X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عبلين
اضف تعقيب
14/03/2012 - 10:10:34 pm
جاكي حاج يعد بالعمل من اجل اعطاء راتب شهري ليوسف زيدان المتطوع في المقبرة المسيحية عبلين
موقع الغزال

لقاء مع السيد جاكي حاج سكرتير المجلس الملي الارثوذكسي في عبلين في اعقاب الضجة الاعلامية بقضية يوسف زيدان المتطوع في  المقبرة المسيحية  القديمة .

لقد سبق واعددنا الجزء الاول  من التقرير الخاص فيما يخص المطالبة براتب للسيد يوسف زيدان , وقد قمنا بعد عرض ونشر الجزء الاول بالاتصال باعضاء من المجلس الملي الارثوذكسي وايضا مع رئيس المجلس الرعوي  الكاثوليكي , في هذا الجزء قمنا بلقاء مع جاكي حاج سكرتير المجلس الملي الارثوذكسي عبلين

التقينا مع الحاج في مكتب المجلس الملي .

ما هو تعقيبك على القضية المطروحة  بخصوص يوسف زيدان والراتب  لخدمته في صيانة ونظافة المقبرة المسيحية القديمة ؟

نثمن عاليا عمل يوسف مطانس زيدان , خلال ال 20 سنة الماضية وليس فقط ل3 سنوات , هذا العمل المثالي له دلالات اجتماعية من الدرجة الاولى .

موضوع المقابر عالق في 5 مؤسسات المجلس الملي الارثوذكسي والمجلس الرعوي الكاثوليكي وجمعية المقابر والمجلس المحلي ووزارة الاديان  كل هؤلاء هم طرف لايجاد الحل في موضوع المقابر في عبلين .

قبل سنتين المجلسين الملي والرعوي قاما بتأسيس جمعية من الطائفتين مسؤولة عن المقابر المسيحية وهي تعمل حاليا بشكل مستقل عن المجلس الملي والرعوي .

وهنا يتساءل جاكي حاج ؟

وأنا أسال هل هم مسؤولون فقط عن المقبرة الجديدة أم ماذا ؟

نحن في لجنة المجلس الملي السابق دعمنا يوسف زيدان انا والسيد جودي ميرم ولاحقا نور سلمان كاعضاء مجلس محلي

يوسف زيدان سبق وكان يأخذ راتبا من المجلس المحلي ولكن تم فصله ضمن خطة اشفاء قام بها المجلس المحلي , يوسف فصل وهو يعمل للاموات. ولكن حسب رأيي الصيانة في مؤسسات المجلس المحلي والمدارس استمرت , نعرف ان هناك عنصرية بين الاحياء ولكن ليس بين الاموات .

انت اليوم سكرتير المجلس الملي ماذا بامكانك ان تطلع اهالي عبلين ؟

انا شخصيا اعرف ان هناك ميزانية للمقبرة المسيحية القديمة بمبلغ 47 الف ش ج وذلك بشهادة موظف وزارة الاديان سيزار مرجية المسؤول عن القسم المسيحي في وزارة الاديان . هذا المبلغ المذكور حول سابقا الى معاش ليوسف زيدان , لكن في زمن اللجنة المعينة  حرفوا البند لبند صيانة لمواد مثل اسمنت ورمل وصرار وقالوا ليوسف ,, هاتلنا فواتير ونحن سنقوم بدفعها , وبهذا اذكر ان المواد معظمها تبرعات من محلات عبلين من الطائفتين دون مقابل .

المجلس المحلي في عبلين بامكانه تحويل اي ميزانية من بند الى بند حسب قرار هيئة المجلس .

وهنا يطرح جاكي الحاج اقتراحا للمجلس المحلي  يقول فيه ....

واذا كان صعب على المجلس المحلي في عبلين اعطاء معاش ليوسف واصدار استمارة راتب فانا اطالب بتحويل الميزانية الى المجلس الملي ونحن بدورنا سنقوم بشراء المواد واعطاء معاش للسيد يوسف زيدان.

انا اسال هل هذا يتناقض واهداف جمعية المقابر بخصوص مسؤوليات المجلس الملي ؟

ومن الجدير ذكره وهام جدا انه لا يمكن للطائفة المسيحية في اسرائيل التوجه بشكل منفرد ومستقل فيما يخص المقابر والكنائس الى الوزارات المسؤولة الا عن طريق المجلس المحلي وهذا الامر يختلف عند باقي الطوائف اذ لها استقلالية التوجه وطلب واخذ الدعم المادي بشكل مستقل وليس عن طريق السلطات المحلية .وعلى ضوء ما ذكر سابق , فقط قبل سنتين قامت بلدية الناصرة ,,, وهي ليست موجودة في افريقيا !!!  باعلان مناقصة لاقامة مقبرة حتى كاملة وجاهزة حتى ادخال وصلة كهرباء ومد خطوط المياه واقامة الحدائق وكل هذا من ميزانية البلدية والحكومة ..!! واهالي الناصرة استلموا المقبرة جاهزة دون تكلفة ولهم حرية اختيار مكان الدفن ان كان في قبر منفرد او قبر جماعي (فستقية) .

لذلك اطالب المجلس المحلي والوزارات المسؤولة بتقديم الدعم للطوائف المسيحية .

وفي هذا السياق ايضا القاعات ( قاعات المأتم ) التي بنيت بجانب الكنيسة لم نأخذ شيكل واحد .

شركة كاديشا في الوسط اليهودي ميزانيتها تقدر بملايين الشواقل وهذه الميزانية من الحكومة والبلديات .

ويتساءل جاكي حاج ويقول هذا المتوفى الذي مات فقد دفع كامل مستحقاته للحكومة والسلطات في سنين حياته حتى مؤسسة التامين الوطني التي تفي وتدفع مستحقات الجنازة ولكنها تدفع الفتات من ما دفعه المتوفى في حياته من ضرائب ودفعات للحكومة .

لقد كان هذا اللقاء المطول مع جاكي حاج سكرتير المجلس الملي الارثوذكسي في عبلين والذي سرد فيه تسلسل الاحداث بخصوص راتب يوسف زيدان .

الحاج ابلغنا ومن خلال حديثه يتضح انه سيعمل كل ما في وسعه من اجل ايجاد حل ومخرج لراتب يوسف زيدان وايضا وعد بالعمل على لقاء مشترك مع كافة الاطراف من اجل البحث في سبل الحل .

ومن هذا المنبر فلقد قمنا بالاتصال بالسيد زهير خوري الرئيس للمجلس الرعوي الكاثوليكي في عبلين لاخذ رده بهذا الخصوص فرحب وسنلتقي به في القريب وعلى هامش المحادثة الهاتفية ايضا تأكدنا ان موضوع يوسف زيدان وعمله الدؤوب لصيانة المقبرة يهم كثيرا الخوري رئيس الرعوي .

وخلال التحضير للتقرير التقينا بالعديد من الاشخاص اللذين رحبوا باعطاء راتب ليوسف زيدان , وايضا مستقبلا سنلتقي احد اعضاء الجمعية المسؤولة عن المقابر  في عبلين .

هذا هوالجزء الثاني من تقرير المقبرة المسيحية وراتب  يوسف زيدان .
















Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت