X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
17/11/2013 - 03:29:01 pm
الشبكة الأوربية تحذر من تفاقم أوضاع الأسرى الفلسطينين المرضى داخل السجون الإسرائيلية
مريم خطيب
يُمثل ملف الأسرى المرضى في سجون الإحتلال الإسرائيلي أحد أهم الملفّات المهملة و التي تُعاني من التّهميش اعلاميا رغم كلّ جهود ذوي الأسرى للتعريف بمعاناتهم و السعي لإيصال صوتهم للمجتمع الدّولي.
 
و أمام  تجاهل دولة الإحتلال الإسرائيلي لوضع الأسرى الصحّي، لا تكفّ قائمة المرضى عن التوسّع يوما بعد يوم. فبحسب احصاءات لوزارة شؤون الأسرى و المحرّرين  يُقدّر عدد الحالات المرضية في سجون الاحتلال بـ 1700 حالة من أصل (4600) أسير قابع في سجون الاحتلال، من بينهم 75 حالة في وضع صحي خطير للغاية و مصابين بأمراض خبيثة وإعاقات وشلل وأمراض في القلب والكلى وأمراض نفسية. و يُمثّل هذا نتيجة للضغوط النفسية وسياسة القمع وعدم توفر شروط حياة إنسانية ومعيشية لائقة داخل سجون الإحتلال.

و في هذا الإطار تُعبّر الشبكة الأوروبية للدفاع عن حقوق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين عن قلقها البالغ إزاء وضع الأسرى المرضى و خصوصا تُجاه كلّ من الأسير نعيم الشوامرة (45 سنة) القابع في سجن عسقلان منذ 1995 و المحكوم بالسجن المؤبد، حيث أنّ حالته أصبحت خطيرة للغاية و لم يعد قادرا على الحركة بسبب انتشار ضمور للعضلات في جسمه ة تضرّر جهاز العضلات، ممّا قد يتسبب في وفاته في أي لحظة خصوصا مع عجز الأطبّاء عن منع هذا انتشار هذا الضمور للعضلات كما أفاد محاميه. 

و أيضا حالة الأسير معتصم ردّاد (29 سنة) المحكوم بالسجن 25 عاما و القابع في سجن "هداريم" الذي يُعاني من مرض خبيث في الأمعاء و بنزيف حاد ومتواصل ويتعاطى جرعات من الكيماوي عن طريق الإبر شهرياً. ممّا تسبب في انخفاض حاد لوزنه و معاناته من آلام شديدة.

وتناشد الشبكة الأوروبية الصليب الأحمر الدولي للعمل على تحسين ظروف الأسرى الفلسطنيين المرضى بسجون الإحتلال الإسرائيلي. كما تُطالب الحكومة الفلسطينية لايلاء اهتمام أكبر لملفّ الأسرى المرضى و السعي للإفراج عنهم.
 
و تطلب الشبكة من المجتمع الدولي القيام بماعليه من واجب إنساني و أخلاقي و قانوني تجاه الأسرى الفلسطينيين وخاصة المرضى منهم و ذلك عبرالضغط على سلطات الاحتلال للامتثال للاتفاقيات الدوّلية و خاصّة اتفاقية جنيف المتعلّقة بأسرى الحرب و الإفراج عنهم.



Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت