X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
30/08/2013 - 09:30:39 am
التهجير القسري للفلسطينيين: الجريمة والمسؤوليات

أصدر بديل/المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين اليوم الخميس 29 آب 2013، العدد 54 من جريدته الدورية "حق العودة"، تحت عنوان: "التهجير القسري للفلسطينيين: الجريمة والمسؤوليات".

 

حيث جاء هذا العدد في 20 صفحة، اشتملت على 8 مقالات وسلسلة من التقارير تطرقت إلى واقع جريمة التهجير القسري للفلسطينيين، وارتباط هذه الجريمة بحقيقة التمييز العنصري الإسرائيلي من جهة، والى مسار المحاججة المنطقية ضمن إطار القانون الدولي والاستراتيجيات المترتبة على هذا المنهج من جهة أخرى. بالإضافة إلى ذلك، سلطت مقالات وتقارير العدد الضوء على قضايا مصادرة الأرض وجريمة نقل السكان بشكل قسري وآليات الملاحقة القضائية للأطراف المتورطة بمثل هذا النوع من الجرائم. هذا ولم تغفل محتويات العدد الإضاءة على واقع وأفق مقاومة التهجير القسري للسكان الفلسطينيين وما يتعلق بقضية جبر الأضرار كذلك.

وقد تضمن العدد كذلك تقارير ميدانية وشهادات حية على الإقتلاع والمقاومة، إضافة لتقديم صورة عن بعض تجارب نضالية تندرج ضمن مسيرة تحقيق العودة العملية للقرى المهجرة التي أخذت مكانها خلال العام الأخير.

 

وارتباطاً بالمحاور التي تطرقت لها المقالات، فقد اشتمل العدد على تقرير مفصل عن وقائع أعمال مؤتمر بديل الذي عقد بتاريخ 4 حزيران 2013 والجولة الميدانية التي تبعت المؤتمر، والتي نظمت يومي 5 و 6 حزيران، إلى عدد من التجمعات السكانية الفلسطينية المهددة بالتهجير في المنطقة (ج). كما اشتمل العدد أيضا على بعض المواد التثقيفية التي انبثقت عن كراس بديل المتعلق بموضوع التهجير والذي يحمل عنوان: "النهب الإسرائيلي للأرض والتهجير القسري للفلسطينيين- دليل إرشادي للأفراد والتجمعات السكانية المعرضة لخطر التهجير".

الى جانب ذلك، تضمن  العدد تقريرا يوضح مجريات المؤتمر الوطني الرابع لمقاطعة اسرائيل الذي نظمته اللجنة الوطنية لمقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS)، والذي عقد في جامعة بيت لحم بتاريخ 8 حزيران 2013.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت