X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
26/12/2023 - 10:18:51 am
بنك إسرائيل يوسع برنامج المساعدات الشامل الذي اعتمدته البنوك 

إعلان للصحافة:

بنك إسرائيل يوسع برنامج المساعدات الشامل الذي اعتمدته البنوك 

لمواجهة تداعيات حرب "السيوف الحديدية"

 

محافظ بنك إسرائيل البروفيسور أمير يارون: " ... "

المراقب على البنوك السيد دانييل ححياشفيلي: "يساعد البرنامج الذي نشره بنك إسرائيل زبائن البنوك على التعامل بشكل أفضل مع الآثار الاقتصادية للحرب. ما زلنا نعاني من الحرب وآثارها، ولذلك ما تزال هناك حاجة إلى الاستمرار في تقديم التسهيلات لزبائن البنوك في مجال الائتمان والعمولات. على ضوء ذلك، قمنا بتوسيع المساعدات المقدمة في إطار البرنامج، وبالتالي زيادة عدد السكان المؤهلين للحصول على المساعدة، وتوفير مزايا إضافية للمصالح التجارية الصغيرة، من أجل التسهيل عليها في التعامل مع صعوبات السيولة المالية خلال الفترة المقبلة. إن توسيع البرنامج هو استمرار مباشر لمجموعة متنوعة من إجراءات المساعدة التي صاغتها هيئة الرقابة على البنوك منذ اندلاع الحرب، ونعتزم الاستمرار في متابعة المعطيات والتوجهات الواردة من الميدان والتصرف وفقًا لها عند الضرورة. أهنئ النظام المصرفي على مساهمته في توسيع البرنامج، إلى جانب المساعدات الشاملة والمتنوعة التي يقدمها كل بنك على حدة لزبائنه بما يتجاوز البرنامج الموحد".

بعد نحو أسبوع من اندلاع حرب "السيوف الحديدية"، أعلن بنك إسرائيل عن برنامج شامل اعتمدته البنوك لتخفيف عبء الائتمان والعمولات بهدف مساعدة الزبائن على التعامل مع أثار الحرب. وفقاً للتطورات، وعلى ضوء إخلاء سكان الشمال من منازلهم، تم توسيع البرنامج ليشمل سكان الشمال أيضاً. يسمح البرنامج للسكان المتضررين بشكل مباشر من الحرب (المشار إليهم فيما يلي بالزبائن من المجموعة الأولى) بتأجيل أقساط القروض وقروض الرهن العقاري، بدون فوائد وبدون عمولات، والحصول على إعفاء من معظم العمولات. وإعفاء من الفوائد على الرصيد السلبي في الحسابات الجارية حتى مبلغ 10,000 شيكل، وذلك لمدة ثلاثة أشهر من موعد الانضمام).

يُتاح لباقي الزبائن (المشار إليهم فيما يلي بالزبائن من المجموعة الثانية ) خيار تأجيل أقساط القرض والرهن العقاري، دون عمولات لمدة ثلاثة أشهر، بحيث تتحمل الدفعات المؤجلة فوائد لا تتجاوز سعر الفائدة في عقد القرض. يوضح بهذا أنه قبل اتخاذ القرار بشأن تأجيل الأقساط، يجب دراسة تبعات التأجيل، بما في ذلك تكلفته الاقتصادية الإجمالية (من حيث تكلفة الفائدة، ومبلغ القسط الشهري الذي سيتم تحصيله بعد التأجيل، وغير ذلك).

منذ بداية الحرب وحتى نهاية تشرين ثاني 2023، تم تأجيل نحو 278 ألف قرض في الجهاز المصرفي، معظمها من القروض العقارية والائتمان الاستهلاكي. وبلغ إجمالي الدفعات المؤجلة نحو 4.8 مليار شيكل، معظمها في القطاع التجاري.

بعد تقييمات للوضع أجراها بنك إسرائيل، وبما أن الحرب مستمرة وما زالت تؤثر على العديد من الزبائن في الناحية الاقتصادية، أعلن بنك إسرائيل عن توسيع البرنامج الذي اعتمدته البنوك، على النحو التالي:

⦁ تمديد صلاحية البرنامج الحالي لمدة ثلاثة أشهر إضافية، ابتداءً من 1.1.2024، لمجموعتي الزبائن – في المجموعة الأولى والمجموعة الثانية.

⦁ فيما يتعلق بتأجيل أقساط القروض  في قطاعات النشاط الثلاثة (الرهن العقاري، الائتمان الاستهلاكي، الائتمان التجاري): 

⦁ يحق للزبون الذي لم يؤجل الدفعات بموجب البرنامج، تأجيل الدفعات لمدة 3 أشهر، بشرط تقديم طلب.

⦁ يحق للزبون الذي قام بالفعل بتأجيل الدفعات لمدة 3 أشهر، تأجيل الدفعات لمدة 3 أشهر إضافية بشرط تقديم طلب، بحيث يكون الحد الأقصى الإجمالي لمدة التأجيل 6 أشهر متراكمة.

⦁ سيستمر تطبيق مزايا البرنامج الأخرى تلقائيًا لمدة 3 أشهر إضافية، وفقاً لشروط البرنامج الأصلية المنشورة على ⦁ الموقع⦁ ⦁ الإلكتروني⦁ ⦁ لبنك⦁ ⦁ إسرائيل.

⦁ إضافة فئات سكانية أخرى إلى الزبائن في المجموعة الأولى:: 

⦁ سيضاف إلى الزبائن في المجموعة الأولى:

⦁ حسابات المختطفين والمفقودين والتي تم تضمينها فعلياً في الجولة الأولى أيضاً.

⦁ حسابات أشقاء المختطفين أو المفقودين.

⦁ حسابات المشاركين في حفل "نوفا" في "رعيم".

⦁ بالنسبة إلى الزبائن في المجموعة الأولى - سيمنح إعفاء من الفوائد على الرصيد السلبي حتى مبلغ 30,000 شيكل، لحسابات المصالح التجارية التي لا يتجاوز حجم أعمالها 5 ملايين شيكل: 

⦁ المصالح التجارية التي يصل حجم أعمالها حتى 5 ملايين شيكل والتي تنتمي إلى جميع فئات المجموعة الأولى، والتي عشية نشر الإعلان للجمهور عن توسيع البرنامج كان رصيدها سلبياً، سيتم إعفاؤها من دفع فائدة على الرصيد السلبي في الحساب التجاري حتى مبلغ 30,000 شيكل، ولمدة 3 أشهر. إذا توفرت المعلومات لدى البنك، فسيتم منح الإعفاء تلقائياً، وفي الحالات التي لا تكون فيها المعلومات بحوزة البنك، سيتم منح الإعفاء بشرط تقديم إثباتات.

⦁ بالنسبة لتأجيل قروض الرهن العقاري للزبائن في المجموعة الأولى:

تم التشديد على خيارات توزيع الدفعات، بحيث أضيف إلى خيارات توزيع الدفعات على بقية فترة الرهن العقاري أو تمديد فترة الرهن، إمكانية تخصيص قرض بالمبلغ المؤجل، بدون فوائد لمدة 4 سنوات  على الأقل، يبدأ تاريخ سدادها بعد سنة من انتهاء مدة التأجيل. والغرض من هذا التشديد هو توضيح أنه يحق للبنك تخصيص قرض لمدة أطول بدون فوائد، أو اختيار البدائل الأخرى - لصالح الزبائن وبموافقته.

سوف يدخل توسيع البرنامج لمدة 3 أشهر حيز التنفيذ في 1.1.2024، حيث سيكون من الممكن تقديم طلب الانضمام إلى البرنامج الإضافي بين التواريخ 1.1.2023-31.3.2024.

يوضح بهذا أن البرنامج الموضوع يتضمن الحد الأدنى من الشروط ويحق لكل بنك توسعة الشروط لصالح زبائنه، كما فعلت معظم البنوك بالفعل، وهيئة الرقابة على البنوك تشجعهم على الاستمرار في ذلك.

توسيع برنامج المساعدة الشامل الذي اعتمدته البنوك للتعامل مع

تداعيات حرب "السيوف الحديدية" ابتداء من 1.1.2024

المجموعة الأولى

مجموعة الزبائن:

⦁ السكان الذين يعيشون أو يمتلكون مصلحة تجارية ضمن مسافة لا تزيد عن 30 كيلومتراً من قطاع غزة.

⦁ السكان الذين تم إخلاؤهم من منازلهم بقرار رسمي حتى تاريخ 7.11.2023، ويسكنون في إحدى البلدات التي تظهر في القوائم المنشورة على موقع بنك إسرائيل.

⦁ حسابات المختطفين أو المفقودين؛ السكان الذين تربطهم صلة قرابة من الدرجة الأولى (الأزواج والآباء والأشقاء والأبناء) بضحايا الحرب أو المختطفين أو المفقودين؛ السكان الذين شاركوا في حفل "نوفا" في منطقة "رعيم"*

⦁ الجنود في الخدمة الاحتياطية والمجندين بموجب أمر التجنيد 8*

* طريقة تلقي المعلومات المتعلقة بالانتماء للمجموعة: بناءً على تصريح من الزبون، أو تقديم إثبات مناسب بحسب قرار البنك. فيما يتعلق بالمصالح التجارية الصغيرة، وفقاً للمعايير التي سينشرها البنك.

التسهيلات في مجال الائتمان:

نوع الائتمان فترة تأجيل الدفع الحد الأقصى لسعر الفائدة كيفية يتم توزيع الدفعات

  قروض الرهن العقاري

يحق للزبون الذي قام فعلياً بتأجيل الدفعات لمدة 3 أشهر، تأجيل الدفعات لمدة 3 أشهر إضافية بشرط تقديم طلب، بحيث يكون الحد الأقصى الإجمالي لفترة التأجيل 6 أشهر متراكمة. 

يحق للزبون الذي لم يؤجل الدفعات ضمن البرنامج، الحصول على تأجيل لمدة 3 أشهر، بشرط تقديم طلب. لن تفرض أي فوائد على المبلغ المؤجل

    الرهون العقارية

ثلاثة بدائل لاختيار البنك:

⦁ توزيع الأقساط على طول الفترة المتبقية من مدة الرهن العقاري.

⦁ تمديد فترة الرهن العقاري.

⦁ تخصيص قرض بمبلغ التأجيل بدون فوائد لمدة 4 سنوات على الأقل، يبدأ تاريخ سدادها بعد سنة.

الائتمان الاستهلاكي والائتمان التجاري:  إضافة الدفعات إلى نهاية مدة القرض. 

  ائتمان استهلاكي تراكمي حتى مبلغ 100,000 شيكل

  ائتمان تجاري 

حتى مبلغ 2 مليون شيكل  

  الرصيد السلبي (السحب بما يتجاوز الرصيد) في الحساب الجاري للأسر، حتى مبلغ 10,000 شيكل

3 أشهر

0% فائدة توضيح: ستمنح الميزة لمجموعة الزبائن 1-3 المحددة أعلاه فقط. سيتم تطبيق الميزة على الزبائن الذين كان رصيد حسابهم الجاري سلبياً في موعد نشر البرنامج .  

الرصيد السلبي (السحب بما يتجاوز الرصيد) في الحساب الجاري للمصالح التجارية حتى مبلغ 30,000 شيكل

3 أشهر

0% فائدة توضيح:

ستُمنح الميزة للمصالح التجارية التي يصل حجم أعمالها إلى 5 مليون شيكل والتي تنتمي إلى جميع الفئات في المجموعة الأولى، والتي عشية نشر الإعلان حول توسيع البرنامج للجمهور كان رصيدها سلبياً.  سيتم إعفاء هذه المصالح من دفع الفوائد على الرصيد السلبي في الحساب التجاري حتى مبلغ 30,000 شيكل، لمدة 3 أشهر، بشرط تقديم إثباتات في حال عدم توفر هذه المعلومات بحوزة البنك.

تسهيلات في مجال العمولات: - إعفاء شامل لمدة 3 أشهر إضافية

من تحصيل العمولات عن العمليات التي يقوم بها الزبائن الذين ينتمون إلى المجموعة الأولى،

باستثناء تعاملات النقد الأجنبي، والأوراق المالية والتجارة الخارجية والماس (كما هو مفصل في الملاحظة الهامشية).

المجموعة الثانية

جميع زبائن البنوك الآخرين

تسهيلات في مجال الائتمان:

قروض الرهن العقاري يحق للزبون الذي قام فعلياً بتأجيل الدفعات لمدة 3 أشهر، الحصول على تأجيل لمدة 3 أشهر أخرى بشرط تقديم طلب، بحيث يكون الحد الأقصى الإجمالي لمدة التأجيل 6 أشهر متراكمة. 

- الزبون الذي لم يمارس حق التأجيل بعد، يحق له الحصول على تأجيل لمدة 3 أشهر، بشرط تقديم طلب. سعر الفائدة المتفق عليه موزعة على بقية فترة القرض، أو تمديد فترة القرض بحسب اختيار الزبون  

  ائتمان استهلاكي تراكمي حتى مبلغ 100,000 شيكل  

  ائتمان تجاري حتى مبلغ 2 مليون شيكل  

  العمولات سيتم تأجيل الدفعات دون فرض عمولات.

توضيحات: 

⦁ يدخل توسيع البرنامج حيز التنفيذ بتاريخ 1.1.2024، كي يقوم كل بنك بإتمام الاستعدادات المطلوبة، وللمدة المحددة في البرنامج.

⦁ يتطلب تأجيل الدفع من الزبون التواصل مع البنك وتقديم طلب بالطريقة التي يحددها البنك.

⦁ لا ينطبق ما سبق على المقترض الذي يخضع لإجراءات قانونية. بالنسبة للمقترض الذي كان متأخراً في السداد في موعد نشر البرنامج، سيتم السماح له بالتأجيل لمدة لا تتجاوز 180 يوما من تاريخ التأخر في السداد.

⦁ في حال أمكن الاستغناء عن توجه الزبون بنفسه لتطبيق البرنامج، بما في ذلك في مجال العمولات، يجب إعطاء الأولوية لذلك.

⦁ يحق لفئة المجندين في الخدمة الاحتياطية والمجندين بموجب الأمر 8 الحصول على المزايا بعد تقديم إثبات أو تصريح من الزبون.

⦁ يتضمن البرنامج المعروض الحد الأدنى من الشروط، ويمكن لكل بنك توسيع الشروط لصالح زبائنه وبناء على طلبهم.

בנק ישראל

דוברות והסברה כלכלית ‏ ירושלים, ‏ב' טבת, תשפ"ד

‏‏‏‏‏‏‏14 דצמבר, 2023




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت