X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
05/02/2024 - 09:55:48 pm
القتال يدخل يومه الـ 122 

القتال يدخل يومه الـ 122 

الجيش الاسرائيلي يقصف مواقع لحزب الله جنوب لبنان

دخل القتال اليوم الاثنين، يومه الـ 122 ، فيما تواصل القتال في خان يونس جنوب القطاع. وواصل الجيش الإسرائيلي شن غارات وقصف مواقع عدة في قطاع غزة. وقالت مصادر فلسطينية أنه " استشهد عشرات المواطنين وأصيب آخرون، بعد استهداف طائرات الاحتلال لمنازل في دير البلح وسط قطاع غزة".وأفادت مصادر طبية " بانتشال جثماني شهيدين وعدد من المصابين إثر قصف طيران الاحتلال الحربي شقة سكنية في مدينة دير البلح.كما ارتفع عدد الشهداء إلى 14 بعد استهداف طيران الاحتلال منزلا يعود لعائلة خطاب في منطقة الحكر في دير البلح، ليرتفع عدد الشهداء اليوم في دير البلح الى 30 شهيدًا وعشرات المصابين" .وأفادت وسائل اعلام عبرية أن "اجتماع مجلس الحرب الذي انعقد للبت في الصفقة انتهى مساء امس، ولم ترد حماس رسميًا بعد على مقترح لوقف اطلاق النار وتبادل أسرى ، وفي إسرائيل تشير التقديرات إلى أنه لن يأتي رد إيجابي لا لبس فيه . وقد أوضح القطريون لإسرائيل أن المحادثات المتعلقة بصفقة الرهائن التي تمت صياغة خطوطها العريضة في قمة باريس معقدة للغاية، ولكنها تحتاج إلى المزيد من الوقت".وكان مصدر قيادي بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) قد نفى صحة الأخبار المتداولة حول رفض الحركة لمقترحات وقف إطلاق النار، بحسب الجزيرة.وطالب المصدر القيادي الإعلام بالحذر، "وعدم الوقوع بشرك الإعلام الإسرائيلي الذي يهدف لإرباك الشارع الفلسطيني". وأضاف: "نحن في المرحلة النهائية للمشاورات الداخلية ومع الفصائل بشأن المقترح الذي تسلمناه، وسنرد قريبا".وعلى صعيد متصل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الأحد إن إسرائيل ليست مستعدة لقبول اتفاق بأي ثمن لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة.جاء ذلك وسط انقسامات في ائتلافه بخصوص مساعي الولايات المتحدة لإيصال المزيد من المساعدات إلى غزة. وتكشف هذه التصريحات أحدث حلقة في الخلافات بين الأحزاب القومية اليمينية المتشددة التي تعارض تقديم أي تنازلات للفلسطينيين وبين مجموعة اخر تضم جنرالات سابقين في الجيش.وأضاف في تصريحات قبيل اجتماع مجلس الوزراء نُشرت لوسائل الإعلام "الجهود الرامية إلى تحرير الرهائن مستمرة في جميع الأوقات". وقال "كما أكدت أيضا في مجلس الوزراء الأمني، لن نوافق على كل (صيغة) اتفاق، وليس بأي ثمن".

وأفادت مصادر فلسطينية أن " قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت الليلة الماضية وفجر اليوم الاثنين عدة مدن في الضفة الغربية ، وشنت حملة اعتقالات ".واضافت المصادر : "  اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، ثلاثة شبان، من محافظة رام الله والبيرة".وقالت المصادر " إن قوات الاحتلال اعتقلت محمد أحمد الجابري من مكان عمله، في بلدة بيتونيا، غرب رام الله، وسط أطلاق كثيف لقنابل الغاز السام المسيل للدموع".وفي مدينة طولكرم ، قالت مصادر فلسطينية أن "قوات الاحتلال الاسرائيلي، شنت فجر اليوم الاثنين، حملة اعتقالات في صفوف المواطنين في المدينة وضواحيها".وذكرت المصادر " أن قوات الاحتلال اعتقلت خمسة مواطنين وهم: محمود جميل، وفادي جميل أسطى علي بعد مداهمة منزليهما في ضاحية ارتاح جنوب طولكرم، وقتيبة سمور من منزله في الحي الشرقي للمدينة، وإياد قعدان ونجله عدي من ضاحية عزبة الجراد شرق طولكرم".وأردفت المصادر بالقول : " اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، أسيرا محررا ونجله وشابا آخر خلال اقتحامها بلدة حلحول شمال الخليل".وقالت المصادر: " إن قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت البلدة، اعتقلت الأسير المحرر ماهر الاطرش ونجله يزن، والشاب رافع مضيه، كما قامت بإلحاق أضرار مادية بمركبة أحد المواطنين قبل انسحابها من البلدة".ومن جانبه ، قال الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي : " اعتقل مقاتلو الجيش الاسرائيلي، وجهاز الأمن العام وحرس الحدود، الليلة الماضية، 33 مطلوبًا في أنحاء الضفة الغربية: في مخيم عين بيت الماء في نابلس تم اعتقال مطلوب مشتبه بإطلاقه النار على قوات أجهزة الأمن ".واضاف : " القوات تصرفت خلال ساعات الليل في أنحاء الضفة الغربية واعتقلت 33 مطلوبا. في مخيم عين بيت الماء في نابلس، اعتقلت القوات مطلوبا مشتبها بإطلاقه النار على قوات أجهزة الأمن وفي قرية بيت أمر صادرت حقيبة احتوت على العشرات من الزجاجات الحارقة الجاهزة للاستخدام.وفي مدينة الخليل اعتقلت القوات خمسة مطلوبين وصادرت أموال إرهاب.وفي قرية بيت أولا تم اعتقال سبعة مطلوبين.في مدينة طولكرم وفي قرية سلواد اعتقل المقاتلون ثمانية مطلوبين مشتبه بضلوعهم في نشاطات إرهابية" .وتابع البيان : " تم تحويل المطلوبين الذين تم اعتقالهم لمتابعة التحقيق لدى أجهزة الأمن، ولم تقع إصابات في صفوف قواتنا.حتى الآن ومنذ نشوب الحرب الراهنة تم اعتقال أكثر من 3000 مطلوب في أنحاء يهودا والسامرة، حيث ينتمي أكثر من 1350 منهم إلى منظمة حماس ".

وكشف مجلس الشيوخ الأمريكي ، الليلة الماضية، عن نص مشروع قانون وافق عليه الحزبان الجمهوري والديمقراطي بقيمة 118 مليار دولار سيوفر أيضا مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل، وذلك بعد أشهر من المفاوضات، لكن الإجراء يواجه مستقبلا غامضا وسط معارضة من دونالد ترامب والجمهوريين المتشددين.وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر إنه سيتخذ خطوات لإجراء تصويت أولي على مشروع القانون يوم الأربعاء. وإذا تمت الموافقة عليه، فإنه سيمثل أهم التغييرات في الهجرة الأمريكية وأمن الحدود منذ عقود.وقالت عضو مجلس الشيوخ الأمريكية المستقلة كيرستن سينيما للصحفيين إن التشريع سيؤمن الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، بما في ذلك من خلال مطالبة وزارة الأمن الداخلي "بإغلاق" الحدود أمام المهاجرين إذا كان هناك ما يزيد عن 5000 محاولة عبور يوميا في المتوسط ​​على مدى سبعة أيام.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي ، يوم الأحد ، إن كندا ستفرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين الذين يحرضون على العنف في الضفة الغربية وعقوبات جديدة على قادة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).وكانت الولايات المتحدة اتخذت إجراء مماثلا، إذ فرضت يوم الخميس عقوبات على أربعة إسرائيليين متهمين بالتورط في أعمال عنف في الأراضي المحتلة.وفي مقابلة مع هيئة الإذاعة الكندية يوم الأحد، قالت جولي إن بعض المستوطنين "ستُفرض عليهم عقوبات... وسنفرض كذلك عقوبات جديدة على قادة حماس".وأضافت بينما كانت تتحدث من أوكرانيا "نعمل بجد على ذلك... وفي أثناء وجودي بأوكرانيا أتأكد من أنه يتم تنفيذ العمل في أوتاوا وأتطلع إلى إصدار إعلان قريبا".

وأفادت وسائل اعلام أن الولايات المتحدة وبريطانيا، شنتا الليلة الماضية، غارات على عدة مواقع وأهداف في اليمن، مستهدفة مواقع لـ"أنصار الله" الحوثيين، بينها مواقع في الحديدة وصعدة.وقالت القيادة الوسطى الأميركية ليل الأحد - الإثنين: "نفذت قواتنا ضربة دفاعا عن النفس، ضد هجوم حوثي بصاروخ موجّه".وأضافت: "قصفت قواتنا 4 صواريخ موجهة مضادة للسفن، كانت معدة للإطلاق على سفن بالبحر الأحمر". 

وفي الساعة 7:43 دوت  صفارات الانذار تُدوي في الجليل الأعلى. ودوت صفارات الانذار تحسبا من اطلاق صواريخ في دوفيف وبرعام في الجليل الاعلى.

وفي الساعة 8:29 دوت  الصفارات في الجليل ، ورصد اطلاق 8 قدائف صاروخية من لبنان والجيش الاسرائيلي يرّد بقصف مدفعي .وتم رصد اطلاق ثماني قذائف في الرشقة الصاروخية من لبنان ودوّت صفارات الإنذار في برعام ودوفيف. ووقعت القذائف في برعام وفي مناطق مفتوحة، وهاجم جيش الدفاع الإسرائيلي مصادر النيران بالمدفعية.

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " في وسط القطاع تم رصد خلية من خمسة عناصر في المنطقة التي يتصرف فيها مقاتلو مجموعة القتال التابعة للواء الناحال. في عملية مشتركة للقوات البرية، ومنظومة النيران اللوائية، والطائرات، والمركبات البحرية والدبابات، تم القضاء على العناصر خلال فترة وجيزة" .واضاف : " قوات الفرقة 162 تستمر في عملها في شمال القطاع ووسطه بشن عمليات مداهمة دقيقة لأهداف تابعة لحماس. على مدار آخر أربع وعشرين ساعة قضت مجموعتا القتال التابعتان للواء الناحال واللواء 401 على العشرات من العناصر من حماس .وفي خان يونس، أغارت طائرة مقاتلة تابعة لسلاح الجو بتوجيه من مركز النيران التابع للفرقة 98 على بنية تحتية تصرفت فيها خلية من منظمة حماس استعدت لاستهداف قواتنا التي تصرفت في مبنى مجاور من خلال تفجير عبوات ناسفة.وفي غرب خان يونس، تواصل مجموعة القتال التابعة للواء غفعاتي مداهمة أهداف والقضاء على عناصر من حماس خلال اشتباكات. على مدار آخر أربع وعشرين ساعة قضى المقاتلون على العشرات من المسلحين الذين تربصوا بالقوات في أنحاء المدينة" .وتابع المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي بالقول : " خلال نشاط مجموعة القتال التابعة للواء المظليين، منظومة النيران اللوائية وجهت طائرة تابعة لسلاح الجو والتي مشطت المنطقة التي تصرفت فيها القوات ورصدت مسحا يحمل عبوات ناسفة على بُعد أمتار معدودة عنها، فتم القضاء على المسلح حيث رُصد حدوث انفجارات ثانوية دلت على حيازته للعبوات الناسفة".وختم بالقول : " كذلك في محيط المدينة، داهم مقاتلو مجموعة القتال اللوائية 646 بناءً على توجيه استخباراتي أهدافا وعثروا على قطع سلاح من طراز كلاشنكوف، وبنادق القناصة، والقنابل اليدوية والمخازن. المقاتلون قضوا على عشرة مسلحين بإطلاق النار من مسافة قصيرة ومن خلال النيران الجوية.

وأعلن حزب الله اللبناني مقتل 3 من عناصره جنوب لبنان. وبذلك ترتفع حصيلة قتلى هذا الحزب اللبناني إلى 182، جراء القصف المتبادل بشكل يومي مع الجيش الإسرائيلي على الحدود.بالإضافة إلى ذلك، هاجم الجيش الاسرائيلي على مدار آخر أربع وعشرين ساعة بواسطة سفن صاروخية بنى تحتية تستخدمها المنظمات في قطاع غزة ".

ونقلت وكالة "تاس" للأنباء، عن وزارة الخارجية الروسية قولها يوم الاثنين إن الوزارة ستستدعي السفيرة الإسرائيلية سيمونا هالبرين بسبب "تصريحات غير مقبولة" أدلت بها في مقابلة.وذكرت الوزارة أن "هالبرين حرفت موقف السياسة الخارجية الروسية"، في المقابلة التي أجرتها معها صحيفة "كوميرسانت" الروسية اليومية ونُشرت يوم الأحد.ووصفت الوزارة تصريحات السفيرة بأنها "بداية غير موفقة إطلاقا" لها في منصبها الدبلوماسي الذي بدأت شغله في ديسمبر كانون الأول الماضي.وانتقدت هالبرين في المقابلة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لتقليله من أهمية المحرقة النازية (الهولوكوست)،وقالت إن "روسيا ودودة بصورة مبالغ فيها مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)".

وجاء من الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي : " على مدار الأسابيع الأخيرة يتصرف مقاتلو مجموعة القتال اللوائية التابعة للمظليين في منطقة خان يونس، في جنوب قطاع غزة حيث يخوضون القتال في ظروف ميادنية صعبة، وسط منطقة حضرية مكتظة ومليئة بالخلايا المعادية ويقضون على مسلحين في معارك وجهًا لوجه.في إطار نشاط هجومي في المنطقة، بالقرب من منزل قائد لواء خان يونس التابع لمنظمة حماس  ، رصد مقاتلو المظليين على مقربة منهم مخربًا كان مسلحًا بسكين وقنابل يدوية والذي تقدم نحوهم ملقيًا قنبلة يدوية باتجاههم. فرد المقاتلون الذين رصدوا التهديد بإطلاق النار صوبه والقضاء عليه من مسافة قريبة دون وقوع إصابات في صفوف قواتنا خلال هذا الحادث. ويجسد هذا التوثيق طبيعة المعارك التي تدور من مسافات قصيرة للغاية في مواجهة المخربين في المنطقة " .
وفي الساعة 15:58 دوت  صفارات انذار في الجليل الاعلى - الجيش الاسرائيلي يقصف مواقع لحزب الله جنوب لبنان.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الاثنين، إلى السعودية، المحطة الأولى في جولته الجديدة بالشرق الأوسط، في وقت تحاول فيه واشنطن إعطاء دفعة للمفاوضات بين المملكة وإسرائيل بشأن اتفاق على التطبيع وكذلك إحراز تقدم في المحادثات الخاصة بحكم غزة بعد الحرب.وتأتي خامس جولة يقوم بها بلينكن إلى المنطقة منذ الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول في لحظة محفوفة بالمخاطر ووسط ضربات تشنها الولايات المتحدة على الفصائل المسلحة المتحالفة مع إيران في سوريا والعراق واليمن، ردا على ضربة بطائرة مسيرة وقعت الأسبوع الماضي في الأردن وأسفرت عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة العشرات.ومن المقرر أيضا أن يزور بلينكن مصر وقطر وإسرائيل والضفة الغربية في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، لإعطاء زخم للمحادثات التي تتم بوساطة مصرية وقطرية مع حماس للتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن.ومن المتوقع أن يلتقي بلينكن بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود في الرياض.

وقالت وزارة الصحة في غزة، يوم الاثنين، إن ما لا يقل عن "27478 فلسطينيا استشهدوا فيما أصيب 66835 آخرون في العدوان الإسرائيلي على القطاع الفلسطيني منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول".

وخلال جلسة الليكود لبحث الحرب الدائرة في غزة ، توجه الوزير دافيد امسالم لعضو الكنيست جوتليب ، وقال لها :" توقفي عن الاندفاع ، انت لا تعطي أحدا امكانية للكلام " . فأجابت : " لا تتوجه الي ، نحن نشم رائحة الفودكا التي تشربها من هنا ".فقال لها أمساليم :" انت مدعوة لشم رائحة فمي ".

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " خلال الأسبوع الماضي أطلقت الفرقة 162 عملية مداهمة على مستوى الفرقة في وسط مدينة غزة وشمالها وفي منطقة "الشاطئ". مجموعتا القتال اللوائيتان التابعتان للناحال و401 عادتا إلى المناطق التي تصرفت فيها قوات جيش الدفاع سابقًا لغرض التعامل مع أهداف معادية " .وأضاف : " في عمليات مداهمة في شمال القطاع تتصرف الفرقة بموجب تصور مداهمة منطقة محددة بشكل جوهري وجذري.والقوات قضت على مئات المسلحين واعتقلت عشرات العناصر لغرض التحقيق معهم ، حيث وخلال عمليات مداهمة مخطط لها للأهداف المعادية تم العثور على العديد من الوسائل القتالية " .وقال قائد الفرقة 162، البريغادير إيتسيك كوهين: "الفرقة 162 التي تحارب منذ أكثر من 100 يوم في غزة، تزيد من وتيرة العمليات والضغط على ما تبقى من حماس في المنطقة. الفرقة تشهد حاليًا أوج عملية واسعة النطاق في منطقة الشاطئ، في مواجهة الأهداف الاستراتيجية التابعة لحماس فوق الأرض وتحتها. يدور الحديث عن منطقة كنا نحتاج في بداية المناورة البرية لثلاث فرق وثلاث أيام لكي نصل إليها. أما الآن، فلم نحتج سوى مجموعتيْ قتال وصلتا إلى نفس المنطقة خلال الساعة والنصف. القوات التابعة للواء تمنع من حماس إعادة تأهيل قدراته، وتقضي على مئات المسلحين وتعتقل العشرات من المسلحين الآخرين ".

وهاجم وزير الامن يوآف جالنت رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو دون ان يذكر اسمه بشكل علني ، وقال بأنه " يجب اتخاذ قرارات ".وأضاف وزير الامن :" في الاشهر الاخيرة كل الشعب يتواجد في خط المواجهة ، جميعنا يحارب كتفا الى كتف من اجل الوصول الى نتائج والى انجازات وتحقيق الاهداف والقضاء على حماس واعادة المختطفين " .وتابع :" من اجل تحقيق الاهداف يحب اقامة شراكة دولية وسياسية، انا ادعو اعضاء الحكومة واقول لهم تابعوا واعملوا على تقوية الشراكة ".وعن بن جفير ، قال جالنت :" انه ليس من القيادة التي تتخذ القرارات .

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الاثنين، عن وجود عداء بين الرئيس الأميركي، جو بايدن، ورئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بحيث وصفه الأول بـ"الشاب الخبيث".وقال مراسل الشؤون الخارجية في القناة الـ"13"، غيل تماري، إنه "يوجد دم سيئ (عداء) بين بايدن ونتنياهو، واليوم ظهر في ما نُشر في صحيفة بوليتيكو"، بحيث وصف بايدن نتنياهو، "لنقل هذا بلغة دبلوماسية، بشاب خبيث".وأضاف تماري أنّ مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض، جيك سوليفان، سُئل أمس عن تصريح وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، وعن العلاقة بنتنياهو.وقال سوليفان: "أنا أترك للحكومة الإسرائيلية وللسياسيين الإسرائيليين التحدث باسم أنفسهم. واضح أنّه ليس لديهم مشكلة في فعل ذلك. نحن نتحدث باسمنا، ومن وجهة نظرنا".

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنّ مستوطني غلاف غزة أرسلوا رسالة لوزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، أكدوا فيها عدم استعدادهم للعودة إلى منطقة حرب "طالما لم يتم إزالة التهديد".وأرسل سكان "منتدى غلاف إسرائيل" رسائل احتجاج إلى سموتريتش، قبيل اجتماع رؤساء مجالس "غلاف غزة" مع رئيس مكتب رئيس الحكومة، وقالوا فيها: "وزير المالية، حكومتك تخلّت عنا في 7 أكتوبر. نحن لسنا مستعدين للعودة إلى منطقة حرب، ولسنا مستعدين للعودة، طالما لم يتم إزالة التهديد".كذلك، طالبوا "بالسماح للراغبين بمواصلة خطة الإخلاء حتى نهاية العام".




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت