X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
06/02/2024 - 05:08:37 pm
القتال يدخل يومه الـ 123  اشتباكات عنيفة في خان يونس

القتال يدخل يومه الـ 123

 اشتباكات عنيفة في خان يونس

 زعيم الحوثيين: سنواصل التصعيد إذا لم يتوقف الهجوم على غزة

دخل القتال اليوم الثلاثاء، يومه الـ 123، في وقت شهدت الساعات الماضية اشتباكات عنيفة في محاور عدة بمدينتي غزة وخان يونس.

ويأتي ذلك فيما اعلنت اسرائيل عن نيتها تنفيذ اجتياح بري جديد في مدينة رفح حيث يتكدس أكثر من نصف سكان غزة على حدود القطاع الجنوبية مع مصر ويعيشون في خيام مؤقتة.وسياسيا، وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى القاهرة اليوم الثلاثاء للاجتماع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي فيما تعمل الولايات المتحدة على إحراز تقدم في التوصل لاتفاق تتوسط بشأنه مصر وقطر لإقرار هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن.وغادر بلينكن الرياض صباح يوم الثلاثاء. ومن المرتقب أن يكون يومه ماراثونيا إذ أنه يزور خلاله مصر وقطر قبل أن يتوجه إلى إسرائيل لمناقشة مفاوضات إطلاق سراح الرهائن والخطط ذات الصلة بغزة ما بعد الحرب وآفاق تطبيع العلاقات بين دول عربية وإسرائيل.وتأتي جولة بلينكن الخامسة في المنطقة منذ أكتوبر تشرين الأول في الوقت الذي تمضي فيه الولايات المتحدة قدما في حملتها للرد على الفصائل المتحالفة مع إيران التي تشن هجمات وقتلت الشهر الماضي 3 جنود أمريكيين في موقع عسكري في الأردن.وترى واشنطن أن الهدنة المحتملة لإطلاق سراح المحتجزين المتبقين الذين اختطفتهم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر/تشرين الأول ووقف القتال في غزة هي مفتاح للتقدم في التحديات الأخرى مثل حكم غزة بعد الحرب والطريق نحو إقامة دولة فلسطينية والتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والسعودية لتطبيع العلاقات.ولم ترّد حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بعد على العرض الذي سلمه إليها وسطاء قطريون ومصريون الأسبوع الماضي وتقول إنها تريد مزيدا من الضمانات بأنه سينهي الحرب المستمرة منذ أربعة أشهر في قطاع غزة. وافادت وسائل اعلام عبرية بان "الوسطاء يواصلون العمل على تقليص الفجوات في الصفقة المحتملة". 

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت بلاغا في وقت مبكر من يوم الثلاثاء عن حادث وقع على بعد 57 ميلا بحريا غربي مدينة الحديدة اليمنية. وأضافت أن السلطات تجري تحقيقا.

وقال الجيش الأمريكي يوم الثلاثاء إن قواته "نفذت غارة دفاعا عن النفس على طائرتين مسيرتين تابعتين للحوثيين في اليمن". وقالت القيادة المركزية الأمريكية في منشور على منصة إكس "تعرفت القوات الأمريكية على الطائرتين المسيرتين المفخختين في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وقررت أنهما تمثلان تهديدا وشيكا لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة".

واتهمت روسيا الرئيس جو بايدن في وقت متأخر من يوم الاثنين، بشن هجمات في العراق وسوريا لتعزيز صورته مع "احتدام" سباق الانتخابات الرئاسية وليس ردا على هجوم أسفر عن مقتل جنود أمريكيين.وبدأت الولايات المتحدة يوم الجمعة في شن غارات جوية على عشرات الأهداف المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني والفصائل المتحالفة معه بعد مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في الأردن في هجوم اتهمت واشنطن فصائل متحالفة مع إيران بتنفيذه.وقال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، خلال اجتماع لمجلس الأمن حول الغارات بناء على طلب موسكو، إنه لا يوجد مبرر للهجمات الأمريكية. وقال نيبينزيا : "نرى في محاولات ‘استعراض العضلات’ هذه رغبة في التأثير على المشهد السياسي الداخلي في أمريكا في المقام الأول، ورغبة في تصحيح الصورة الكارثية للإدارة الأمريكية الحالية على الساحة الدولية مع احتدام حملة الانتخابات الرئاسية".ويتوجه الناخبون الأميركيون إلى صناديق الاقتراع في نوفمبر تشرين الثاني لانتخاب رئيس للسنوات الأربع المقبلة.

وقالت وزارة الصحة في غزة، يوم الثلاثاء، إن "27585 استشهدوا وأصيب 66978 جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول". وذكرت الوزارة أن "الساعات الأربع والعشرين الماضية شهدت وحدها استشهاد نحو 107 فلسطينيين وإصابة 143 آخرين".

وقالت الإدارة الأمريكية يوم الاثنين، إن الرئيس جو بايدن سيستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قانون يدعمه الجمهوريون في مجلس النواب الأمريكي لتقديم مساعدات لإسرائيل، وذلك في الوقت الذي يدفع فيه لإقرار تشريع أشمل لتقديم الدعم لإسرائيل وأوكرانيا وتخصيص أموال جديدة لأمن الحدود.وقال مكتب الإدارة والميزانية في بيان "الإدارة تشجع بقوة مجلسي الكونجرس على رفض هذه الحيلة السياسية وبدلا من ذلك إرسال قانون المخصصات التكميلية للأمن القومي الطارئ الذي أقره الحزبان إلى مكتب الرئيس".ويعمل مسؤولون من إدارة الرئيس المنتمي للحزب الديمقراطي منذ أشهر مع أعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في مجلس الشيوخ على تشريع تم الكشف عنه يوم الأحد والذي يجمع بين إصلاح سياسة الهجرة الأمريكية وتقديم تمويل جديد لأمن الحدود ومساعدات طارئة بمليارات الدولارات لأوكرانيا وإسرائيل وشركاء لواشنطن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.وسيوفر القانون، الذي يتضمن إنفاقا قدره 118 مليار دولار، أيضا المساعدة الإنسانية للمدنيين المتضررين من الصراعات العالمية. وقال البيان "تعارض الإدارة بشدة هذه الحيلة التي لا تفعل شيئا لتأمين الحدود، ولا تفعل شيئا لمساعدة شعب أوكرانيا في الدفاع عن نفسه ضد عدوان بوتين، ولا تدعم أمن المعابد اليهودية والمساجد وأماكن العبادة الأمريكية المعرضة للخطر، وترفض المساعدات الإنسانية، وتمنع المساعدات الإنسانية عن المدنيين الفلسطينيين وغالبيتهم من النساء والأطفال".

وقال مندوب إيران في الأمم المتحدة إن "واشنطن ولندن حاولتا بيأس صرف الانتباه عن سبب الوضع الحالي بالمنطقة عبر لوم إيران". وأضاف أنه "إذا واجهت إيران أي تهديد بهجوم أو عدوان فإنها لن تتردد بممارسة حقوقها للرد بحزم". 

وبدأ الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي يوم الاثنين، جولة خارجية يزور خلالها إسرائيل ثم إيطاليا حيث يلتقي بالبابا فرنسيس. وسيلتقي الزعيم الليبرالي اليميني، وهو خبير اقتصادي ومحلل سابق حاد اللسان تولى منصبه في ديسمبر كانون الأول، برئيسة الوزراء الإيطالية المحافظة جورجا ميلوني وعدد من كبار رجال الأعمال والزعماء الدينيين.ومن المقرر أن يلتقي ميلي، الذي قال إنه قد يتحول إلى الديانة اليهودية، مع حاخامات في إسرائيل ويزور مواقع يهودية بارزة في القدس، إضافة إلى مشاركته في فعالية لإحياء ذكرى هجوم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر تشرين الأول على جنوب إسرائيل، في سلسلة من الأنشطة المقررة له حتى يوم الخميس.ومن المقرر أن يجري محادثات يوم الأربعاء مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. ويدعم ميلي بقوة نتنياهو في حربه على حماس في غزة. وفي إيطاليا، من المقرر أن يلتقي ميلي مع البابا فرنسيس في 12 فبراير شباط ثم في اليوم التالي مع ميلوني.

وقالت روسيا يوم امس الاثنين إن الرئيس فلاديمير بوتين أجرى اتصالا هاتفيا برئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. وناقش الرئيسان الوضع في أوكرانيا وغزة واتفقا على "مواصلة تطوير العلاقات الودية".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن مجموعة مراجعة مستقلة بقيادة وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا ستجري تقييما لعمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وذلك بعد اتهام إسرائيل بعض موظفي الوكالة بالمشاركة في هجمات السابع من أكتوبر / تشرين الأول التي شنتها حركة حماس.

وأفاد المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي في بيان بان" قوات جيش الدفاع تستمر في القتال في غرب خان يونس وتنفيذ عمليات التوغل في شمال القطاع ووسطه"، وان "مقاتلة حربية قضت بتوجيه استخباراتي على مسلح من الجهاد الإسلامي شارك في المجزرة الدموية في كيبوتس نير عوز في 7.10". ومضى البيان : "قوات الفرقة 98 تستمر في قتالها في غرب خان يونس، وتطهير المناطق الجديدة فوق الأرض وتحتها وتشتبك مع حمساويين يتحركون بلباس مدني ويستعدون لاستهداف قواتنا في المنطقة".واردف البيان بانه على مدار آخر أربع وعشرين ساعة قضت القوات على العشرات المسلحين "واعتقلت حوالي 80 مشتبها بضلوعهم في الإرهاب، منهم عدد ممن شاركوا في المجزرة الدموية في الـ 7 من أكتوبر". واضاف : "في إطار نشاط قوات الفرقة 162 في شمال القطاع ووسطه، قضت مجموعة القتال التابعة للواء الناحال على العديد من المسلحين على مدار آخر أربع وعشرين ساعة خلال عمليات مداهمة وكمائن في الميدان. سفينة صاروخية رصدت خلية في المنطقة التي يتصرف فيها مقاتلو مجموعة القتال التابعة للواء الناحال في وسط القطاع. خلال نشاط مشترك لمقاتلي اللواء، ومنظومة النيران اللوائية، والمركبات البحرية والطائرات، تمت مهاجمة الخلية والقضاء على بعض اعضائها. كما وقضت مجموعة القتال اللوائية 401 على ما يزيد عن 15 مسلحا خلال اشتباكات ودمرت بالتعاون مع سلاح الجو مبنى استخدمه مسلحون لإطلاق النار على القوات والذي تم تخزين وسائل تخريبية فيه".

وذكرت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء أن سفيرة إسرائيل لدى روسيا سيمونا هالبرين، وصلت إلى مقر وزارة الخارجية الروسية يوم الثلاثاء، غداة إعلان السلطات أنها ستقوم باستدعائها بسبب "تصريحات غير مقبولة" أدلت بها في مقابلة.واتهمت هالبرين في مقابلة أجرتها معها صحيفة كوميرسانت الروسية، وزير الخارجية سيرجي لافروف بالتقليل من أهمية المحرقة النازية (الهولوكوست) وقالت إن "روسيا كانت ودودة للغاية مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)".

وجاء من الجيش الاسرائيلي : " مقاتلو وحدة "إيغوز" التابعون لفرقة الكوماندوز الذين يخوضون القتال في غرب خان يونس قاموا بعمليات مداهمة راجلة لبنى تحتية  ، ودمروها وقضوا على العديد من المسلحين  باشتباكات وجهًا لوجه.وخلال الأسبوع الأخير، نفذ المقاتلون عمليات تمشيط في المنطقة اشتبكوا خلالها مع خلايا مسلحين وقضوا عليها من مسافة قصيرة.والمقاتلون واصلوا عمليات التمشيط، وعثروا في منزل مجاور لمكان الاشتباك على قطعة سلاح من طراز رشاشة تمت تخبئتها داخل غرفة النوم في حين عثروا في غرفة أخرى من المنزل على سترة تحمل كلمة "UN" إلى جانب المساعدات الإنسانية والأطعمة المعلبة " .

وفي الساعة 16:11 دوت  صفارات انذار في الشمال في عدد من البلدات الحدودية، شمالي البلاد، تحسبا من تسلل مسيّرة. وسمعت الصفارات في الغجر ، شآر يشوف، كيبوتس دان، دافنا، هجوشريم.

وقال زعيم جماعة الحوثي في اليمن عبد الملك الحوثي يوم الثلاثاء إن الجماعة سوف تواصل "التصعيد أكثر فأكثر" إذا لم يتوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة.وتستهدف الجماعة المتحالفة مع إيران سفنا تجارية بطائرات مسيرة وصواريخ في البحر الأحمر منذ منتصف نوفمبر تشرين الثاني، فيما تصفها بأنها تحركات للتضامن مع الفلسطينيين خلال الحرب الدائرة في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وجاء من الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي : " طائرات مقاتلة هاجمت في وقت سابق من اليوم موقع استطلاع وبنى تحتية  استخدمتها منظمة حزب الله  في مناطق اللبونة، وجبل بلاط وحولا في جنوب لبنان.وكما وتم في وقت سابق من اليوم رصد إطلاق عدة قذائف صاروخية خرقت الحدود من الأراضي اللبنانية باتجاه شمال البلاد دون وقوع إصابات. وهاجم جيش الدفاع بالمدفعية مصادر النيران.ومتابعةً لتفعيل صافرات الإنذار بشأن تسلل طائرة معادية في شمال البلاد قبل قليل، يدور الحديث عن رصد خاطئ ".

 




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت