X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
18/11/2014 - 11:53:51 am
مقتل 4 اسرائيليين بعملية اطلاق نار داخل كنيس بالقدس ومقتل منفذيّ العملية
نقلا عن مصادر طبية اسرائيلية "ان عملية اطلاق نار وقعت قبل قليل داخل كنيس يهودي في القدس، مما اسفر عن اصابة عدد كبير من الاشخاص الذين تواجدوا وحسب المعطيات الاولية فان الخلفية قومية، وتم استدعاء قوات كبيرة من الشرطة والاسعاف لمعالجة المصابين ونقلهم الى المستشفيات والتحقيق في ملابسات العملية" .


الاعلان عن مقتل 4 اشخاص
واضافت المصادر لاحقا "ان عملية اطلاق النار أسفرت حتى الان عن مقتل 5 اشخاص واصابة عدد اخر من الاشخاص بجراح خطيرة ومتوسطة" .

مقتل منفذيّ العملية
واضافت المصادر لاحقا "ان قوات الشرطة التي وصلت المكان تمكنت من قتل اثنين من منفذيّ العملية" .

نقل 13 مصابا الى المستشفيات
واضافت المصادر الطبية لاحقا "ان الطواقم الطبية التي وصلت للمكان قامت بنقل 13 مصابا الى المستشفيات بينهم 4 بجراح خطيرة وبعض الاصابات بين المتوسطة والطفيفة" .

منفذا العملية من سكان جبل المكبر شرقي القدس
ذكرت مصادر مصادر اسرائيلية "انه بعد مقتضيات تحقيقات اولية تم التأكد ان منفذي العملية هما شابان من سكان جبل المكبر في القدس الشرقية" .

منفذا العملية استعملا بلطة في تنفيذ العملية
واضافت المصادر "ان منفذي العملية استعملا بالاضافة الى مسدس، ايضا اسلحة بارزة بينها بلطة وسكين".

قوات الشرطة تطارد شخصا ثالثا هرب من المكان
ذكرت وسائل اعلام عبرية "ان قوات الشرطة تقوم في هذه الاثناء بمطاردة شخص ثالث على ما يبدو قام بمساعدة منفذي العملية ونقلهما الى المكان، ولا يزال التحقيق جاريا في ملابسات العملية".

الشرطة: منفذا العملية عربيا الهوية
من ناحية اخرى، ذكرت الشرطة في بيان على لسان المتحدثة للاعلام العربي لوبا السمري بانه "وقعت قبل ساعة وجيزة من صباح اليوم الثلاثاء في حي "هار نوف" شارع " اغاسي" بالقدس في احد المعاهد الدينية "يشيفا"، ووفقا للمعلومات والتفاصيل الاولية المتوفرة دخل 2، على ما يبدو عربيا الهوية، مسلحين بسكين وبلطة وعلى ما يبدو بمسدس - قاما بالاعتداء على المتواجدين هناك ما اسفر عن اصابة عدد من الاشخاص بجراح متفاوتة، حوالي 7 اشخاص".
واضافت الشرطة في بيانها "بان طواقم الاسعافات الاولية عكفت على احالة جميع المصابين للعلاج بالمستشفيات في حين تم شل المعتدين عن الحركة وعلى ما يبدو تم القضاء عليهما".

"مواصلة البحث وراء مشتبهين اخرين"
وجاءنا لاحقا من الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري "لاحقا استشف على ان المسلحين هما وعلى ما يبدو من سكان شرقي القدس اللذين تمكنا من الاعتداء بواسطة بلطات ومسدس على المصلين في المعهد الديني التوراتي " يشيفا "، بينما قام شرطيان اللذين هرعا الى هناك بتبادل النيران معهما والاجهاز عليهما.
هذا واسفر الامر عن مصرع 4 اشخاص عدا المسلحين اضافة الى تسجيل 6 اصابات متفاوتة على ما يبدو تتضمن البالغة تمت احالتهم للعلاج بالمستشفيات من قبل طواقم الاسعافات بينهما شرطيان".
واضاف البيان: "هذا وتواصل الشرطة باغلاق المنطقة بحثا وراء مشتبهين اخرين وغيرها من المستلزمات فيما اذا مع الشروع باعمال التشخيص الفحص والتحقيق بكافة التفاصيل والملابسات ذات العلاقة مع معالجة كافة التداعيات ذات الصلة".

حماس تبارك عملية القدس وتدعو السلطة لوقف التنسيق الامني فورا
ومن جانبها، باركت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) "عملية القدس التي نفذها استشهاديان صباح اليوم وأدت إلى مقتل 4 مستوطنين على الأقل وإصابة 13 على الأقل داخل معبد يهودي".
واعتبر الناطق باسم حماس حسام بدران في تصريح صحفي له هذا الصباح العملية "تطورا نوعيا في مواجهة الاحتلال وردا عمليا على جرائمه المتتالية والتي كان آخرها إعدام الشاب المقدسي بالأمس".
وحمل بدران "مسؤولية العملية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو"، مشيرا إلى "أنها كانت بسبب سياساته الإجرامية الحمقاء التي تشكل خطرا على اليهود أنفسهم داخل فلسطين وخارجها".
ودعت حماس "شعبنا الفلسطيني في كل مكان إلى التعبير عن غضبه في وجه هذه العنصرية الإجرامية البشعة"، كما طالبت السلطة "بضرورة وقف التنسيق الأمني فوراً ورفع اليد عن الشعب المنتفض في الضفة الغربية، والعودة إلى أحضان الشعب الفلسطيني وثوابته". 

مصادر فلسطينية: منفذا العملية هما الشهيدان غسان وعدي ابو جمل من منطقة جبل المكبر من مدينة القدس 
وقالت مصادر فلسطينية لاحقا :" ان منفذي العملية ، هما الشهيدين غسان وعدي ابو جمل من منطقة جبل المكبر من مدينة القدس ، مع العلم انهما استشهدا برصاص الشرطة ".
واضافت المصادر :" ان قوات الشرطة الاسرائيلية والجيش تقوم بعمليات بحث واسعة في محيط العملية بحثا عن منفذ ثالث وفقا لشهود عيان قالوا انهم شاهدوه في المكان".
بدورها ذكرت الناطقة بلسان الشرطة لوبا السمري لاحقا تبين :" ان منفذي العملية المسلحة هما شابين، ابناء عم من سكان حي جبل المكبر".

تقديرات اولية بمسؤولية الشعبية عن العملية والاخيرة لم تؤكد
ذكرت القناة الاسرائيلية الاولى ان التقديرات الاولية للجيش والامن الاسرائيلي تشير الى ان منفذي عملية القدس هما من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
بدوره، بارك كايد الغول عضو المكتب السياسي للشعبية عملية القدس، وقال :" ننتظر الجهات الرسمية فيما يتعلق بتبني الشعبية للعملية"، مؤكدا على "اهمية استمرار المقاومة في مواجهة الاحتلال".
واعتبر :" ان هذه العملية هي رد فعل على جرائم الاحتلال بالقدس".
وقال :" نحن بحاجة إلى توحيد صفوف الفلسطينيين وتحديد إستراتيجية موحدة لمواجهة قوات الإحتلال".

نتنياهو: "الاعتداء هو نتيجة التحريض الذي يمارسه محمود عباس "
قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو :" ان هذا الاعتداء هو نتيجة التحريض الذي يمارسه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس وحركة حماس في ظل صمت الاسرة الدولية".
وتابع :" ان إسرائيل سترد بقوة متناهية على مثل هذه الاعتداءات" ، مضيفا :" سنرد بشكل حازم على القتل الهمجي ليهود جاؤوا للصلاة وقتلوا على يد قتلة سفلة" ، وفق ما جاءنا منأوفير جندلمان ، المتحدث باسم رئيس الوزراء نتنياهو للإعلام العربي.
هذا ومن المقرر ان يعقد نتنياهو ظهر اليوم جلسة لتقييم الموقف مع رؤساء الدوائر الامنية في مكتبه بالقدس.

رئيس بلدية القدس نير بركات : اطالب بتوفير كل الموارد اللازمة لضمان الامن في المدينة
دعا رئيس بلدية القدس نير بركات الحكومة والاجهزة الامنية الى "توفير كل الموارد اللازمة لضمان الامن في المدينة". وقال رئيس البلدية في بيان له "اننا لن نسمح بان يحقق الارهاب اي مكاسب او انتصارات".
وتعهد بركات :" بان يعمل كل ما في وسعه لاعادة الهدوء الى جميع ارجاء القدس".

دنينو: "هناك صعوبة باحباط مثل هذه العمليات " 
وجاء في بيان لاحق للناطقة بلسان الشرطة ، لوبا السمري وصلت الى موقع بانيت وصحيفة بانوراما :" وكان مفوض الشرطة العام الجنرال يوحنان دنينو قد قام بتفقد عمل القوات في ميدان تنفيذ العملية وقد اوعز بالعمل سريعا لاعادة حياة المواطنين هناك لمجرياتها الاعتيادية مشيرا الى ان هذه العملية الارهابية تنضم لسلسلة من العمليات المحلية الشعبية المعادية وعلى الصعوبة الكامنة باحباط مثلها مع ايعازه للجميع بتوخي الحيطة اليقظة والحساسية اللازمة وضرورة مواصلة عمل القوات على ردع كل من تسول له نفسه فعل مثل ذلك مع اعادة الشعور بالامن والامان عند كافة المواطنين
هذا ومع تنويه دنينو الى عدم وجود امكانية لمنع تنفيذ مثل هذه النوعية من العمليات بشكل مطلق مؤكدا مواصلة حملة حماة الاسواربالمدينة اي تعزيز المدينة بالقوات الشرطية المختلفة ، الجلية العلنية والسرية ، مع التركيز على مناطق الاحتكاك وشرقي المدينة سعيا وراء الحفاظ على الامن الامان وسلامة العامة ومنعا لتطور اي من عمليات الاخلال بالنظام او العنف فيما اذا مع معالجتها وفقا للمقتضيات " . وفق ما جاء في بيان الشرطة . 

مصادر اسرائيلية : قوات الشرطة والشاباك تداهم بيتي منفذي العملية 
ذكرت مصادر اسرائيلية :" ان قوات كبيرة من الشرطة وعناصر جهاز الامن العام الشاباك قامت بمداهمة بيتي منفذي عملية القدس وذلك في بلدة جبل المكبر. وقامت الشرطة باعتقال عدد من الاشخاص من عائلاتهما".

كتائب المقاومة الوطنية :" نبارك عملية القدس وننعى منفذيها ونعتبرها رد طبيعي على جرائم الاحتلال"
بدورها باركت كتائب المقاومة الوطنية الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، "عملية القدس البطولية التي أدت إلى مقتل وجرح العشرات من الإسرائيليين. ونعت منفذي العملية البطولية الشهيدان المقدسيان غسان أبو جمل وعدي أبو جمل".
وأكدت الكتائب في بيان وصلت الى موقع بانيت وصحيفة بانوراما نسخة عنه :" أن هذه العملية تأتي كرد طبيعي على جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة والتي كان آخرها جريمة اغتيال الشاب المقدسي يوسف رموني وقتل الفتى محمد أبو خضير بدم بارد".
وشددت الكتائب في البيان :" أن شعبنا الفلسطيني ومقاومته لن يبقى صامتاً أمام جرائم الاحتلال ومشاريعه العنصرية واستمرار الحصار والإغلاق والتضييق". مؤكدة :" أن الانتفاضة الثالثة باتت على الأبواب لنضوج الحالة الفلسطينية الشعبية".
ودعت كتائب المقاومة الوطنية :" كافة الأذرع العسكرية إلى تصعيد المقاومة المسلحة في وجه الاحتلال والاستيطان والمشاريع العنصرية والتهويدية، إلى جانب المقاومة الشعبية في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة".
وقالت الكتائب : "آن الأوان لتشكيل غرفة عمليات مشتركة لأذرع فصائل المقاومة كطريق نحو بناء جبهة مقاومة متحدة للرد على جرائم الاحتلال والعدوان على شعبنا في الضفة الغربية وقطاع غزة". الى هنا نص البيان الصادر عن كتائب المقاومة الوطنية الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ، كما وصل لموقع بانيت وصحيفة بانوراما .
















Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت