X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
29/05/2014 - 01:36:47 pm
حاييم بيباس، رئيس مركز الحكم المحلي يزور مكاتب اتحاد المياه والصرف الصحي ويلتقي بعدد من الرؤساء العرب


د. أحمد حجازي: ربط الاتحاد 7000 وحدة سكنية بشبكة الصرف الصحي

بيباس: كان حقل المياه في وضع سيئ، لم تستثمر السلطات المحلية في الانابيب ولا في المشاريع

 

زار رئيس مركز الحكم المحلي، رئيس بلدية موديعين السيد حاييم بيباس، مكاتب اتحاد المياه والصرف الصحي في شفاعمرو حيث التقى المدير العام الدكتور احمد مطلق حجازي ورئيس مجلس ادارة الاتحاد المحامي عماد الحاج (الذي افتتح الجلسة ورحب بالضيوف)، وعضو مجلس الادارة المحاسب عدنان صباح والمحامي محمد شيخ احمد عضو مجلس الادارة، وطاقم الاتحاد الذي ضم كل من: المحاسب اياد نعمة والمهندس اسعد مرشد والمحامي شادي بحوث، والمهندس طارق الحاج والمهندس وائل زيدان والاستاذة غادة غضبان مديرة مكتب المدير العام، كما وحضر اللقاء المهندس فيتالي رويتمان من سلطة المياه والسيد سمير قايد بيه.

وفي تعقيب له على مداخلة المدير العام للاتحاد- حول موضوع الاتحادات- قال بيباس: "لقد كان حقل المياه في وضع سيئ. السلطات المحلية لم تستثمر في الانابيب ولا في المشاريع، وكانت الفكرة ان يقام حقل مياه مغلق، ولكن الحكومة اخذت هذه الفكرة الى مكان آخر. كانت هناك سلطات لا تحتاج لإقامة الاتحاد في حدودها، مثلا مدن غنية في المركز، ولكن من الناحية الثانية في المناطق البعيدة عن المركز وفي قسم من الاماكن كان من الواجب والضروري اقامة الاتحادات، في نهاية الامر لا نتحدث عن نموذج واحد".

الدكتور حجازي: نطلب منك العمل على توحيد رسوم الصرف الصحي ضمن الاتحاد

وكان السيد بيباس استمع الى مداخلة من المدير العام عن خلفية ومراحل اقامة الاتحاد، وعن المشاريع والخدمات التي يقدمها الاتحاد والميزانيات والاستثمارات التي ينفذها الاتحاد في البلدات الشريكة. وقد تركزت المداخلة في قضايا الخسس والجباية والتحسن الملحوظ في الاداء بهذين المؤشرين، اضافة الى تنفيذ عشرات المشاريع في مجالي المياه والصرف الصحي (حيث ربط الاتحاد قرابة 7000 وحدة سكنية على مدار السنوات الثلاث الماضية – وهو ما يمثل بلدة بحجم طمرة)، وتأثير تنفيذ هذه المشاريع في تحرير الاف الوحدات السكنية في بلدات الاتحاد (على سبيل المثال تنفيذ الخط المجمع التابع لشفاعمرو وعبلين)، ثم تطرق المدير العام الى سيرورات في ادارة الجودة وجودة الادارة ومن ضمنها: ميثاق الحدمة، حصول الاتحاد على شهادات المعايير العالمية (iso)، وتنفيذ مسح عام لآراء ورضا المواطنين من اداء الاتحاد.

وقد اجاب المدير العام على العديد من الاسئلة التي طرحها السيد بيباس، رئيس مركز الحكم المحلي، الذي ابدى اعجابه بإنجازات الاتحاد (كنموذج للاتحادات الاقليمية)، وفي هذا الصدد قال بأنه من الواضح بأن الاتحادات العاملة في المناطق البعيدة عن المركز ومن ضمنها المناطق والبلدات العربية قد حققت نقلة نوعية ونجاحا في مهمتها. وفي نهاية الجلسة تقدم المدير العام د. حجازي بطلب مساعدة بيباس بموضوعين هامين: الاول العمل من اجل توحيد رسوم الصرف الصحي ضمن اطار الاتحاد، بحيث يدفع مواطنو كل بلدات الاتحاد ذات الرسوم، وهو عكس الوضع القائم، بسبب وجود القوانين المساعدة التي سنتها السلطات المحلية سابقًا. أما الطلب الثاني فينصب في ضمان استمرار حصول الاتحاد على القروض والمنح بصيغة 80% منحة و 20% قرض وذلك استعدادا لاستيعاب عدد من القرى وتنفيذ مشاريع المجاري فيها. 

وبعد الانتهاء من زيارة مكاتب الاتحاد التقى رئيس مركز السلطات المحلية حاييم بيباس بعدد من رؤساء السلطات العربية: وقد افتتح اللقاء الدكتور سهيل ذياب رئيس بلدية طمرة مرحبا بالسيد بيباس، والسيد مازن غنايم رئيس اللجنة القطرية للرؤساء العرب الذي تكلم امام الجمع بالنسبة لموضوع مركز السلطات المحلية وتعاونه مع السلطات العربية، السيد مأمون الشيخ احمد رئيس المجلس المحلي اعبلين، السيد طه عبد الحليم رئيس المجلس المحلي كفر مندا، السيد زاهر صالح رئيس المجلس المحلي كوكب ابو الهيجاء وبحضور عضو المجلس المحلي في البعينة السيد خالد سليمان المحامي صلاح نصار المدير العام لاتحاد قرى الجليل الأسفل للمياه والصرف الصحي.

بيباس: حقل المياه يجب ان يدار كحقل اقتصادي مغلق

وفي لقائه معهم تطرق السيد بيباس امام الرؤساء الى عمل ومهام مركز السلطات المحلية، وطلب من الحضور العمل علة تحضير خطط عمل والتوجه الى موظفي المركز من اجل دفع وتنفيذ المشاريع قائلا:" لقد خرجنا الى طريق مشتركة. هناك الكثير من الميزانيات ويجب استغلالها، في مدن وبلدات المركز الغنية ليسوا بحاجة الى مركز السلطات المحلية، وهو موجود لمساعدة البلدات البعيدة عن المركز، اذا ما رغبنا في تقريب الوسط العربي فيجب ان نأتي بنوع من التغيير اضافة الى الميزانيات، يجب فتح الابواب. وفي تطرقه – امام الرؤساء – لموضوع الاتحادات قال بيباس:" قد ينتهي الامر بوجود عدة نماذج من شركات ادارة حقل المياه، والمهم فيها ان حقل المياه يجب ان يدار كحقل اقتصادي مغلق. في الوسط العربي للاتحادات اهمية كبرى خاصة في مجال الجباية، وقد حققت نجاحات كبيرة".

السيد صالح سليمان رئيس المجلس المحلي البعينة والقائم بأعمال رئيس مركز الحكم المحلي، والذي حضر الجلسة، عبر بشكل واضح عن رأيه بقوله انه منذ قدوم الاتحادات لم يحدث ان تم قطع المياه عن البلدات العربية مثلما كان الوضع في السابق، وصرّح بأنه لا يفضل اعادة ادارة حقلي المياه والصرف الصحي الى السلطات المحلية.







Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت