ولا والد الطالب يريدون اضرابا لكن اذا كان الاضراب هو الوسيلة لتحقيق الحقوق وتربية الاجيال القادمة على النضال فاهلابالاضراب...

نحن كاولياء امور لطلاب يتعلمون هنا نعلن من هنا دعمنا الكامل دون ترددلموقف المؤسسات الاهلية في البلاد متمثلة بالأمانة العامة، ونحمل حكومة اسرائيل ووزارتها المعنية بالمسؤولية الكاملة لهذا الاضراب، ونتمنى من الله ان تحل هذه الازمة في اسرع وقت ممكن من خلال تحقيق ما نصبوا اليه جميعا.

اعزائي، من منطلق المسؤولية والانتماء وايمانا منا بقوتنا كاولياء امور في دعم هذه المؤسسات فنحنناملاننخذ دور جوهري وفعال مستقبلافي هذه المؤسسات لما هو خير للجميع.

في النهاية اشكر كل من لبى النداء وشارك في هذه المسيرة دون استثناء ....مرة اخرى دون استثناء...كما واشكر زملائي المبادرينعلى العمل الجاد الذي قدموه ويقدموه. وفي هذه السياق نعلمكم اننا فتحنا صفخة على الفيسبوك تحت عنوان " سوا ربينا وتعلمنا في عبلين" من خلالها نتواصل معكم ومع المؤسسات الاهلية وخاصة مؤسسات مار الياس. كذلك سنخطط في اسرع وقت ممكن لاجراءفعاليات للطلاب في عبلين اسوة بالبلدات الاخرىوسنعلن عنها قريبا لذلك تابعونا.

 

وشكرا لكم









Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت