X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
26/12/2023 - 10:02:53 am
بدء التداول بفائدة الـ - شير

إعلان للصحافة:

بدء التداول بفائدة الـ "شير" SHIR -Shekel overnight Interest Rate

والذي من المفترض أن تحل محل فائدة الـ"تالبور"

د. جولان بنيتا، مدير شعبة الأسواق في بنك إسرائيل: "نولي أهمية كبيرة لمسألة تطوير السوق المالي في إسرائيل. وفي هذا السياق، يسعدنا أن نعلن عن أول نشاط تجاري قائم على فائدة الـ"شير" في سوق مشتقات الفائدة على غرار ما هو متعارف عليه في العالم. سنواصل مساعدة العاملين في السوق في البلاد والعالم، من أجل انتقال سريع وفعال للنشاط من فائدة الـ"تالبور" إلى فائدة الـ"شير".

السّيدة سوزي دي فيرديلون، رئيسة Head of SwapClear and Listed Rates, LCH Ltd: "يسعدنا توسيع خدماتنا لتشمل أيضًا تخليص معاملات المبادلة بفائدة الـ SHIR (Shekel overnight interest rate)، وبذلك دعم إصلاح سعر الفائدة القياسي في سوق الشيكل بقيادة بنك إسرائيل. تلتزم LCH SwapClear بشكل كامل بمواصلة دعم الإصلاح العالمي لأسعار الفائدة القياسية، والسماح للمشاركين في السوق بالاستمتاع من مزايا إدارة مخاطر عالية الجودة، مع زيادة الكفاءة في تخصيص رأس المال أيضًا."

في الأسبوع الماضي، تم إبرام وتخليص أول صفقة لمبادلة أسعار الفائدة (IRS) بسعر فائدة الـ"شير". وتمت المعاملة بين بنكين محليين بوساطة وسيط محلي لفترة عامين. تم تخليص الصفقة في LCH (London Clearing House) والتي أكملت استعداداتها للتخليص المركزي للمعاملات بأسعار فائدة الـ"شير" منذ تشرين الأول 2023، وبذلك أعدت البنية التحتية لإجراء المعاملات بمشتقات الفائدة على أساس سعر فائدة الـ"شير" في عمليات التخليص المركزية.

وفقًا للقرار الذي تم اتخاذه في شباط 2022، ستحل فائدة "شير" محل فائدة "تالبور" في معاملات مشتقات الفائدة بالشيكل، وسيتم استخدامها كفائدة Overnight لنفس اليوم. يتماشى قرار استبدال سعر فائدة "تالبور" مع القرارات المتخذة في الدول الأهم في العالم، والتي سيتم وفقاً لها استبدال أسعار الفائدة من نوع IBOR بأسعار فائدة Overnight خالية من المخاطر.

يعد إبرام وتخليص المعاملة المذكورة، نقطة تحول هامة في عملية الانتقال من فائدة "تالبور" إلى فائدة "شير". تشمل العملية تنفيذ المعاملات بسعر الفائدة الجديد بالإضافة إلى تحويل مخزون المعاملات الحالية بفائدة "تالبور" إلى فائدة "شير"، وفي نهاية العملية سيتم إلغاء فائدة "تالبور". وسيتم تحديد موعد التوقف عن نشر سعر فائدة "تالبور" لاحقاً اعتماداً على سير العملية. ومن المتوقع أن يساهم الانتقال إلى فائدة "شير" في تعزيز وتطوير سوق مشتقات الفائدة بالشيكل.

مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع متوفرة على موقع بنك إسرائيل.

בנק ישראל

דוברות והסברה כלכלית ‏

ירושלים, ‏י"ג טבת תשפ"ד

‏‏‏25 דצמבר 2023




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت