X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
13/09/2013 - 12:53:53 pm
استدامة وتنمية السلطات المحلية : مجلس محلي بير المكسور كنموذج

بالتعاون مع جمعية الجليل:  ورشة عمل في التنمية والاستدامة البيئية لموظفي مجلس محلي بير المكسور

 

بالتعاون  بين جمعية الجليل ومجلس محلي بير المكسور ووحدة البيئة في بير المكسور في إطار مشروع استدامة وتنمية السلطات المحلية، عقدت في جمعية الجليل ورشة عمل  حول التنمية والاستدامة البيئية في السلطات المحلية  شارك فيها رئيس وموظفو مجلس محلي بير المكسور.  افتتح الورشة المحامي علاء حيدر مقدما عرضا موجزا للقاءات السابقة وأهداف المشروع التي تتلخص في معرفة ما يجري في النطاق المحلي القطري والعالمي من قضايا بيئية وكذلك فهم القضايا البيئية في محيطنا كأقلية عربية وكذلك تعلم آليات عمل، طرق وأساليب لتخطيط وتنفيذ مشاريع بيئية تهدف إلى  تنمية السلطة المحلية وجعلها أكثر استدامة على المستوى البيئي. بعد هذا العرض  قدم د. مدحت عثمان محاضرة تمحورت حول كيفية الانتقال من المعرفة البيئية المجردة إلى سلوك بيئي مرتكزًا على وعي شبابنا العربي للقضايا البيئية وكيفية حثه على الاهتمام، الانتماء والالتزام بالقضايا البيئية ومؤكدا على العلاقة الطبيعية بين الإنسان العربي والأرض والطبيعة. أما د. احمد حجازي فقد تحدث عن ترشيد الاستهلاك للمياه مشددا على توصيات عملية سهلة التطبيق في مجالات عينية ممكن أن توفر في استهلاك الماء على المستويين العام والخاص. المحاضرة الثالثة كانت للمهندس محمد حمودة من معهد الوقاية والأمان الذي عرض المخاطر التي يتعرض لها موظفو السلطات المحلية أثناء عملهم عادة، خاصة أولئك الذين يقدمون الخدمات المكتبية  كما أشار الى العديد من النصائح التي ممكن أن تسهم في  ضمان  بيئة عمل آمنة وصحية.

المحور الأساسي  للورشة كان للسيدة ساندرا أشهب التي قامت بعرض خطة عمل متكاملة ومفصلة- وضعت بالتنسيق مع مدير وحدة البيئة السيد علي غدير بعد دراسة ومقابلات تم إجراؤها  مع الموظفين في المجلس المحلي- من خلالها وضعت توصيات حول التغييرات المرجى إتباعها لتحويل السلطة وموظفيها أكثر ودا للبيئة والإنسان ولتعزيز الاستدامة والتنمية في السلطة المحلية. هذا وستقوم المختصة البيئية ساندرا في مرافقة السلطة المحلية في عملية التغيير خلال الفترة القادمة. في نهاية اللقاء تم صياغة نص تعهد وقع عليه رئيس وموظفو مجلس محلي بير المكسور والذي من خلاله يتعهد موظفو/ات مجلس محلي بير المكسور بالإسهام الفعال في تحويل مجلس محلي بير المكسور إلى مؤسسة أكثر رفقاً بالبيئة وكذلك بإتباع نهج بيئي في السياسات، القرارات، المشاريع والسلوكيات. تتوجت الورشة بجولة في مركز الأبحاث التطبيقية في جمعية الجليل من خلالها عرض الباحثون ومساعدوهم آخر الأبحاث التي يتم إجراؤها في المركز ودور المركز في استيعاب باحثين عرب.

في النهاية شكر رئيس المجلس المحلي د. ياسر حجيرات جميع الموظفين على الحضور والالتزام بالمشروع وكذلك شكر جمعية الجليل على ما قدمته في هذه الورشة المثمرة املآ في الاستمرار بالعمل المشترك بين الأطراف (جمعية الجليل، المجلس المحلي، ووحدة البيئة)  من  اجل تعزيز المحافظة على البيئة والاستدامة وتقديم الأفضل للمواطنين.




























Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت