X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
19/06/2017 - 02:03:21 pm
وزارة الاقتصاد تحارب احتكار الماركات المستوردة وغلاء المعيشة

وزارة الاقتصاد تحارب احتكار الماركات المستوردة وغلاء المعيشة

هل تشعرون بأن الأسعار في إسرائيل تفوق الأسعار في بقية العالم؟ بناءً على دراسة أجرتها وزارة الاقتصاد هناك ما يثبت هذا الأمر! منتجات العناية الشخصية: إسرائيل أغلى بأكثر من 40%!! من الدول المتطورة في العالم. وزارة الاقتصاد تضع عدة خطوات لخفض أسعار المنتجات المستوردة من بينها: تعليمات لزيادة الشفافية في مسألة تحديد الأسعار، الحد من قوّة المستوردين الحصريين، دراسة اجراءات الحصريّة للشبكات في المراكز التجارية، تطوير أنظمة تسهل استيراد مستحضرات التجميل، وتشجيع الاستهلاك المدروس وغيرها

عقد وزير الاقتصاد والصناعة، إيلي كوهين، مؤتمرًا صحافيًا بمشاركة مسؤولين كبار في الوزارة من بينهم مدير عام الوزارة، شاي رينسكي، مفوّضة مكافحة عن الاحتكار، ميخال هلبرين، مدير سلطة حماية المستهلك والتجارة العادلة، ميخائيل اتلان، مدير عام مجلس الاستهلاك، جوش غولدشميد، ونائبة مدير الاستراتيجيات في الوزارة، ميخال بينك، في إطار المؤتمر الصحفي عرض الوزير العمل الذي قامت به وزارة الاقتصاد والذي يظهر الفروق الكبيرة في أسعار المنتجات المستوردة في إسرائيل مقارنةً بدول مختلفة في العالم، ومجموعة الإجراءات المزمع اتخاذها.

في مستهل حديثه أشار وزير الاقتصاد، ايلي كوهين، إلى أن "سلة المنتجات الإسرائيلية أغلى بحوالي 19% مقارنةً بدول OECD وأن 50% من مواطني إسرائيل يكسبون أقل من 7000 ش.ج. شهريًا. وزارة الاقتصاد، بما فيها السلطات الخاضعة لها ستقوم باصرار باتخاذ إجراءات من أجل خفض غلاء المعيشة. من سيخرج للعمل، سنعمل كي يكسب رزقه باحترام".

تعمل وزارة الاقتصاد والصناعة في السنوات الأخيرة من أجل خفض غلاء المعيشة في الجهاز الاقتصادي من خلال تشكيلة أدوات وإجراءات تشمل سلسلة من الخطوات الحكومية بما فيها فتح الأسواق أمام الاستيراد الموازي، وإزالة العوائق التنظيمية وملائمة التشريعات. وفي هذا الإطار، أجرت الوزارة مسحًا من خلال شركة نيلسن للمقارنة بين مستوى الأسعار في إسرائيل لمنتجات عناية شخصية مختارة مقارنة بدول أخرى. واجري المسح بهدف فحص مستوى أسعار منتجات العناية الشخصية والتنظيف في إسرائيل وتحديد الفجوة في الأسعار والوقوف على أسبابها.

صورة الوضع التي أظهرتها نتائج الفحص تبين فجوة كبيرة في أسعار ماركات مختلفة مقارنة بالدول الأخرى. الأسعار في إسرائيل أغلى ب 48% من متوسط أسعار سلة المنتجات المختارة، في فئة المنتجات المستوردة.

  • في فئة معجون الأسنان إسرائيل أغلى بالمعدل ب 33%. في ماركات معينة يصل الفارق إلى 91%.
  • في فئة مزيلات العرق للنساء (ديودورانت)، إسرائيل أغلى بالمعدل ب 42%، بينما يصل الفارق في ماركات معينة إلى 78%.
  • في فئة مزيلات العرق للرجال، إسرائيل أغلى بالمعدل ب 30%، وفي ماركات معينة يصل الفارق إلى 69%.
  • شفرات الحلاقة GILLETTE  أغلى بالمعدل ب 13% في إسرائيل، وفي قسم من المنتجات حتى 30%.

تطرق وزير الاقتصاد إلى الفروقات الكبيرة في الأسعار وأشار "هناك جهات تجارية في السوق تعمل على الاستفادة من ميزة الحجم، وليس لأهداف تنافسية من أجل المستهلك، ولكن بهدف تحقيق أرباح مبالغ فيها. وذلك مع استغلال الوضع الخاص للسوق الإسرائيلي كـ"اقتصاد جزيرة". هذا إلى جانب العوائق التنظيمية التي تتحمل الحكومة مسؤوليتها، والتي لم تتطور بشكل كاف عن السابق، هذا كله يساهم في تركيز السوق".

الخطوات الأساسية التي تم اقتراحها لمعالجة ارتفاع الأسعار تشمل:

  1. أنظمة شفافية الأسعار – إلزام شبكات البيع بالتجزئة بعرض مقارنة دولية بالنسبة للمنتجات التي يوجد فرق كبير بين أسعارها في البلاد وأسعارها في الخارج.
  2. نشر الأسعار ودعم تطبيقات مقارنة الأسعار – ابتداءً من شهر تموز القريب سيتم إلزام شبكات الفارم بالتصريح والإعلان عن الأسعار وستعمل الوزارة على مساعدة ودعم تطبيقات سهلة الاستخدام لمقارنة الأسعار.
  3. تطوير أنظمة مستحضرات التجميل (وزارة الصحة) – الانتقال إلى تصاريح لصالح الاستيراد الموازي بما في ذلك تصريح المستورد.
  4. الحد من قوّة المستوردين الكبار – تطوير تشريعات من قبل مفوضيّة مكافحة الاحتكار.
  5. فحص اجراءات الحصرية في شبكات البيع بالتجزئة في المراكز التجارية.
  6. تعزيز الاستهلاك المدروس – المجلس الإسرائيلي للاستهلاك.

وتنوي وزارة الاقتصاد العمل على فحص قطاعات أخرى إلى جانب منتجات العناية الشخصية بهدف خفض غلاء المعيشة واستخدام الأدوات التي تتوفر لديها، بما فيها التشريعات المتعلقة بشفافية الأسعار التي سيتم فحصها بشكل دوري والمقارنة بين إسرائيل والخارج، بهدف الوقوف على أسباب الفجوة في الأسعار ومعالجتها.

اجري مسح الأسعار بالشكل التالي:

  • يعتمد المسح على تقرير معطيات نيلسن الذي يشمل متوسط الأسعار في عام 2016 في فئات وماركات ومنتجات معينة في 13 دولة: الولايات المتحدة، ألمانيا، هولندا، الدنمارك، البرتغال، فرنسا، اليونان، بريطانيا، نيوزيلاندا، رومانيا، التشيك، بلغاريا واسرائيل.
  • من أجل إنشاء قاعدة بيانات تسمح بالمقارنة بين هذه الدول، تم إجراء بعض الملائمات: تحييد ضريبة القيمة المضافة، احتساب السعر نسبة لمستوى الناتج للفرد في كل دولة. كذلك، تم احتساب المعطيات بعد توحيد العملة بحسب سعر الصرف.

يتوافق هذه المسح مع معطيات مسح نسب الربحية في فرع منتجات العناية الشخصية في إسرائيل الذي نشرته وزارة المالية في نيسان 2016، والذي يظهر نسب ربحية عالية في الأسعار في هذا الفرع، وكذلك مع مستوى تركيز السوق العالي في هذا المجال والذي ينعكس في حصرية الاستيراد.

في يوم 16 أيار 2017 تمت دعوة المستوردين المركزيين في السوق من أجل الاستماع إلى تعليقاتهم حول فروق الأسعار في إسرائيل بالنسبة للمنتجات المستوردة.

تشدد وزارة الاقتصاد والصناعة أن هذا المسح هو مسح اقتصادي يهدف إلى اظهار وجود فروق كبيرة في الأسعار وعلى الرغم من أنه لا يتوافق مع اختبارات الدلالة الإحصائيّة، الا أنّه يشكل دليلا قاطعًا حول وجود الفروق في الأسعار مقارنة بالدول الأخرى.

النتائج:

  • فئة معجون الأسنان، والذي يصل حجم استهلاكها السنوي إلى 185 مليون ش.ج. وحوالي  90% من المنتجات المستهلكة في هذا السوق هي منتجات مستوردة. كانت المنتجات أغلى ب 33% من الدول الأخرى. كما تبين أن فارق السعر في ماركات معينة يفوق ذلك، مثلا: المنتج COLGATE، والذي يستحوذ على 58% من حصة السوق من معاجين الأسنان في إسرائيل، أغلى ب 49% مقارنة بالدول الأخرى، في منتجات معينة كان الفارق في الأسعار أعلى، مثلا: Colgate Max White (الفارق يبلغ 91%)، Colgate Max fresh (الفارق يبلغ 61%)..
  • مزيلات العرق للنساء، والتي يصل حجم استهلاكها السنوي إلى 65 مليون ش.ج. وأكثر من 65% من المنتجات المستهلكة في السوق هي منتجات مستوردة، أغلى ب 42% من الدول الأخرى. في هذه الفئة تبيّن وجود الفروق في تشكيلة من المنتجات، مثلا: ديودورانت SPEED STICK للسيدات أغلى بأكثر من 52% من الدول الأخرى. المنتج Lady SPEED STICK Gel يبلغ الفرق في سعره 78%. كذلك تبين أن ديودورانت DOVE أغلى ب 50% من الدول الأخرى والمنتج Dove Original spark  أغلى بحوالي 35% من الدول الأخرى.         
  • مزيلات العرق للرجال، والتي يبلغ حجم استهلاكها السنوي 78 مليون ش.ج. أغلى ب 30% من الدول الأخرى، ويشار إلى أنّ 88% من هذه المنتجات هي منتجات مستوردة. بعض الأمثلة البارزة في هذه الفئة كانت: ديودورانت SPEED STICK للرجال الأغلى ب 60% من بقية الدول، والمنتج SPEED STICK Power  كان أغلى بنسبة 69% وكذلك SPEED STICK Rush  الذي يبلغ الفرق في أسعاره 51%. وديودورانت الرجال GILLETTE  أغلى ب 55% من بقية الدول، والمنتج المحددGILLETEE Arctic Ice  و GILLETTE Cool Wave ظهر فيها فارق يبلغ 48% و 18% بالتوالي. ويبرز بشكل ايجابي في هذه الفئة ديودورانت Axe والذي يمتلك حصة سوقية كبيرة في هذه الفئة وتبين أنه ارخص ب 4% مقارنة بالدول الأخرى.
  • شفرات الحلاقةGILLETTE  أغلى ب 13% مقارنة بالدول الأخرى التي شملها المسح.

 

 

 

 




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت