X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
19/12/2015 - 10:24:58 am
اتّحاد الكرمل للأدباء الفلسطينيّين ومدارس الرينة يحيون اليوم العالميّ للغة العربيّة

بحفاوة وحرارة واهتمام بالغ استضافت خمس مدارس في قرية الرينة، وعلى تعدّد مراحلها الابتدائيّة، الإعداديّة والثانويّة، يوم الثلاثاء الفائت، حوالي 30 محاضرًا من الشعراء والكتّاب، أعضاء اتّحاد الكرمل للأدباء الفلسطينيّين، ليقدّموا للطلّاب في مدارس القرية محاضرات وفعاليّات حول اللغة العربيّة، وذلك بمناسبة اليوم العالميّ للغة العربيّة، وفقًا لقرار دوليّ أصدرته منظمة "اليونيسكو" منظمة الثقافة العالميّة التابعة لهيئة الأمم المتّحدة، في اليوم الثامن عشر من كانون الأوّل من كلّ عام.ويشار إلى أنّ هذه المحاضرات والفعاليّات لها أبعاد تربويّة واجتماعيّة ووطنيّة، لأنّها تنطوي على الكثير من التوعية والتثقيف التي تفتقر إليها المناهج الرسميّة الصادرة عن وزارة المعارف، ولذلك يتحوّل أولئك المحاضرون إلى حرّاس مخلصين للغتهم وحضارتهم وهويّتهم وانتمائهم العربيّ الأصيل.

وقد قام عضوا الاتّحاد الدكتور محمّد خليل، عضو لجنة المراقبة والشاعر علي هيبي، الناطق الرسميّ بالتعاون مع مديري المدارس ومركّزي اللغة العربيّة في الرينة بالإعداد لهذا اليوم وتنظيم  فعاليّاته.

توزّع المحاضرون على خمس مدارس. حاضرَ الأديب محمّد نفّاع والكاتب فتحي فوراني رئيس الاتّحاد والشاعر سيمون عيلوطي والكاتب فوزي ناصر والكاتب مصطفى عبد الفتّاح والناقد د. محمّد خليل أمام طلّاب مدرسة اللاتين الثانويّة، وكان في استقبالهم مديرة المدرسة إيفيت صايغ ومركّز موضوع اللغة العربيّة د. ريمة أبو جابر- برانسي.

أمّا في المدرسة الثانويّة الرسميّة فقد شارك في تقديم الفعاليّات كلّ من: د. بطرس دلّة ود. محمّد هيبي ود. محمّد حبيب الله والكاتب سهيل عطا الله والكاتب عبد الخالق أسدي والشاعرة عدالة جرادات، وقد استقبلهم مدير المدرسة الأستاذ صبحي عدوي ومركّز اللغة العربيّة الأستاذ عبد الرزّاق حسن.

وفي المدرسة الإعداديّة الجديدة استقبلت مديرة المدرسة ناريمان عرّام ومركّز اللغة العربيّة المعلّمة حنان عثامنة المحاضريْن: الكاتب هادي زاهر والشاعرة آمال رضوان عوّاد.

ويشار إلى أنّ المدرسة الابتدائيّة "د" وعلى رأسها مدير المدرسة الأستاذ باسل طاطور ومركّز اللغة العربيّة المعلّمة هند جنداوي قد استقبلوا المحاضرين: الكاتب د. أسامة مصاروة والكاتب سليم أنقر والكاتب د. أحمد عازم والشاعرة أسمهان جبالي والكاتبة خلود خوري رزق.

وخامسة المدارس المدرسة الابتدائيّة "أ" فقد حاضر فيها كلّ من: الشاعرة أميمة محاميد والشاعرة دوريس خوري والشاعرة معالي مصاروة والكاتبة أسمهان خلايلة والشاعر علي هيبي، وقد استقبلهم مدير المدرسة الأستاذ قاسم موسى ومركّز اللغة العربيّة المعلّمة نبال شرارة.

وقام وفد المحاضرين من أعضاء اتّحاد الكرمل للأدباء الفلسطينيّين بشكر طواقم المدرسة من إدارة وهيئة تدريسيّة وموظّفين وعمّال وطلّاب، معبّرين عن مدى اهتمام المدارس بهذه النشاطات، ومعربين عن استعدادهم واستعداد الاتّحاد للتعاون في أيّة نشاطات وفعاليّات في المستقبل.

وقد وافانا بتفاصيل الخبر، الناطق الرسمي لاتّحاد الكرمل للأدباء الفلسطينيّين، الشاعر علي هيبي.

 


















Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت