X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
30/08/2013 - 05:56:44 pm
جمعية الجليل تقدم نصائح أساسية للحفاظ على الصحة والبيئة

بمناسبة بدء السنة الدراسية الجديدة يتوجه مركز العدل البيئي في جمعية الجليل (الجمعية العربية القطرية للبحوث والخدمات الصحية) إلى المؤسسات التعليمية والى الأهالي والطلاب مقدما التهاني ومتمنيا النجاح والتوفيق للجميع آملا جعل هذا السنة التعليمية سنة صحية بيئية وخضراء.

 

في إطار مساعي المركز لزيادة الوعي والتثقيف البيئي ارتأينا تقديم النصائح الأساسية لكل من الطلاب الاعزاء، الأهالي الكرام والمؤسسات التعليمية.  شأنها المساهمة بشكل فعال في الحفاظ على صحتنا وبيئتنا خلال العام الدراسي، وذلك عن طريق تغيير بسيط في بعض السلوكيات.

 

نتمنى على الطلاب الأعزاء :

·       استبدال قارورة مياه متعددة الاستعمال (مثل الالومنيوم أو الزجاج) بدلا من العبوة البلاستيكية. ذلك من شأنه تجنيب الطالب للاعراض الجانبة الصحية الناجمة عن استهلاك الماء القابع في العلب البلاستيكية، كما ويقلل كمية النفايات البلاستيكية والمصاريف اليومية.

·       التزود بالطعام ألبيتي الصحي (خضراوات وفاكهة) بدلا من شراء الأطعمة المصنعة الخالية من أي قيمة غذائية- وخاصة المشروبات الغازية والمحلاة. كما ونوصي إحضار الطعام من البيت في  علب متكررة الاستعمال، عوضا عن الأكياس البلاستيكية، لتقليل الكميات الهائلة من الفضلات البلاستيكية الناجمة.

·       وصول الطلاب (والمعلمين على حد سواء) إلى المدرسة مشياً على الأقدام - في حالة توفر الأمان على الطرقات. ذلك من شأنه تقليل التلوث الناجم عن استهلاك الوقود كما و الحفاظ على اللياقة البدنية

 

أما بالنسبة للمؤسسات التعليمية فنأمل منها وضع موضوع الصحة والبيئة على أجندتها المركزية من خلال:

·       تذكير وتشجيع الطلاب(والمعلمين) على ترشيد الاستهلاك بشكل عام، والطعام المصنع بشكل خاص، لما له من آثار صحية سلبية و لكثرة الفضلات الناجمة عنه( ك-أكياس الشراب المسليات وغيرها)

·        توفير أسلال مهملات في ساحات المدرسة وفي الصفوف وفي ممرات العبور وكذلك بالقرب من الحوانيت التي تخدم الطلاب وفي مداخل المدرسة.

·       يفضل ايضا توفير سلات مهملات التي تشجع الطالب على فصل النفايات العضوية وغير العضوية وتشجيع الشركات المعنية على تكرير هذه الفضلات.

·       فعاليات وورشات عمل حول المشاكل البيئية وتشجيع الطلاب على ايجاد حلول خلاقة لها

·       محاضرات توعيه بشأن المشاكل البيئية المحلية والعالمية

·        تنظيم رحلات أو جولات تعليمية في الطبيعة لترسيخ العلاقة بالطبيعة (البيئة) وأهمية الحفاظ عليها

·        إقامة حدائق مدرسية صغيرة بمشاركة طلاب المدرسة مما يعزز روح الانتماء للمدرسة وللبيئة واضفاء أجواء جميلة على المدرسة.

·       توفير سُبل آمنة ومريحة لوصول الطلاب أما مشيا على الأقدام أو على الدراجات الهوائية

 

في النهاية نامل من الجميع الأخذ بهذه النصائح الأساسية وتطبيقها في المدرسة وخارجها. واستمراراً لمساعي جمعية الجليل لتحقيق العدالة الصحية والبيئة - فان مركز العدل البيئي على استعداد تام لتوفير الاستشارة والدعم نحو تحويل المؤسسات التعليمية العربية الى مؤسسات بيئية و "خضراء". 










Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت