X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
28/08/2014 - 09:49:35 am
أحزاب إسرائيلية تفكّر بالانسحاب من الحكومة
ضمن الانتقادات التي لا تزال توجه ضد الحكومة الإسرائيلية، في أعقاب وقف إطلاق النار، تساءل الوزير عوزي لانداو (يسرائيل بيتينو)، في مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أمس الأربعاء، عن الإنجازات التي حققتها إسرائيل طوال 50 يومًا من القتال نفذت خلالها آلاف الغارات الجوية، كما بدأت تطلق تصريحات تتحدث عن إجراء انتخابات.

وقال عضو الكنيست عوفر شيلح من حزب "يش عتيد" إن حزبه يدرس مسألة بقائه في داخل الحكومة، بينما قال عضو الكنيست إليعيزر شطيرن إنه بدون "علمية سياسية سيتم التوجه نحو الانتخابات".

وقال لانداو "أنا أسأل ما هي إنجازاتنا بعد 50 يوما من القتال نفذ فيها آلاف الغارات الجوية؟ والجواب هو أننا لن نحصل على الهدوء، وإنما على وعد بالهدوء".

وقال لانداو إن مكانة حركة حماس قد تعززت بعد الحرب، وأنها تفاخر بإنجازاتها. وقال إن حماس حققت إنجازات سياسية. وأضاف إن "حماس كانت صغيرة ومسحوقة، وعبدت الحملة العسكرية لها الطريق".

وأضاف أن حماس أعلنت انتصارها، وبحق، فهي لا تزال في القيادة، ولا تزال تمتلك عناصر قوتها، وسوف تحاول إقامة منشآت لإنتاج وتهريب الأسلحة.

وأشار إلى أنه في إطار الاتفاق التزمت إسرائيل بوقف الاغتيالات، التي وصفها بأنها "إحدى الأدوات المهمة لإسرائيل". وقال إن "الحملة العسكرية كان يجب أن تنتهي بصورة مغايرة".

وبحسب لانداو فإن المشكلة التي نشأت بسبب المس بقدرات الردع خلال الحرب على غزة هي "وجود حزب الله وإيران على المدرج، وهم يرون كيف أن إسرائيل لم تتمكن من هزيمة حماس طوال 50 يوما. هم يشاهدون نظريتنا القتالية، ويرون ردنا على الصواريخ، وسوف يدرسون ذلك ويطورون وسائل مضادة".

ورفض لانداو الإجابة على السؤال بشأن مدة بقاء حزبه في الحكومة، وقال إن كل جهة سياسية تجري حساباتها بشأن قدرتها على البقاء في حكومة تعمل بطريقة معينة.

من جهته قال عضو الكنيست عوفر شيلح (يش عتيد) إن الحكم على "حدث من هذا النوع" من زاوية من انتصر ومن خسر غير موضوعي، وأنه يجب النظر إلى الواقع كما هو، وفي الأساس على ما يجب فعله الآن.

وقال أيضا إن كل عمل عسكري يقاس في نهاية المطاف بما ينجز في العملية السياسية. وأن السؤال هو ما الذي ستفعله إسرائيل الآن، وخاصة وأن هناك فرصة سياسية. واضاف أن على القيادة أن تحقق الهدف الذي لم يتحقق عندما أطلقت الرصاصة الأخيرة.

من جهته قال الوزير يعكوف بيري إن جولة القتال الدموية الحالية وفرت فرصة نادرة لعملية سياسية، حيث أن الصراع مع الفلسطينيين والعالم العربي لا يحسم بعمليات عسكرية. وأضاف أن نتانياهو يدرك أننا جديون، وأنه إذا لم ننجح بقيادة عملية سياسية في نهاية المطاف فإن الشعب سيحسم، وسنجد أنفسنا في الانتخابات".

وقال أيضا إن إسرائيل تواجه تحديات كبيرة الآن، مثل المصادقة على ميزانية العام 2015، ولجان التحقيق، و"العملية السياسية".

وأنهى حديثه بالقول إنه يجب القيام بخطوة إقليمية توحد "الدول المعتدلة"، وفي الوقت نفسه التوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين.

أما عضو الكنيست إليعيزر شطيرن (الحركة بقيادة تسيبي ليفني) فقد شدد على "أهمية الأفق السياسي". وقال إنه إذا لم تتوجه الحكومة الحالية باتجاه "عملية سياسية" فسيتم التوجه نحو الانتخابات.

وقال أيضا إن إسرائيل دفعت ثمنا كبيرا خلال هذه الحرب، وأنه كان من الممكن أن يكون الثمن أكبر بسبب الأنفاق. وأضاف أنه "هناك فرصة لتسوية سياسية، ويجب أن نكون شجعان. هناك أناس لهم مصالح أخرى بالبقاء في الحكومة، وإذا لم يكن هناك مفر فيجب إحداث تغيير في الحكومة نتيجة لعدم موافقة أشخاص على التوجه نحو عملية سياسية حقيقية باتجاه دولتين لشعبين".

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال 50 يوما من القتال، قتل 70 إسرائيليا، بينهم ستة مدنيين. ومنذ بدء الحرب أطلق باتجاه إسرائيل 4564 صاروخا وقذيفة هاون، انفجر منها 3641 في داخل إسرائيل، منها 3417 سقطت في مناطق مفتوحة، بينما سقط 224 في مناطق سكنية، وتم اعترضا 735 صاروخا. وفي المقابل، فإن الجيش الإسرائيلي قصف 5263 هدفا في قطاع غزة.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت