X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
30/06/2014 - 03:04:24 pm
محاضرة في كوكب بعنوان : *مناهضة الخدمة المدنية*

اقامت مجموعة جلنار- نساء ناشطات في كوكب بالتعاون مع كيان- تنظيم نسوي والمركز الثقافي  في القرية محاضرة بعنوان: " مناهضة الخدمة المدنية- الخدمة المدنية تاريخها واسقاطاتها على المجتمع العربي"

وقد قدمت المحاضرة السيدة نداء نصار من جمعية الشباب العرب بلدنا، التي بدورها اعطت لمحة تاريخية عن بداية فكرة الخدمة المدنية منذ ايام لجنة اور التي اقيمت لتقصي الحقائق في احداث انتفاضة الاقصى الثانية واستشهاد ثلاثة عشرة شابا من فلسطينيي الداخل، وكان من نتائجها انه يوجد غربة بين المجتمع الفلسطيني في الداخل وبين الدولة ولذلك اوصت بالخدمة الوطنية  وتلتها لجنة عبري ومن ثم لجنة لبيد التي استبدلت المصطلح باسم "الخدمة المدنية"

 وقد اكدت نصار  على ان الخدمة المدنية هي الخطوة الاولى للخدمة العسكرية وانه ممنوع ان يتم ربط الحقوق بالواجبات حيث ان  المؤسسة الاسرائيلية تشترط اعطائنا امتيازات معينة بتأدية بالخدمة المدنية وهذا مرفوض من قبلنا كمجتمع عربي.

هذا وحضر المحاضرة العشرات من نساء القرية والشباب/ات ومدير المركز الثقافي السيد احمد منصور   الذين بدوره ثمن عاليا التعاون المشترك بي المركز الثقافي وبين مجموعة جلنار وجمعية كيان، واكد بدوره ان مجتمعنا عموما والنساء خصوصا،  يفتقد لمثل هذه الفعالياتوغيرها من البرامج الضرورية  لرفع الوعي فيما يتعلق بمكانة الاقلية العربية في البلاد. هذا واكد ان ما تقوم به المجموعة النسائية في البلد يعتبر في غاية الاهمية حيث انها تتناول مواضيع لم يتم تناولها من قبل.

وقد اختتمت المحاضرة مركزة المشروع، السيدة امال منصور شاكرة الحضور على تلبيتهم الدعوة وتجاوبهم مع المحاضرة من خلال طرح اسئلة عديدة واثارة نقاش معمق حول هذه الظاهرة. هذا وحثت بدورها الحضور لعدم توفير جهد لنشر  المعلومات التي تلقوها.

وقد شددت حنان خطيب- منظمة جماهيرية في كيان على اهمية توعية الشباب في هذا الموضوع فالشبيبة هي عماد المجتمع وهي الشريحة المستهدفة من قبل المؤسسة الاسرائيلية .

 

 










Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت