X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
31/08/2015 - 10:20:42 pm
القطرية تقرر تعليق الاضراب وانتظام الدراسة غدا الثلاثاء

عقدت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية اجتماعا مغلقا في الناصرة ، للتباحث بموضوع الاضراب في المدارس العربية ، وخلال الاجتماع قررت الجنة القطرية

 

تعليق الاضراب الذي كان قد أعلن في جميع المؤسسات التعليمية والمجالس والبلديات .
وتواجد في الاجتماع رؤساء السلطات المحلية ، وكذلك عضو الكنيست يوسف جبارين ولجان أولياء أمور الطلاب والعديد من المسؤولين .
وتم خلال الاجتماع تقييم نتائج جلسات العمل المكثفة التي عقدت مع المسؤولين الحكوميين وأيضا الجلسة التي عقدت مع رئيس الحكومة اليوم بالاضافة الى طرح وبحث هذه القضية بشكل معمق من كافة الجوانب .

مصادر مطلعة: الغالبية العظمى تدعم الغاء الاضراب وافتتاح العام الدراسي كالمعتاد
هذا وعلمت مراسلة موقع بانيت وصحيفة بانوراما من مصادر مطلعة ، ان الغالبية العظمى دعمت الغاء الاضراب وافتتاح العام الدراسي كالمعتاد ، وذلك بعد موافقة المسؤولين على مطالب رؤساء السلطات المحلية .

أجواء متوترة تسود الجلسة
افادت مراسلة موقع بانيت وصحيفة بانوراما أنه سادت الجلسة اجواء من التوتر ، اذا انه لغاية اﻻن ﻻ يوجد اتفاق حول اﻻستمرار باﻻضراب وهناك رؤساء سلطات محلية يدعون ﻻكمال اﻻضراب حتى يتم تحقيق جميع المطالب.
واكد قسم من رؤساء السلطات المحلية انه "اذا لم نحترم قرار الاضراب وإقامة مظاهرات سوف نخسر الكثير ، لان نتنياهو ديماغوجي، ونحن في السلطات المحلية العربية لسنا متسولين ولا نقبل بالفتات ولدينا الحق ويجب ان تكون الميزانيات مساوية للوسط العربي مثل الوسط اليهودي، ومن المؤسف حضرنا لاجتماع وقد اتخذ القرار مسبقا ولماذا تم احضارنا الى الاجتماع، ويجب ان تقام المظاهرات امام الكنيست وامام بيت الحكومة ويجب ان يستمر الاضراب" .

مازن غنايم: نقترح تجميد الاضراب
وقالت مراسلتنا لاحقا انه حضر اﻻن وفد من اللجنة القطرية على رأسه مازن غنايم، للحديث عن مجريات ما حصل في جلسة نتنياهو، مؤكدا "ان الهدف من تأجيل اﻻجتماع لليوم لكي ﻻ نستثني احدا ورئيس الدولة هو الذي ضعط على وزارة المالية ورئيس الحكومة" .
واضاف "نقترح تجميد اﻻضراب، واﻻتفاق الذي حصل يقضي بتحويل 150 مليون شيقل خلال يومين، وفي 2016 سيتم تحويل 100 مليون شيقل اخرى و135 مليون شيقل للتعليم للبرامج اللا منهجية، وننتظر تنفيذ القرارات" .
وتم التشديد في اﻻجتماع "ان المفاوضات مخيبة للامال، ولكن اﻻنسب تعليق اﻻضراب وترتيب اﻻوراق في كيفية احضار الميزانيات، وعلى مضض يجب تعليق اﻻضراب" .
واكد اخرون "انه في حال تم تعليق اﻻضراب يجب اعلان فشل السلطات المحلية"، ولغاية اﻻن الجدال والنقاش مستمر حول تعليق اﻻضراب او اﻻستمرار في اعلان اﻻضراب.

اللجنة القطرية تقرر تعليق الاضراب
قررت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية قبل قليل الاعلان عن تعليق الاضراب الذي كان من المزمع في المؤسسات التعليمية والبلديات والمجالس ليوم غد الثلاثاء ، ومعنى ذلك ان الدراسة ستنتظم يوم غد .

رؤساء سلطات محلية: المجالس المحلية فشلت
وافادت مراسلتنا انه وعلى رغم من اتخاذ قرار تعليق الاضراب، الا ان الامر ازعج رؤساء سلطات محلية حيث اكدوا "ان المجالس المحلية فشلت وان هذا القرار قد اتخذ سابقاً وقد اعلن عنه الان، اي انه لم يكن اي دور لرؤساء سلطات محلية
".

اللجنة القطرية: تعليق الإضراب في السلطات المحلية والمدارس العربية وتعليق المظاهرة حتى نهاية ايلول
ووصل الى موقع بانيت وصحيفة بانوراما بيان من اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، جاء فيه :" عقدت سكرتارية اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية وطاقم الميزانيات، اجتماعاً استثنائياً مساء اليوم الاثنين في مكاتب اللجنة في الناصرة، بمشاركة ممثلي القائمة المشتركة ولجنة متابعة قضايا التعليم العربي والاتحاد القطري لأولياء امور الطلاب العرب، وبحضور المهنيين والهيئات المهنية المرافقة للجنة القطرية، بحثت خلاله نتائج اجتماعات العمل التي عُقدت ، الامس واليوم ، مع ممثلي وزارة المالية ومع رئيس الحكومة ، ودرست المستجدّات والتطورات ، بشكل مهني وتفصيلي وشامل ، وقررت سكرتارية اللجنة القطرية ، في نهاية الإجتماع، تعليق الإضراب الذي اعلن عنه سابقاً، في السلطات المحلية وفي المدارس العربية ، وكذلك تعليق تنظيم المظاهرة القطرية ، التي اعلن عن القيام بها يوم الاربعاء القادم (2015/9/2) امام الكنيست في القدس ، وتعليق الإجراءات الاحتجاجية والكفاحية الاخرى ، الى نهاية شهر ايلول- سبتمبر القادم ، في أعقاب  التقدُّم الجدي في المفاوضات مع ممثلي الحكومة والتجاوب مع معظم مطالب اللجنة القطرية، في مختلف الجوانب..
ومن ثم عقدت سكرتارية اللجنة القطرية ، بمشاركة ممثلي الهيئات والمؤسسات المذكورة ، مؤتمراً صحفياً، مساء اليوم الاثنين (2015/8/31) في مكاتب اللجنة القطرية في الناصرة ، أعلنت خلاله عن قراراتها المشتركة ، وعرضت تفاصيل ما تم إنجازه وتحقيقه للسلطات المحلية  والجماهير العربية عموماً، بما في ذلك ما يتعلق بجهاز التعليم العربي في البلاد..
ومن أبرز وأهم ما تمَّ تحقيقه ، في هذه المعركة ، والتي أُديرت بتعاون وتنسيق ومهنية ، وبوحدة حقيقية ورؤية نضالية ، يمكن تلخيصه بالمحاور التالية:
·        إلاتفاق مع ممثلي الحكومة، لا سيما مع وزارة المالية ، على استكمال بناء الخطة الخُماسية لتطوير المدن والقرى العربية ، في إطار الطواقم المشتركة بين اللجنة القطرية والحكومة ، وإقرار هذه الخِطَّة خلال مُدة زمنية لا تتجاوز 30 يوماً، أي قبل الإقرار النهائي لميزانية الدولة للعامين 2016/2015 ..
وتُعتبر الخطة الخماسية بمثابة المحور الاساسي في وثيقة المطالب والحقوق التي عرضتها اللجنة القطرية ، وهي الأكثر مهنية وشمولية ، وتتعرض الى معظم مناحي الحياة ،اليومية والمستقبلية ، ومنها قضايا الأرض والإسكان والخرائط الهيكلية والتعليم والمناطق الصناعية والمواصلات وحتى القضايا الاجتماعية والثقافية ، إضافة الى قضايا الميزانيات بكل تفرُّعاتِها.. وفي هذا السياق، تقرر إقامة طاقم مُشترك لمتابعة تنفيذ الخطة الخماسية ، بعد إقرارها،  وتضم : ممثل اللجنة القطرية وممثل مركز السلطات المحلية وممثّل وزارة المالية وممثل  مكتب رئيس الحكومة ..وإقامة طاقم مهني لمراقبة تنفيذ الخطة الخماسية ..
·  رصد مبلغ 250 مليون شيكل ، إضافية، كميزانيات تطوير ، وكمقدمة للخطة الخماسية ...
·   تحويل فوري لمبلغ 150 مليون شيكل ، إضافي، في اطار هبات الموازنة ، الى السلطات المحلية العربية..
·  رصد ميزانية وقدرها 135 مليون شيكل، كميزانية خاصة للتربية والتعليم اللامنهجي في المدارس العربية ..
·   رصد مبلغ  140 مليون شيكل ، كهبات إضافية للسلطات المحلية العربية المتميّزة إدارياً..
·  تحويل مبلغ 220 مليون شيكل ، لتطوير الطرقات والشوارع الداخلية في المدن والقرى العربية ..
وقررت اللجنة القطرية ان هذا التعليق لا يعني وقف الإجراءات الإحتجاجية ، بعد المرحلة الزمنية المحدَّدة للاستكمال الخطة الخماسية ، وفحص مدى جدية الحكومة، ومضامين وتنفيذ الخطة ، وبعدها ستتخذ القرارات والاجراءات اللازمة ..
كما قرر الإجتماع دعم المطالب والحقوق العادلة للمدارس الأهلية في البلاد، وتأييد نضالها واجراءاتها الاحتجاجية الشرعية" .

تعليق الاضراب لا يشمل المدارس الاهلية المسيحية بالبلاد
يشار الى أن قرار اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية بتعليق الاضراب لا يشمل المدارس الاهلية المسيحية بالبلاد، والتي كانت قد اعلنت اليوم في مؤتمر صحفي بالناصرة عن اضراب مفتوح حتى يتم تحقيق مطالبها .

























Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت