X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
25/03/2015 - 02:01:09 pm
مشاركة اكثر من 90 امرأة في المؤتمر القطري لمشروع النساء

عقد مركز انجاز- المركز المهني لتطوير الحكم المحلي للسلطات المحلية العربية بالتعاون مع المركز الجماهيري وبمشاركة المجلس المحلي في ابو سنان، مؤتمره القطري الاول بعنوان" الحراك النسائي في بلداتنا العربية ما بين إنجازات وتحديات"

 يأتي هذا المؤتمر  ضمن مشروع النساء وميزانيات السلطات المحلية العربية . يهدف هذا المشروع الى تعزيز مسارات مشاركة النساء في العمل البلدي ،من خلال المشاركة الفعالة في التفكير والتخطيط والعمل من اجل  إحداث تغير مجتمعي. ولضمان الاستدامة  والمشاركة والدعم  للتأثير على اتخاذ القرار والتخطيط والتمويل بين النساء والسلطة المحلية العربية. البلدات المشاركة في المشروع والمؤتمر : ابو سنان ، ام الفحم ، عارة عرعرة ، كفركنا ، طرعان ، شفاعرو ، باقة الغربية  ويركا .

افتتحت المؤتمر مركزة مشروع النساء في مركز انجاز- جمان مزاوي، مرحبةً بالحضور الكرام و شاكرةً المجلس المحلي والمركز الجماهيري - ابو سنان على استضافة مؤتمر مشروع النساء في مركز انجاز . هذا وقد تحدثت أيضاً عن اهمية دور النساء في العمل البلدي والمجتمعي وشراكتها مع السلطة المحلية . وعن الحراك النسائي المتمثل بمجالس نسائية فعالة  تهدف للتغيير المجتمعي وعن اهمية تشبيك وتعاون بين النساء في البلدات العربية.

تلتها كلمة لرئيس المجلس المحلي السيد نهاد مشلب والذي أعرب بدوره عن امتنانه وشكره لمركز انجاز في شتى مشاريعه المختلفة، التطوير الاقتصادي والمهني للسلطة المحلية ،التخطيط والبناء ومشاريع الجمهور ، التي من شأنها المساهمة في التطوير المحلي للسلطة المحلية العربية وللبلدة عموماً. كما دعا النساء للعمل والمطالبة بحقوقهن وقرع كافة الابواب للحصول عليها. كما  واكد على دعمه الكامل لهن.

هذا و رحبت السيدة اميرة موسى – مديرة المركز الجماهيري في ابو سنان بالحضور الكرام مؤكدة عن اهمية دور النساء في المجتمع والتعاون بينهن وبين السلطة المحلية العربية . واضافت عن أهمية دور المركز الجماهيري الذي يقوم  بتأهل مجموعات نسائية قيادية مختلفة . وذلك  لتحقيق الافضل لمجتمعهن وبلداتهن العربية. وقد  دعت مركز انجاز للعمل ايضاً مع المراكز الجماهيرية بالإضافة للسلطة المحلية .وذلك لأهمية العمل الجماهيري والمجتمعي الذي يصب في اهداف المركز .  

اما السيدة نادية حمدان مديرة نعمات لواء الشمال والجليل ،فقد اكدت بدورها على اهمية دور النساء. واثنت على التعاون بين نعمات ومركز انجاز في يركا وابو سنان وشددت على اهمية الحراك النسائي النابع من الوعي والمعرفة وبأن التغير يبدأ من انفسنا ومن ثم المحيط الخارجي .

وقد تخلل المؤتمر ايضاً مداخلة للسيدة غيداء ريناوي زعبي – مدير عام مركز انجاز والتي شكرت بدورها استضافة المركز الجماهيري ابو سنان لهذا المؤتمر ورئيسها السيد نهاد مشلب وعن اهتمامه ودعمه الدائم لهذه المشاريع . كما اثنت على عدد المشاركات من النساء متحدثةً في اربعة محاور هامة مختلفة : الاولعن عمل مركز إنجاز -  هو مؤسسة عربية ناشطة ذات مصداقية مهنية تأسس عام 2008،. يرى مركز انجاز بالسلطة المحلية رافعة تنموية اجتماعية – اقتصادية ترتكز على أُسس الديمقراطية والشفافية، فيما يتعلق باتخاذ القرارات وتطبيقها على المستوى البلدي ومشاركة الجمهور ، في تحديد السياسات المتعلقة بالتطوير والتنمية البلدية . مركز انجاز يعمل بالأساس  في ثلاثة محاور اساسية: الاول تطوير مهني للعلاقة ما بين السلطات  المحلية والمؤسسات الحكومية بكل ما يتعلق بالميزانيات والتخطيط والقضايا الجوهرية . المستوى الثاني - علاقة السلطات المحلية المباشرة مع الجمهور . المستوى الثالث - تطوير داخل السلطات المحلية العربية نفسها من ادارة رشيدة داخل الهيئات في كل سلطة وسلطة . أما  المحور الثاني فقد تحدثت عن  اهمية دور النساء في المجتمع والذي استعرضته من خلال تجربتها الشخصية منذ بداية عملها في لجنة المتابعة العليا ومواجهتها العديد من التحديات خاصةً في ظل تواجدها مع  رؤساء سلطات محلية . المحور الثالث عن كون التغيير المجتمعي يجب ان يكون بمثابة تغيير بنيوي ولا يتمثل في فعالية نقوم بها كنساء انما بالمواكبة والمتابعة لتحقيق الرؤيا والهدف الاكبر الذي نصبو اليه .  والمحور الرابع  تحدثت عن اهمية القيادة الحقيقية والاساسية واعتبار تحقيق النجاح بالعمل الدؤؤب وليس فقط بالتسويق الاعلامي .

وقد تخلل المؤتمر أيضاً محاضرة للمحامية انصاف ابو شارب مديرة مركز جمعية "معك" في النقب، عن : " مكانة النساء العربيات في النقب- واقع وتحديات وانجازات " . بحيث استعرضت واقع المرأة البدوية واستبداد المجتمع لها بدءً من الاب ، الاخ ومن ثم الزوج أضف الى ذلك القوانين غير المنصفة التي تفرضها الدولة اتجاهها ابرزها قوانين متعلقة بالتأمين الوطني  والأحول  الشخصية  . واضافت بأنه بالرغم من المعيقات التي تواجه النساء في النقب الا انه يوجد هنالك انجازات مختلفة حققتها النساء البدويات العربيات. وقد  اكدت نهاية على اهمية التواصل النسائي من مختلف المناطق الجغرافية .

كما تخلل المؤتمر ورشات عمل مختلفة والتي قدمتها كل من السيدات فيروز ياسين بكرية ، سالي عزام ، منال بصول سعدية وسمر ابو الهيجا. خلال هذه الورشات استعرضت النساء  القضايا المشتركة من خلال استعراض تجاربهن المختلفة . اختتم المؤتمر بأهمية التشبيك بين النساء من البلدات المختلفة والعمل المشترك في ظل وجود ذات الاحتياجات بالرغم من اختلاف البلدات .




















































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت