X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
12/03/2014 - 11:14:22 am
إقامة منتدى من اجل معالجة قضايا الصحة والبيئة لقرى المشهد كفر كنا وطرعان

على ضوء المشاكل البيئية والصحية التي تجتاح القرىالمشهد، كفر كنا، وطرعان والمنطقة وعلى ضوء التعليمات التي أرسلتها وزارة حماية البيئة في لواء الشمال إلى اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء بشأن عدم السماح في التخطيط والبناء في إطار بعد 2 كم من مصنع فينيسيا بسبب خزان(SO2)، بادرت جمعية الجليل بواسطة مركز العدل البيئي وبالتعاون معاللجان الشعبية في القرى الثلاث وعلى رأسها اللجنة الشعبية في قرية المشهد ومجلس المشهد الى عقد اجتماع من أجل اقامة منتدى ليعالج القضايا البيئية والصحية.

 

حضر الاجتماع رئيس مجلس المشهد السيد محمد حسن والنائب مسعود غنايم الذي بدوره كان قد طرح الموضوع في لجنة الداخلية وحماية البيئة في الكنيست والسيد بكر عواودة مدير عام جمعية الجليل وكذلك العديد من أعضاء اللجان الشعبية في القرى الثلاث  وممثلين عن السطات المحلية الثلاث.

 

في بداية الاجتماع رحب رئيس المجلس المحلي السيد محمد حسن في الحضور مشددا أهمية القضايا البيئية التي تحيط المنطقة وعن استعداده كرئيس سلطة تقديم المساعدات المهنية واللوجستية من اجلإنجاح المنتدى والتصدي للقضايا البيئية العالقة. بعدها عرض المحامي علاء حيدر من جمعية الجليل الهدف من وراء أقامة المنتدى واهميةمعالجة جميع القضايا البيئية والصحية جماهيريا وقانونيا في المنطقةخاصة ان الأوضاع هناك لا تنبأ خيرا. بعد ذالك عرضت السيدة ساندرا اشهب من جمعية الجليل وسردت ماهية مادة (SO2) وأخطار التعرض لها -خصوصا من قبل المواطنين المحاذين للمنطقة الصناعية- بما في ذلكالتسبب بآثار سلبية بالأساس بسبب استنشاقها، والأعراض الممكنة نتيجة التعرض لها بين حروق شديدة في الأنف ومجاري التنفس إلى التلف الكامل للرئتين وحتى الموت.

 

شدد النائب غنايم في مداخلته على العمل في ثلاثة محاور الجماهيري القانوني والمهني أي جمع معلومات مهنية دقيقة في المواضيع  المعالجة هذا بالإضافة إلى العمل السياسي. في هذا السياق شدد بكر عواوده مدير عام جمعية الجليل على ضرورة إجراء مسح فوري لكافة الأضرارالبيئية الناجمة عن المنطقة الصناعية وكذلك مشاركة البلدات اليهودية المجاورة في هذا المنتدى مستعينا بتجربة الاحتجاج على مصنع IMCفي الماضي.

 

خلال الجلسة تم الاستماع إلى اقتراحات المشاركين من اجل السعي قدما في الحراك لمتابعة المخاطر البيئية في المنطقة. ومن بين الاقتراحات:

- مطالبة وزارة حماية البيئة بإقامة محطتين للمراقبة والإنذار في كل من كفر كنا والمشهد

- استشارة جهة مهنية مستقلة لتقدم تقرير مهني عن جودة الهواء وعن الملوثات الصادرة عن المصنع.

اجراء توعية وتثقيف للناس وتعبئة شعبية في المدارس والمساجد واطر أخرى ووجود مواد مطبوعة لنشرها بين السكان

- ضم قرى وبلدات اضافية إلى هذا المنتدى؛ مثلعرب الهيب، رمانة، العزير، والبلدات اليهودية هوشعيا وبيت ريمون وذلك بسبب تضررهم الممكن من المنطقة.

 

في النهاية تم اختيار لجنة مصغرة مكونة من 11 ممثلا من الحضور للعمل على تنفيذ ومتابعة الخطوات القادمة، الممثلين هم:  صلاح عباس، ماجد عواوده، اسعد كريم، رضوان حسن، جميل حسن، احمد سليمان، علاء حيدر، ساندرا اشهب، عمار حسن، جواد عواودة، وعمر خمايسي.وسيتم عقد جلسة في الايام القريبة القادمة من اجل ترجمة الاقتراحات الى مشروع عمل مفصل.






















Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت