X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
12/05/2015 - 02:32:44 pm
قلقيلية - وزارة الثقافة تحيي ذكرى 67 للنكبة

تحت رعاية عطوفة محافظ محافظة قلقيلية الأخ اللواء رافع رواجبة، استضافة وزارة الثقافة / مديرية محافظة قلقيلية، نخبة من أدباء فلسطين التاريخيّة، في ندوة أدبيّة تحت عنوان " النكبة في الأدب الفلسطيني " بمناسبة الذكرى 67 لنكبة فلسطين.

عقدت الندوة يوم أمس الأحد، في قاعة بلديّة قلقيلية بمشاركة الأدباء والشعراء: د. محمد هيبي، مفلح طبعوني، سيمون عيلوطي وسلامة عودة.

رحب الأستاذ أنور ريان مدير مديرية الثقافة بالحضور، مشيرا إلى أن  هذا الحراك الثقافي بين شقي البرتقالة له دور كبير في تعميق الحس الوطني، وتفاعلا للتجربة النضالية، ومد جسور التواصل بين الأدباء والشعراء، بوصف الأدب صورة للواقع المعيش، وأن الأديب يعكس صورة المعاناة من خلال ما ينسجه من شعر ونثر وإحساس وعاطفة، وقد تتفق الفكرة عند المبدع الفلسطيني حيثما وجد، ولكن أساليب التعبير عنها لها نكهة مختلفة من مبدع إلى آخر،عندما تتلاقى الثقافات على هدف واحد وبموضوع مشترك الا وهو ذكرى النكبة بهذا المقام.  

ومن جانبه، أشار نائب المحافظ الاخ العقيد حسام أبو حمدة إلى هذا النضال المتمثل في نبض اللغة العربية وهي تجسد هذه الذكرى من خلال ما تطرحه على مائدة الندوة،  مفصلا القول حول ما تعانيه فلسطين من احتلال بغيض يجثم على كاهلها هذه السنين الطوال، وإن الجيل الفلسطيني لا ينسى هذه الذكرى، لأنه لا يزال يكتوي بجذوتها المتقدة، وأن أساليب المقاومة بشحذ الهمم عبر دائرة الأدب .. أدب المقاومة، أدب النكبة، مشجعا هذه الندوات الثقافية التي تعد رافدا خصبا لحث الشباب على مواصلة النضال من أجل تحرير الوطن مع قادم الأيام.

الدكتور محمد هيبي، تحدث عن صمود الشعب الفلسطيني منذ النكبة الكبرى حتى يومنا هذا مرورا بمراحل نضاله المختلفة وكيف تجاوز هذا الشعب الصامد كل المؤامرات التي حيكت عبر سنوات نضاله الطويل، كما تناول موضوع الاتصال والتواصل بين أبناء الوطن الواحد، مشيرا إلى الهم الفلسطيني الحالي والذي هو ضرورة إنهاء الانقسام والوحدة حول الشعب الواحد بأطيافه المختلفة لبناء الدولة الفلسطينية بعاصمتها القدس الشريف.

وكان المتحدث الثاني الشاعر سيمون عيلوطي، وقد شنف الآذان بقصائده التي حملت الفكرة بلون شعبي آسر للمستمع، هو يلقي قصائد غاية في الروعة بلهجة وطنية وفكرة انطلقت من معين المناسبة بعناوين مختلفة كان أولها قصيدة عنوانها الجرمق والثانية تطاير الدروب، حيث اختتم بقصيدة بغاية الروعة لروح الشاعر الخالد محمود درويش.

المتحدث الثالث الاديب الكاتب مفلح طبعوني والذي أماط اللثام عن نكبة فلسطين كونها تعرضت لا للنكبة التي شملت الارض والانسان فقط، وانما للنكبة الاخرى التي شملت الادب والفكر والثقافة والكتاب متمثلة بسرقة هذا الموروث .. سرقة الكتب والمخطوطات وحتى التراث  ووضعها في معاهد ومتاحف وجامعات الاحتلال، مشيرا الى مثال لا حصرا كسرقة مكتبة دار النشاشيبي في القدس وسرقة مكتبة الاديب الفلسطيني خليل السكاكيني .

وأما المتحدث الرابع الأستاذ سلامة عودة، تناول التحولات الأدبية ما قبل النكبة وبعدها، حيث كان للشعر دور رائد والأجناس الأدبية الأخرى كانت محدودة ,لكنها علا نجمها بعد النكبة , كما أن رحلة الشعر من العمودي إلى الحر والغزل بات يركز على العزل بالمحبوبة مجازا وهي الأرض، والدفقه الشعرية تجاوزت البيت الشعري إلى أبيات من شعر التفعيلة، وتحت مقولة الكبار يموتون والصغار ينسون كان للمنهاج الفلسطيني دور في تعليم أدب المقاومة ليبقى حاضرا في الأذهان إلى أن تتحرر هذه الأرض من براثن الغاصب المحتل.

وفي ختام اللقاء، شكرت أ. مها عتماوي مديرة اللقاء الضيوف الكرام على تجثمهم عناء السفر وما أضافوه من إبداع أدبي ومعلوماتي للحضور كما شكرت الحضور ووزارة الثقافة على هذه اللقاءات التي تثري الثقافة والأدب.























































Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت