X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
14/08/2014 - 09:49:55 am
إسرائيل تقصف غزة و*حماس* تتهمها بخرق الهدنة
قصف الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية قطاع غزة بعد أن أمر رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الجيش بالرد على إطلاق الصواريخ من غزة قبل انتهاء هدنة استمرت ثلاثة أيام.

الفلسطينيون والإسرائيليون يتفقون على تمديد الهدنة 5 أيام
من جانبه اتهم عزت الرشق المسؤول بحركة "حماس" إسرائيل بخرق الهدنة الجديدة التي اتفق عليها الطرفان الأربعاء وقصف قطاع غزة.

وقال الرشق، الذي يزور القاهرة للمشاركة في مفاوضات التهدئة، إن الجانب الفلسطيني لم يخرق التهدئة وإن أحدا في غزة لم يسمع إطلاق أي صواريخ، مضيفا أن الجانب الفلسطيني يندد بقصف غزة المتواصل.

وحشد الجيش الإسرائيلي قواته على الحدود مع قطاع غزة، قبل موعد انقضاء الهدنة التي انتهت منتصف الليلة الماضية.

وكان رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة عزام الأحمد أعلن مساء الأربعاء أن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي اتفقا على تمديد الهدنة في قطاع غزة لمدة 5 أيام.

مفاوضات

وما لبث المفاوضون الفلسطينيون والاسرائيليون يجرون مفاوضات غير مباشرة في القاهرة بهدف التوصل الى حل طويل الامد لازمة قطاع غزة.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول فلسطيني قوله إن الجانبين توصلا الى اتفاق حول الهدنة، ولكن اسرائيل لم تعلق على الموضوع بعد.
وقال عزام الأحمد رئيس الوفد الفلسطيني الى المفاوضات إن الوفد الفلسطيني وافق على غالبية النقاط التي اقترحتها مصر لوقف إطلاق النار لمدة 5 أيام أخرى وهو ما وافقت عليه إسرائيل أيضا.

وأوضح أن الإقتراح المصري تضمن الميناء والمطار في قطاع غزة، وهناك صيغة للتفاهم عليها، وشدد على "أن الفلسطينيين سيرفضون أي محاولة لتجاهل ذلك، وستتولى السلطة الفلسطينية الإشراف على تنفيذ هذه المطالب، لإفساد محاولات اسرائيل إفشال المفاوضات بحجة سيطرة حماس على غزة."

"وأكد أنه "لم يجر لقاء مباشر مع الجانب الإسرائيلي، وأن مصر تولت التنسيق بين الجانبين، والوساطة ومناقشة مطالب كل جانب مع الجانب الآخر."

وقال "إن موضوع معبر رفح لم يكن مطروحا في المفاوضات لأنه شأن مصري فلسطيني، ولا علاقة له بما يجري، والوفد الموجود حاليا غير مخول ببحث ذلك، ومصر ابلغتنا قبل الحرب أنها تريد التعامل مع السلطة الشرعية بعد التوافق على حكومة فلسطينية، والحكومة لم تمارس مهامها بعد."

واضاف "ان السلطات المصرية زادت عدد ساعات فتح معبر رفح، وهذا أمر مصري ويخص السيادة المصرية، وانهاء الانقسام واتمام المصالح الفلسطينية سيساهم في النهاية في فتح المعبر."
وقال إن الوفد الفلسطيني سيغادر القاهرة اليوم إلى فلسطين، وهناك مؤتمر مانحين سيقام في مصر قريبا لإعادة إعمار غزة، ولم يتحدد موعده بعده.
الجدير بالذكر أن الهدنة الجديدة لمدة خمسة أيام هي الهدنة الثالثة بين إسرائيل والفلسطينيين، وكانت قبل ذلك لمدة ثلاثة ايام فقط 72 ساعة، والتي تمت بوساطة مصرية من خلال مفاوضات غير مباشرة بين وفد إسرائيل وفلسطين في القاهرة.

مقتل صحفي

وكان خمسة فلسطينيين وصحفي ايطالي قد قتلوا في وقت سابق من يوم الاربعاء في بيت لاهيا في انفجار صاروخ اسرائيلي كان خبراء فلسطينيون يحاولون تفكيكه.

وأكدت وكالة اسوشييتيد برس للاخبار ان احد مصوريها ومترجمه الفلسطيني قتلا في الحادث.
وقالت الوكالة إن المصور سيمون كاميلي وعلى شحادة قتلا في الانفجار الذي وقع في بيت لاهيا.

Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت