X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
صحه
اضف تعقيب
28/12/2023 - 06:37:14 am
مُخطط لقبول طلاب الطب الذين يتعلمون خارج البلاد

مُخطط لقبول طلاب الطب الذين يتعلمون خارج البلاد

بتعاون مشترك بين وزير الصحة اوريئيل بوسو، وزارة الصّحة وعمداء كليّات الطبّ، وبعد نقاشات مع الطاقم الطبّي في الوزارة، تم تنسيق مخطط لقبول طلاب الطبّ الذين يتعلمون خارج البلاد ويخدمون الآن من أجل دولة اسرائيل.

وتم وضع المخطط من قبل عمداء كليّات الطبّ، بعد توجّه المدير العام لمكتب العمداء بطلب للتجهّز لاستقبال متزّن ومُرتّب لجميع الطلاب، وخلق مخطط ملائم من الناحية التعليمية، التقنية والقوى العاملة. هذه الخطوة تندمج مع الخطط الاستراتيجية لوزارة الصحّة، والجامعات، لزيادة عدد طلاب الطبّ في كل سنة، حيث يكون في نهاية كل عام من هذا العقد 2000 طالب قد بدأ بتعليم الطب في البلاد. 

المرشحون للقبول في نطاق المخطط هم من تجنّد للخدمة (وخدمته كانت سارية حتى 15.11.23) وخدم لمدة 30 يوم، و/أو من تم خطف أو قتل أحد أقربائه في 7.10، طلاب الطب، أو من تم قبوله لتعليم الطب في جامعة معروفة ومصادق عليها من قبل اصلاح "ياتسيف"، وذلك بحسب معايير القبول التي نشرت في العام التعليمي الذي يتواجد فيه الطالب.

تتداول لجنة قبول الطلاب القطرية التابعة لعمداء كليات الطب في هذه الأيام الطلبات وتعيّن عدد المقبولين لكل واحدة من كليات الطبّ ولأي برامج بحسب قدرة كل مؤسسة، حيث يكون التقسيم للمؤسسات المختلفة بأخذ عين الاعتبار تفضيلات الطلاب. 

وتعمل وزارة الصحّة بالتنسيق مع المستشفيات والجامعات خارج البلاد من أجل ترتيب التدريبات الطبيّة في لسنوات التعليم المتقدّمة في المستشفيات في إسرائيل، للطلاب في السنوات الخامسة والسادسة للتعليم، حيث يكون بمقدورهم اجراء التدريبات الطبيّة في البلاد ليتعرّفوا عليها بشكل كامل، والحصول على اللقب من قبل المؤسسة خارج البلاد.

ويقول وزير الصحّة، أوريئيل بوسو: "كما التزمنا، نحن نعمل لنضمن لطلاب الطب الذين يتعلّمون خارج البلاد وموجودون اليوم في واجهة الحرب إمكانية استمرار تعليمهم هنا في البلاد. هذه هي الخطوة الأخلاقية والصحيحة وطريقتنا بردّ المعروف لمن ضحّوا بالكثير من أجل جميع مواطني إسرائيل. من خلال هذه الخطوة، نحن نمنحهم الأدوات لتحقيق أهدافهم ما بعد الحرب، من باب الامتنان، وكجزء لا يتجزّأ من جهودنا الوطنية. أشكر عمداء كليات الطب الذين تطّرقوا لهذا الموضوع. ان المخطط الذي وُضع سيوفّر الاستجابة الفورية لطلاب الطب الذين يخدمون للدولة، ومستقبلًا سيساعد بزيادة عدد القوى العاملة في المؤسسات الصحيّة".

وقال موشيه بار سيمان طوف، المدير العام لوزارة الصحّة: "أشكر العمداء على وضع هذا المخطط. نؤمن أن هؤلاء الطلاب الذين وصلوا من خارج البلاد لخدمة دولة إسرائيل في هذا الوقت العصيب، هم القيادة الطبية المستقبلية للبلاد. نحن نرحّب بهذا المخطط الذي نُسّق من قبل عمداء كلية الطب، والذي سيقدّم الرد المناسب، ليس فقط حتى لا يتضرّر الطلاب، بل لزيادة عدد طلاب الطب في إسرائيل. وفي هذه الأيام، هذه تعتبر خطوة وطنية هامّة وضرورية لمستقبل البلاد".

"يدور الحديث عن مخطط شامل وواسع يسمح بدمج عشرات طلاب الطب الذين يتعلّمون خارج البلاد وتجنّدوا لخدمة الدولة في كليّات الطب في إسرائيل. واستثمر عمداء كليّات الطب الكثير من ساعات العمل لتخطيط المخطط الذي يوازن ما بين الواجب الأخلاقي والقيمي لدولة إسرائيل اتجاه الطلاب المحاربين وبين الحفاظ على الجودة العالية وامتياز كليّات الطب في دولة إسرائيل".




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت