X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اقتصاد
اضف تعقيب
03/03/2024 - 08:55:35 am
كلمة المراقب على البنوك حول الخدمات المصرفية السحابية 

إعلان للصحافة:

كلمة المراقب على البنوك حول الخدمات المصرفية السحابية 

في مؤتمر "NIMBUSS SUMMIT" الذي عقدته مجموعة "الناس والكمبيوتر"

في كلمته حول موضوع الخدمات المصرفية السحابية، عرض المراقب على البنوك داني ححياشفيلي التغيرات التي طرأت على عالم الخدمات المصرفية في مجالات استخدام التقنيات السحابية، والاستراتيجيات الرئيسية التي تعتمدها هيئة الرقابة في بنك إسرائيل في هذا المجال.

فيما يلي أهم النقاط التي تناولها المراقب في كلمته:

⦁ شهدنا خلال العامين الماضيين قفزة في حجم استخدام النظام المصرفي للتقنيات السحابية. فقد ارتفع استخدام الجهاز المصرفي للأنظمة السحابية بنسبة 35٪ تقريباً في عام 2023 مقارنة بعام 2022، وشمل ذلك، من بين أمور أخرى، التحول إلى الحوسبة السحابية في الأنظمة الأساسية، سواء في المجالات التجارية أو في أنظمة الرقابة والحماية. أشار المراقب إلى أنه من المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في السنوات القادمة أيضاً، ومن المتوقع أيضاً أن يكون لمشروع "نيمبوس" تأثير على هذا الاتجاه.

⦁ شهدت السياسة الرقابية في موضوع التقنيات السحابية العديد من التطورات في السنوات الأخيرة، وذلك انطلاقاً من كون التقنيات السحابية تعزز القدرات الحاسوبية للمؤسسات المصرفية على تقديم خدمات أفضل جودة لزبائنها، إلى جانب الكفاءة والتقدم التكنولوجي، وإمكانية تعزيز التعاون مع جهات تكنولوجية غير مصرفية في مجالات مختلفة.

⦁ على ضوء ذلك، وبعد عملية دراسة تضمنت مراجعة متعمقة للمجال ومراجعة للأنظمة الدولية، قمنا بوضع قواعد رقابية تسمح للبنوك بالتحول إلى الحوسبة السحابية، مع إسناد مسؤولية إدارة المخاطر إلى البنوك. ومن جانبها، قامت هيئة الرقابة على البنوك بتوسيع التزامات الإبلاغ والرقابة المستمرة للتأكد من أن تدير البنوك المخاطر المرتبطة بالحوسبة السحابية وفقًا لهذه القواعد.

⦁ بالإضافة إلى المسألة التنظيمية، فإن التحول إلى الحوسبة السحابية له مبررات تجارية. فالحوسبة السحابية تتيح استخدام التقنيات المتقدمة التي تعمل على أنظمة الحوسبة السحابية فقط، وفي المحصلة، يمكن تقديم خدمات تجارية أفضل سواءً للبنك نفسه أو لزبائنه.

⦁ إلى جانب مزايا الحوسبة السحابية، هناك أيضًا تحديات ومخاطر يجب على البنوك أن تأخذها بعين الاعتبار. من بينها، فهم هيكل وآلية النشاط في الحوسبة السحابية مقارنة بالأنظمة التنظيمية الداخلية، وكذلك قدرات إشراف ورقابة البنوك على مزود الحوسبة السحابية. أشار المراقب إلى أن مسألة الرقابة التنظيمية على مقدمي الخدمات السحابية مطروحة أيضًا في المنتديات الدولية.

בנק ישראל

דוברות והסברה כלכלית ‏ירושלים, כ' באדר א', התשפ"ד

‏‏29 פברואר 2024




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت