X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عبلين
اضف تعقيب
03/06/2012 - 01:04:34 pm
بشارة عبيد من قرية عبلين يستلم شهادة لقب الماستر بتفوق
خليل حيدر

بعد اتمام عملية توثيق شهادة الماستر من سلطات حاضرة الفاتيكان و دولة ايطاليا، استلم السيد بشارة شحادة عبيد من قرية عبلين شهادته من السكرتارية للمعهد الحبري للدراسات الشرقية قبل ايام ، حيث انه قام السيد بشارة عبيد بنقاش رسالة الماستر بتاريخ 6.2.2012 و حصل على لقب الماستر و بتفوق.

منذ سنتين و نصف و بعد تخرجه بتفوق من كلية اللاهوت في اليونان (جامعة تسالونيكي)، يتخصص السيد بشارة عبيد في العلوم الكنسية الشرقية في المعهد الحبري للدراسات الشرقية في روما. تخصص نادر من نوعه اذ يتضمن تعلم اللغات القديمة ودراسة المخطوطات المسيحية منذ القرون الاولى. خلال فترة تخصصه قام بشارة عبيد بتعلم اللغتين القبطية والسريانية بالاضافة الى معرفته باللغتين اليونانية القديمة و اللاتينية.

ان التخصص الذي اختاره السيد بشارة عبيد يتضمن اللاهوت الآبائي للكنائس الشرقية (بالأخص القبطية والسريانية)، التراث اليهودي-المسيحي (هوعبارة عن كتابات المسيحيين من اصول يهودية)، اللغة الرمزية والتراث العربي المسيحي.

قام ببحث رسالة الماستر بدراسة اول كتاب كتب باللغة العربية بمصر يعود الى القرن العاشر وهو للبطريرك الملكي (روم اورثذكس) لمدينة الاسكندرية سعيد ابن بطريق. قام بتحليل افكاره وايجاد الفلسفة التي اعتمد عليها بالاضافة الى كيفية استعماله للغة العربية والتعبير فيها عن الايمان المسيحي. بعد مناقشته الباهرة لرسالة الماستر حصل ولاول مرة في تاريخ جامعته على علامة 9.9، و من ثم حصل على شهادة الإمتياز بمعدل نهائي 9.87 (وهو عبارة عن معدل ل 40 كورس جامعي ورسالة الماستر).

من الجدير ذكرة ان السيد عبيد خلال فترة دراساته استمر على علاقة مع جامعته في مدينة تسالونيكي، فيزوها من حين الى آخر ويتعاون مع محاضريه هناك في ابحاث والقاء محاضرات. قام ايضا بكتابة عدة مقالات علمية باليونانية والايطالية، وهو الآن يقوم بتحضير نفسه لبداية كتابة اطروحة الدكتوراه.

ان تخصص السيد بشارة عبيد يعتبر من اهم التخصصات في علم اللاهوت في وقتنا هذا و بالاخص لمسيحيي الشرق الاوسط، اذ بدراسته لتراثهم يتم التعرف على الكنوز التي تركوها لنا وعلى دورهم في تطور العلم والمعرفة في بلادنا. هذا يدل على دور المسيحيين المهم في الشرق و على اهمية استخدامهم للغة العربية منذ الفتح الاسلامي للبلاد.

نتمنى للسيد بشارة عبيد التقدم والنجاح آملين ان يحصل على لقب الدكتوراة قريباً.  
































































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت