X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
أخبار عبلين
اضف تعقيب
17/02/2013 - 01:34:33 pm
جاهة الصلح في عبلين تعيد جدة وعم المتهم بقتل ربيع طوقان الى بيوتهم

نجحت مساعي لجنة الصلح في عبلين والتي تعمل من اجل ارساء دعائم الصلح بين عائلة طوقان التي فقدت الاسبوع الفائت في ساعات الليل من يوم الجمعة 8/2/2013 ابنها ربيع 19 عاما والذي قتل رميا بالرصاص في عبلين وبالقرب من بيته والمتهم في الحادثة احد ابناء عائلة سلمان و هم جيران وانسباء لعائلة طوقان ... وبصورة طواعية قامت عائلة المتهم بالقتل ...والده ووالدته واشقائه وجدته وعائلة عمه الى الانتقال للسكن في حارة تبعد الكثير عن حارة القتيل وبيتهم .

جاهة الصلح وللتذكير قامت مباشرة بعد الحادثة بمبادرة صلح وذلك بعد ان كلفت من قبل عائلة سلمان واخذت موافقة عائلة القتيل عائلة طوقان بمبدأ الصلح .

والجدير ذكره ان جاهة الصلح قامت مباشرة بعد الجنازة بالتوجه لعائلة الفقيد وقدموا لهم العطوة المالية تمهيدا للصلح فما كان من عائلة طوقان الا انها رفضت العطوة المالية ليس من من منطلق رفضهم للصلح وانما من منطلق التشديد على مبدأ الصلح والسلم الاهلي بين العائلتين فما كان الا ان قام اعضاء الجاهة بتقديرهم على هذا الموقف الذي فيه اخلاقيات عالية وسمو ورفعة في مثل هذا المواقف والذي شدد ايضا عليها والد الفقيد لؤي طوقان وعمه ابراهيم طوقان بان الروح والدم غالي ولا يثمنا بثمن ومن اجل حبهم للحياة ومن اجل صراحتهم في موقف الصلح فان عائلة طوقان ارجعت العطوة الى الجاهة وليس ايضا من مبدأ مقبول مردود وانما لرفضهم للفكرة ككل .

والجدير ذكره انه في جنازة ربيع شارك الالاف من عبلين وخارجها والملفت للنظر مشاركة عائلة سلمان كبارهم وصغارهم رجالهم ونساؤهم  الجنازة وفي صف العزاء وقف نور مخائيل سلمان من عائلة المتهم بالقتل وتوجه لعائلة طوقان طالبا ان يقف معهم في صف العزاء ليكون مثلهم ويقدم له المعزين العزاء فما كان من عائلة طوقان الا انه قالوا يشرفنا ان تقف معنا في صف العزاء  وهكذا كان.

وبعد جناز الثالث والتاسع لربيع  مجموعة من عائلة طوقان واصدقاء لعائلة طوقان من مختلف العائلات ومنهم من عائلة سلمان قاموا بغرس شجرة محبة في موقع الجريمة.

وقد قامت جاهة الصلح السبت 16/2/2013 بالتوجه في ساعات بعد الظهر الى عائلة طوقان حيث تم الاتفاق معهم وبموافقة عائلة طوقان عامة وعائلة شحادة من كفرياسيف اخوال القتيل بعودة جدة المتهم بالقتل وعمه سمعان شحادة سلمان الي بيوتهم المجاورة لعائلة طوقان ... بعدها انتقلت الجاهة الى حيث انتقلت عائلة المتهم وتم اعلامهم انه تمت الاستجابة لمطلب الجاهة باعادة الجدة والعم الى البيوت مع التشديد وطلب الالتزام لعائلة المتهم بالقتل من الوالد والوالدة والابناء بعدم مغادرة مكانهم والتزامهم عدم التجول في القرية او في شوارعها او مناطقها حفظا على المشاعر وحفاظا على السلامة. وقد وافقت عائلة المتهم  بهذه الشروط وبعدها رافقت الجاهة الجدة والعم وعائلته الى بيوتهم .

مأمون الشيخ احمد رئيس المجلس المحلي عبلين قال في كلمته ان عائلة طوقان تفاجأه من يوم ليوم بعظم موقفها وارتفاع سموها في تعاملهم في حادثة القتل التي ان دلت هذه المواقف فانها تدل على مواقف رجولية قل مثلها في مثل هذه الايام .وايضا تحدث عضو الجاهة ابو مبدا نعوم من شفاعمرو طالبا من عائلة سلمان الالتزام بما طلب منهم من اجل تقريب الصلح . واضاف عضو الجاهة فتحي خطيب الذي شدد على الموقف المشرف لعائلة طوقان املا ان تستمر الجاهة بعملها من اجل الاسراع بالصلح . وتحدث عاطف الحاج رئيس المجلس الاسبق عن عقلانية الطرفين في تدارك الامور منبها عدم التصادم والابتعاد حاليا عن الاحتكاك والحفاظ على التفاهمات التي اتخذت رافعا من قدر ال طوقان الذين بموقفهم علموا الاخرين درسا بالاخلاق.

بعدها رافقت الجاهة الجدة والعم وعائلته الى بيوتهم .. وعاودوا زيارة ال طوقان لشكرهم على موافقهم السامية والنبيلة مشددين بانهم سينهون ما ابتدأ به من مساعي الصلح حتى اتمام الصلح النهائي.












Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت