X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
18/10/2018 - 11:56:06 am
700 مليون دولار بانتظار الشركات الاسرائيليّة المعنيّة بتوسيع صادراتها لإفريقيا

700 مليون دولار بانتظار الشركات الاسرائيليّة المعنيّة بتوسيع صادراتها لإفريقيا

ايلي كوهين، وزير الاقتصاد والصناعة: "قارّة افريقيا هي وجهة هامّة في السنوات القريبة بالنسبة للصناعة والشركات الإسرائيليّة، بحيث يمكنها التطوّر والنمو واستغلال الطاقات الهائلة المتوفرة في القارّة.  المصدّرون الاسرائيليّون هم رأس الحربة في الصناعة، والتصدير الإسرائيلي هو مصدر نمو الجهاز الاقتصادي ومصدر مركزي للاستقرار في التشغيل والازدهار الاقتصادي والاجتماعي. فقط مؤخرًا تجاوزت دولة إسرائيل سقف ال 100 مليار دولار في التصدير ووضعنا لنفسنا هدف بتجاوز سقف ال 120 مليار دولار سنويًّا لغاية العام 2020"

على إثر تعزيز العلاقات بين دول افريقيا وإسرائيل، والذي انعكس من خلال زيارة رؤساء الدول المختلفة والوفود المتبادلة ونتيجةً للطاقات الكبيرة الكامنة في هذه الدول لصالح الشركات الاسرائيليّة، توجّهت وزارة الاقتصاد والشركة الاسرائيليّة لتأمين مخاطر التجارة الخارجيّة للمصدرين والشركات لتقديم المساعدة لها في اختراق الأسواق الافريقيّة والحصول على تأمينات للمخاطر.

حجم التأمين للشركات الإسرائيليّة التي تستثمر في دول افريقيا يبلغ لغاية اليوم 700 مليون دولار، وتقرّر في وزارة الاقتصاد والشركة الاسرائيليّة لتأمين مخاطر التجارة الخارجيّة مضاعفة الميزانيّة الخاصّة بالشركات الاسرائيليّة والتي يمكن بواسطتها مضاعفة حجم الصفقات التي تقوم بها.

وستوفر الشركة الاسرائيليّة لتأمين مخاطر التجارة الخارجيّة ضمان لمجموعة واسعة من الدول في افريقيا. وضمن الدول الرئيسيّة التي يمكن التوجّه لها: كينيا (150 مليون دولار)، نيجيريا (105 مليون دولار)، اوغندا (70 مليون دولار)، اثيوبيا (33 مليون دولار) الكاميرون (60 مليون دولار) وغيرها.

التغيّرات الديموغرافيّة اليوم تدفع أكثر فأكثر مصدّرين من كل أنحاء العالم إلى إدراك حقيقة أنّ المستقبل هو في الأسواق النامية. وافريقيا هي قارّة تتطوّر ببطء أمام أعيننا، فيها العديد من التحديات ولكن أيضًا فرص غير متوفرة في أي مكان آخر في العالم. المفاهيم السلبية التي أبعدت الاستثمارات والشركات التجاريّة الدوليّة بدأت بالتغيّر، والجهود المحليّة والدوليّة لمعالجة الأمراض المستعصية وفساد الأنظمة والفقر والمشاكل الاجتماعيّة تظهر نتائج ايجابيّة. القارّة تملك طاقات هائلة وهنالك العديد من الحكومات لديها استقرار اقتصادي ورغبة بالنمو وتحسين مستوى معيشة السكان.

وتشير التقديرات إلى أنّه في غضون 35 سنة سيبلغ عدد سكان القارّة الافريقيّة أكثر من مليار شخص، الأمر الذي سيجعلها احدى المناطق الأكثر اكتظاظًا في العالم. الزيادة السكانيّة والتغييرات الاقتصادية والديموغرافيّة تشكل قاعدة خصبة للتطوّر في مجالات البنى التحتيّة، الطاقة، الطب، الزراعة، المياه، المجال الديجيتالي وغيره.

وعلى ضوء الاستراتيجيّة لتعزيز العلاقات بين إسرائيل ودول افريقيا وخطّة تطوير العلاقات التجاريّة بين الطرفين، تعمل وزارة الاقتصاد والصناعة في عدّة قنوات لمساعدة المصدرين الاسرائيليّين الذين ينشطون في افريقيا، وبضمن ذلك، عبر الملحقتين التجاريتين اللتين افتتحتا هذا العام في افريقيا في غانا وكينيا، اضافةً إلى الملحقيّة التجاريّة القائمة في جنوب افريقيا، وتساعد هذه الملحقيات المصدّرين في كل ما يحتاجونه لاختراق هذه الأسواق. 

كما وقّعت إسرائيل على اتفاقيّة مع منظّمة Power Africa، وهي منظّمة تابعة ل USAID الأمريكية التي تعمل كمنظّمة عليا للمشاريع في مجال الطاقة في افريقيا. 

وتمنح الوزارة كذلك كفالة للشركات التي تعمل في الأسواق النامية من خلال الشركة الاسرائيليّة لتأمين مخاطر التجارة الخارجيّة.

وتنشط الشركة الاسرائيليّة لتأمين مخاطر التجارة الخارجيّة في مجال تأمين الائتمان ومخاطر التجارة الخارجيّة على المدى المتوسط والبعيد، وهي تؤمّن أو تكفل المخاطر التجاريّة والسياسيّة في صفقات التصدير التي يوجد فيها ائتمان بعيد المدى (سنة فما فوق)، كما تؤمّن الشركة استثمارات المستثمرين الاسرائيليّين خارج البلاد ضد المخاطر السياسيّة، وبدأت أيضًا منذ نهاية العام 2015 بتزويد خدمة إصدار ضمان مقابل الضمانات المصرفيّة للمصدرين الصغار والمتوسطين. 

ومن المخطط أن تقيم وزارة الاقتصاد والصناعة والشركة الاسرائيليّة لتأمين مخاطر التجارة الخارجيّة حدث مشترك في 5 كانون الأوّل 2018 سيتمحور حول افريقيا والأدوات التمويليّة المتوفرة لصالح الشركات الاسرائيليّة.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت