X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
منوعات
اضف تعقيب
11/02/2015 - 12:21:28 am
فلسطين ضيف شرف في معرض الكتاب الدولي في المغرب سلمان ناطور في ندوة عن الذاكرة، المنفى والوطن

يوم الجمعة المقبل الثالث عشر من شباط يفتتح في الدار البيضاء بالمغرب  معرض الكتاب الدولي وقد أعلن هذا العام عن فلسطين ضيف شرف لهذه الدورة بجناح كبير وتكريس اهم الندوات عن القضية الفلسطينة والقدس والذاكرة. وقد دعي من الداخل الاديب سلمان ناطور ضيفا على المعرض وسيشارك في ندوة عن الذاكرة والوطن والمنفى. وصرح سفيرفلسطين في المغرب أمين أبو حصيرة، في مؤتمر صحفي إن الحضور الفلسطيني في معرض المغرب سوف يتجسد في مشاركة عشر دور فلسطينية من الضفة الغربية وقطاع غزة، إضافة إلى مشاركة مثقفي الداخل والشتات في الندوات الخاصة بالاحتفالية الفلسطينية، والتي تلامس أسئلة الثقافة والحضارة والتراث والأرض في فلسطين. واعتبر السفير  أن المبادرة المغربية جاءت لتكرس "الموقف التضامني الثابت للمغرب تجاه فلسطين”، ولكي تمنح الثقافة الفلسطينية فرصة ثمينة للتلاقح والتلاقي مع ثمرات المبدعين والباحثين في العالم العربي.

وعن مشاركة المبدعين الفلسطينيين في معرض الدار البيضاء، من كتاب وشعراء، ثمن السفير قيمة الإبداع الفلسطيني الذي "ساهم في حماية هويتنا المهددة من قبل الاحتلال، وأوجد ظاهرة ثقافة المقاومة والصمود”، وشدد السفير في أقواله على أن الثقافة هي التي باتت تجسد عمق الروابط التاريخية والراهنة بين المغرب وفلسطين. وينطلق برنامج "ضيف الشرف” منذ اليوم الأول، الجمعة 13 فبراير، الذي ينعقد تحت مسمى "يوم القدس”، في لقاء يتوقف عند المقومات الحضارية والثقافية التي جعلت من القدس إحدى القلاع الثقافية الحاضنة للآخر والمحتفية باختلافه، ليس داخل دولة فلسطين فحسب، ولكن في وجدان وفي ذاكرة كل شعوب المنطقة.

بينما يعقد المعرض مؤتمرا صحافيا مع نائب رئيس الوزراء ووزير الثقافة الفلسطيني زياد أبوعمرو، في صباح اليوم الثاني، السبت 14 فبراير، بجناح دولة فلسطين، ما بين أروقة المعرض. ويتواصل الاحتفال بالقدس ضيف شرف المعرض، من خلال لقاء حول "الذات الفلسطينية بين المنفى والوطن”، عبر شهادات يقدمها كل من سلمان ناطور وربعي المدهون وأنور حامد. كما ينظم المعرض ندوة دولية عن "العمارة الفلسطينية وحماية التراث العمراني”، بمشاركة خلدون بشارة من فلسطين، وفيليب رفيليو من فرنسا وإترا أوشياليني من إيطاليا.

كما ستقام ندوة عن "النص التاريخي في الرواية الفلسطينية”، وندوة أخرى عن "أدب المعتقلات الفلسطينية”، بمشاركة كل من سامي الكيلاني وأسامة العيسة وعايشة عودة. بينما يقدم كل من أكرم مسلم وزياد خداش وعاطف أبوسيف آراءهم وشهاداتهم في القصة والرواية والشعر والحياة، في ندوة حول "الخطاب الفلسطيني الشاب”. بينما يلقي المؤرخ الفلسطيني محمد عبدالعزيز ربيع محاضرة حول "صنع التاريخ والعرب”. فالحضور الفلسطيني يمثل حدثا استثنائيا في معرض الدار البيضاء.




Copyright © elgzal.com 2011-2023 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت