X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
08/02/2024 - 11:03:20 pm
القتال يدخل يومه الـ 125  اطلاق نحو 30 قذيفة من لبنان على الجليل

القتال يدخل يومه الـ 125

البيت الأبيض: المفاوضات بين حماس وإسرائيل بشأن الهدنة لا تزال جارية

 اطلاق نحو 30 قذيفة من لبنان باتجاه الجليل الأعلى

دخل القتال اليوم الخميس، يومه الـ 125 ، فيما تواصلت الاشتباكات المحتدمة في مختلف محاور القتال في قطاع غزة، بما في ذلك خان يونس التي شهدت اشتباكات عنيفة. واعلنت اسرائيل عن نيتها تنفيذ اجتياح بري جديد في مدينة رفح حيث يتكدس أكثر من نصف سكان غزة على حدود القطاع الجنوبية مع مصر. وقال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مساء الأربعاء : "أوعزنا للجيش بالاستعداد للعمل في رفح".وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها العميق إزاء مصير السكان المدنيين مع تقدم القوات البرية الإسرائيلية نحو رفح. وقال المنسق الأممي للإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث في جنيف، الأربعاء، إن الظروف المعيشية للمدنيين في رفح "سيئة للغاية، فهم يفتقرون إلى الضروريات الأساسية للبقاء على قيد الحياة، ويطاردهم الجوع والمرض والموت". ووفقا لأرقام الأمم المتحدة، يعيش أكثر من مليون شخص الآن بالمنطقة التي تقع على الحدود مع مصر مباشرة، مما يمثل 4 أضعاف ما كان عليه الوضع قبل بدء الحرب.  وحذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من "تداعيات إقليمية خطيرة" للهجوم الإسرائيلي المحتمل على مدينة رفح المكتظة بالنازحين الفلسطينيين في جنوب قطاع غزة. وجدد الأمين العام للأمم المتحدة مطالبته بـ"وقف إنساني فوري لإطلاق النار" والإفراج عن "جميع الرهائن".

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " مقاتلو فرقة الكوماندوز يواصلون قتالهم المكثف في بؤر غرب خان يونس. على مدار آخر أربع وعشرين ساعة اعتقل المقاتلون العشرات من المشتبه بضلوعهم في الإرهاب، منهم عنصران شاركا في المجزرة الدموية التي وقعت في الـ 7 من أكتوبر وأحد عناصر النخبة" . واضاف  :" مقاتلو وحدة "ماغلان" قضوا على مخربين اثنين من مسافة قريبة، حيث رصدت القوات بالتزامن مع ذلك عنصرا على سطح مدرسة وقضت عليه بإطلاق النار. خلال عملية مداهمة لمنزل عنصر عثر المقاتلون على قاذفة آر بي جي، وبدلة غوص وأنواع ذخيرة.كما ورصدت مجموعات القتال التابعة للوائي المظليين وغفعاتي ما يزيد عن 20 مخربًا وقضت عليهم أثناء شنها لهجمات على أهداف معادية ".وتابع : " في شمال القطاع، مجموعة القتال اللوائية 401 قضت على ما يزيد عن عشرة مخربين خلال اشتباكات مختلفة، حيث أطلق مسلحون خلال ساعات النهار صواريخ مضادة للدروع باتجاه دبابة، فرصد المقاتلون المخربين وهم يدخلون إلى مبنى ووجهوا إلى النقطة طائرة مقاتلة هاجمت المبنى وقضت على خلية .وفي وسط القطاع مجموعة القتال التابعة للواء الناحال قضت على عدد من المسلحين على مدار آخر أربع وعشرين ساعة. في إحدى العمليات، دمرت القوات بنية تحتية عسكرية تابعة لمنظمة حماس وقضت فيها على أربعة مسلحين ينتمون إلى المنظمة" .وختم بالقول : " خلال عملية لجمع المعلومات الاستخباراتية في شمال القطاع، رصد مقاتلو وحدة 414 التابعة لفرقة غزة خلية حاولت نقل منظومات تقنية إلى منظمة حماس، فشغل المقاتلون طائرة مسيرة هجومية من طراز "ماعوز" وقضوا على الخلية ".

وسياسيا، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن رد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على مقترحات قمة باريس يخلق مجالا للتوصل إلى اتفاق مع تأكيده وجود أمور لا يمكن قبولها، كما قال إن فريقا تابعا للأمم المتحدة بدأ مهمة في شمال غزة لتقييم أوضاع النازحين الذين ما زالوا هناك.وقال بلينكن يوم الأربعاء في مؤتمر صحفي عقد في ساعة متأخرة في أحد فنادق تل أبيب :"من الواضح أن هناك أشياء غير مشجعة في ما طرحته (حماس)"، دون أن يحدد ما هي هذه الأشياء. وتابع : "لكننا أيضا نرى مساحة لمواصلة المفاوضات لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا التوصل إلى اتفاق. وهذا ما نعتزم القيام به". وتابع بلينكن : "نحن هنا أولا وقبل كل شيء للتشاور مع شركائنا حول الجهد المشترك لإعادة جميع المختطفين إلى ديارهم. الألم المشترك المتمثل في عدم المعرفة مصير أحبائك شيء لا يمكن استيعابه، والألم لا يمكن تصوره." وأردف :"لقد ركزنا منذ اليوم الأول على إعادة جميع المختطفين إلى عائلاتهم".وتطرق الى قضية السكان المدنيين في قطاع غزة، قائلاً: "ناقشنا ضرورة حماية المدنيين وضمان دخول المساعدات الإنسانية. لقد تم تهجير ما يقرب من مليوني شخص في غزة من منازلهم، وقد فقد معظمهم شخص يحبونه، ويوما بعد يوم يقتل المزيد من الناس". وتابع : "يتعيّن على إسرائيل التأكد من وصول المساعدات إلى شمال غزة حيث يعيش الآلاف في ظروف صعبة. كما تحتاج إلى تحسين التنسيق مع المنظمات الإنسانية، والتأكد من عدم منع أي معدات منقذة للحياة من الوصول إلى أي مكان". ومضى بلينكن : "إسرائيل والمختطفون مروا بعملية تجريد من الإنسانية، لكن هذا ليس ترخيصا لتجريد الآخرين من إنسانيتهم. الكثير من القتلى وعائلاتهم لا علاقة لهم بحماس و7 أكتوبر. إنهم مثل عائلاتنا - الأمهات، الآباء والأطفال الذين يريدون أن يعيشوا حياة طبيعية. يجب ألا نفقد الاتصال بإنسانيتنا".

ومن جهته، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه مستمر في الحرب على غزة، مشيرا إلى أن "الاستسلام لشروط حماس سيجلب كارثة على إسرائيل". وقال نتنياهو في مؤتمر صحفي مساء الاربعاء :"أبلغت بلينكن أننا نقترب من تحقيق الانتصار، وهذا النصر للجميع، وستكون له تداعيات في الشرق الأوسط". وأضاف : "أبلغت بلينكن أن غزة يجب أن تكون منزوعة السلاح، وأن الوجود الإسرائيلي هو الضامن لذلك. لم نلتزم بأي شيء مما تحدثت عنه حماس. لم نلتزم بأي وعود في الصفقة المطروحة". واستطرد نتنياهو : " التزمنا بدخول الحد الأدنى من المساعدات الإنسانية لغزة، وهذا شرط أساسي لاستمرار الحرب". وتابع : "نحن في طريقنا إلى النصر الحاسم للقضاء على حماس، وإعادة جميع المختطفين. جنودنا يقولون أيضا، إنهم لن يعودوا حتى ينتصروا في هذه الحرب". 

وقال القيادي في حماس أسامة حمدان : "قدمنا ملاحظاتنا على المقترح المطروح بما يضمن وقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات. ان عنوان الاستقرار الوحيد في المنطقة، هو إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس". وتابع : " وفد من قيادة الحركة برئاسة خليل الحية سيتجه للقاهرة، لمتابعة ملف المقترح في إطار رعاية قطر ومصر". وأضاف القيادي في حماس، ان "العدوان الإسرائيلي كشف عجز المجتمع الدولي في وقفه، وفضح ازدواجية المعايير". واردف : "الوضع الإنساني يتفاقم بعد 124 يوما على بدء العدوان بفعل القصف العشوائي. هناك حاجة ماسة للدواء والغذاء لجميع سكان قطاع غزة. ان مواقف قادة الاحتلال تؤكد عزمهم على إطالة أمد العدوان، وتضليل الرأي العام الصهيوني". 

ومن جانبه، شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، خلال لقائه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، امس الاول الأربعاء، على " ضرورة تدخل الجانب الأمريكي لمنع ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من تهجير للمواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية، خاصة مناطق الأغوار التي تشهد ضمًا صامتًا ومخططًا له من المستوطنين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، وكذلك وقف اعتداءات المستوطنين الإرهابيين في الضفة الغربية، بما فيها القدس، ومزيد من الضغط للإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية". وجدد التأكيد على " أن قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية، ولا يمكن القبول أو التعامل مع مخططات سلطات الاحتلال في فصله، أو اقتطاع أي شبر من أرضه، وهو يقع تحت مسؤولية دولة فلسطين وتحت إدارتها" . وأشار الرئيس عباس، إلى "أهمية الاعتراف الأمريكي بالدولة الفلسطينية، وحصولها على عضويتها الكاملة في الأمم المتحدة بقرار من مجلس الأمن الدولي وعقد المؤتمر الدولي للسلام"، مؤكدًا أن "السلام والأمن يتحققان من خلال تنفيذ حل الدولتين". 

وهذا وكانت وكالة رويترز للأنباء، قد افادت ان حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) اقترحت خطة لوقف إطلاق النار من شأنها تهدئة القصف الذي يتعرض له قطاع غزة منذ أربعة أشهر ونصف الشهر، تفضي لإنهاء الحرب، وذلك في رد على اقتراح نقله الأسبوع الماضي وسطاء قطريون ومصريون ويحظى بدعم الولايات المتحدة وإسرائيل.وأشارت مسودة وثيقة اطلعت عليها رويترز إلى أن اقتراح حماس يتضمن ثلاث مراحل مدة كل منها 45 يوما. وقالت رويترز، ان الاقتراح ينص على تبادل الرهائن الإسرائيليين المتبقين ممن احتجزتهم الحركة في السابع من أكتوبر تشرين الأول بسجناء فلسطينيين. وينص أيضا على البدء في إعادة إعمار غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية بالكامل وتبادل الجثث والرفات.ووفقا لمسودة رد حماس سيتم "إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين من النساء والأطفال (دون سن 19 عاما غير المجندين) والمسنين والمرضى، مقابل جميع الأسرى في سجون الاحتلال من النساء والأطفال وكبار السن (فوق 50 عاما) والمرضى، الذين تم اعتقالهم حتى تاريخ توقيع هذ الاتفاق بلا استثناء".ويتم إطلاق سراح الرهائن الذكور المتبقين خلال المرحلة الثانية، ويتم تبادل الجثث والرفات في المرحلة الثالثة. وبحلول نهاية المرحلة الثالثة، تتوقع حماس أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق بشأن إنهاء الحرب. وقالت الحركة، التي تدير غزة، في ملحق للاقتراح إنها ترغب في إطلاق سراح 1500 سجين فلسطيني "تقوم حماس بتسمية 500 منهم من المؤبدات والأحكام العالية".ومن شأن الهدنة أيضا أن تزيد من تدفق المواد الغذائية وغيرها من المساعدات إلى المدنيين في غزة الذين يواجهون الجوع ونقصا حادا في الإمدادات الأساسية.

وعلى الجبهة الشمالية ، تواصل التصعيد وتبادل اطلاق النيران بين الجيش الاسرائيلي وحزب الله اليوم الخميس . وأفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان، انه بعد اطلاق صواريخ في وقت سابق من صباح اليوم الخميس، باتجاه كريات شمونة، أصيب جراء ذلك ضابط صف بجروح خطيرة وجنديا احتياط آخران بجروح طفيفة. وتم نقل المصابين لتلقي العلاج الطبي. وقال المتحدث باسم الجيش أن طائرات مقاتلة هاجمت بنية تحتية ومبنى عسكريا يستخدمها حزب الله في منطقة الخيام بجنوب لبنان، حيث تم الكشف عن عمليات إطلاق الصواريخ باتجاه كريات شمونة. كما رد الجيش بنيران المدفعية على مصادر النيران نحو بيرنيت وجبل الشيخ. كما جاء في البيان.

وذكرت وكالات أنباء روسية أن الرئيس فلاديمير بوتين أبلغ قيادات دينية يهودية في روسيا، يوم الأربعاء، بأن موسكو تحقق "نتائج نوعية" في الجهود الدبلوماسية لتحرير الرهائن المرتبطين بالصراع الإسرائيلي مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس). وأشارت الوكالات إلى أن بوتين أدلى بهذه التصريحات خلال اجتماع مع كبير حاخامات روسيا بيرل لازار ورئيس اتحاد الجاليات اليهودية ألكسندر بورودا. وقال بوتين إن روسيا تستغل اتصالاتها مع الجناح السياسي لحركة حماس.ونقلت الوكالات عن بوتين القول "كما تعلمون، منذ أن أصبح الوضع أكثر توترا في الشرق الأوسط، تبذل روسيا كل ما في وسعها لمساعدة الأشخاص الذين أصبحوا رهائن". وتابع :"وكما هو معروف فإن وزارة خارجيتنا عملت مع الجناح السياسي لحركة حماس، وبشكل عام، كانت هناك نتائج نوعية". ولم يخض بوتين في التفاصيل.وأوضح بوتين أن جهود موسكو ورغم كونها موجهة لمساعدة الروس في المقام الأول، فإنها تسعى أيضا إلى مساعدة الآخرين. وقال إن من بينهم كبارا في السن وأشخاصا نجا أفراد من أسرهم من المحرقة.

وقال نادي الأسير الفلسطيني يوم الأربعاء إن هناك زيادة كبيرة في أعداد المعتقلين الفلسطينيين إداريا في السجون الإسرائيلية، منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول ليسجل 3484 معتقلا بينهم أطفال ونساء.وأضاف النادي في بيان له أن "هذا العدد لم يُسجل فعليا حتى في سنوات انتفاضة عام 1987". وأوضح النادي في بيانه أن "أعلى نسبة في إصدار أوامر الاعتقال الإداريّ كانت في نوفمبر 2023 حيث بلغت 1120 أمرا".

وقالت وزارة الصحة في غزة في بيان يوم الخميس إن "ما لا يقل عن 27840 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 67317 في العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول". وأضافت الوزارة أن "نحو 130 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 170 آخرون خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية". وذكرت في البيان "الاحتلال الاسرائيلي يرتكب 15 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 130 شهيدا و170 إصابة".

وقال الجيش الأمريكي إن قائدا من جماعة كتائب حزب الله العراقية المسلحة قتل في ضربة أمريكية في بغداد يوم الأربعاء. وتحمّل وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) ذلك القائد بالجماعة المدعومة من إيران- مسؤولية مهاجمة قواتها. وجاء في بيان للجيش : "نفذت القوات (الأمريكية) ضربة في العراق ردا على استهداف العسكريين الأمريكيين، مما أدى إلى مقتل قائد بكتائب حزب الله المسؤول عن التخطيط المباشر والمشاركة في الهجمات على القوات الأمريكية في المنطقة". ولم يذكر اسم القائد. وأضاف البيان أنه لا توجد مؤشرات على سقوط ضحايا بين المدنيين. وكان مصدران أمنيان ذكرا في وقت سابق أن أبا باقر الساعدي لقي حتفه في هجوم بطائرة مسيرة على مركبة في شرق بغداد مساء يوم الأربعاء.

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " مقاتلو فرقة الكوماندوز يواصلون قتالهم في المناطق الأكثر اكتظاظًا من خان يونس ويكثفون الهجمات على غرب خان يونس. خلال القتال مقاتلو وقناصة وحدة "إيغوز" يقضون على مسلحين من خلال المعارك وجهًا لوجه. المقاتلون داهموا بتوجيه استخباراتي بنى تحتية وعثروا على العديد من الوسائل القتالية، وقذائف الهاون، والمعدات القتالية، والوسائل المستخدمة للقتال تحت الأرض، والصواريخ بعيدة المدى، وصواريخ آر بي جي وصاروخ من طراز "فاغوت" " .واضاف : " منظومة النيران التابعة لفرقة الكوماندوز شنت مئات الهجمات التي شملت مهاجمة منازل عناصر، ومواقع استطلاع والعديد من المسلحين . مقاتلو "ماغلان" رصدوا وتتبعوا خلية مخربين أطلقت صاروخ آر بي جي باتجاه قواتنا ووجهوا نحوها طائرة قضت على الخلية".

وفي الساعة 13:13  دوت صفارات الانذار في سديروت ، افيرام ونير عام في غلاف غزة. وافاد نجمة داوود الحمراء انه لم يبلغ في هذه المرحلة عن وقوع اصابات.

وفي الساعة 14:55 اصابة مباشرة في بيت بصاروخ في المطلة على الحدود الشمالية .

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " قصف الجيش الاسرائيلي بالمدفعية مصدر إطلاق القذائف نحو منطقة كريات شمونة في وقت سابق اليوم. كما أغارت طائرات حربية على مباني عسكرية استخدمها حزب الله الارهابي في كفركلا وطير حرفا جنوب لبنان" .واضاف : " في وقت سابق اليوم تم رصد إطلاق عدة قذائف من لبنان نحو بلدة المطلة وجبل الشيخ (حرمون) حيث هاجم الجيش  مصادر النيران".

وأفادت صحيفة النهار اللبنانية أنه " تم استهدف سيارة بطائرة مسيّرة في شارح حسن كامل الصباح في مدينة النبطية " .وأضافت الصحيفة اللبنانية أنه " قُبيل الاستهداف، أفيد عن تحليق ثلاث طائرات مسيّرة من نوع "هيرمز 450 و900" بشكل لافت في أجواء منطقتَي النبطية والزهراني " .واضافت الصحيفة أنه " بحسب المعلومات الأولية فقد أصيب مسؤول عسكري في "حزب الله" بجروح خطيرة، جراء هذا الاستهداف في النبطية، إضافة إلى عنصر آخر كان برفقته".

وناشدت لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة ، يوم الخميس ، توفير "دعم نفسي واجتماعي هائل" للأطفال الذين تعرضوا لصدمة بسبب العنف في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة وإسرائيل، وقالت إنها ستراجع معاملة إسرائيل للأطفال في وقت لاحق هذا العام.

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " عُقد في وقت سابق من هذا الأسبوع مؤتمر عملياتي برعاية سلاح الجو في قاعدة "بلماحيم"، برئاسة رئيس الأركان، الجنرال هيرتسي هاليفي وبحضور كل من قائد سلاح الجو، الميجر جنرال تومر بار وقائد المنطقة الجنوبية، الميجر جنرال يارون فينكلمان.وحضر المؤتمر جميع قادة سلاح الجو من رتبة ليفتينانت كولونيل وما فوقها، منهم قادة الأسراب والوحدات العملياتية حيث طُرحت خلاله خطط سلاح الجو لعام 2024 في مسائل بناء القوة وممارستها ".واضاف : " وشملت مضامين المؤتمر طرح عمليات سلاح الجو الرئيسية خلال الحرب، من أول أيامها وحتى الآن، بكافة منظوماته المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، طُرحت خطة العمل الرئيسية لسلاح الجو لعام 2024، المعرّفة كعام قتال، والتي تتناول تعاظم السلاح، والقتال على الجبهة الجنوبية والجاهزية لخوض القتال على الجبهة الشمالية".وقال قائد المنطقة الجنوبية: " سلاح الجو الإسرائيلي حاليًا هو ليس عمود النار قبل المخيم بل حاضر داخل المخيم ومع المخيم. وأقول ذلك لكم بالنيابة عن القادة في الميدان " .وقال قائد سلاح الجو في مؤتمر الشؤون العملياتية: "حزب الله سيستمر في دفع الثمن من خلال فقدان منظوماته. عشرات الطائرات تحلق حاليًا في سماء جنوب لبنان، وبمجرد ورود الأمر - ستصبح العشرات المئات التي تنفذ المهام خلال دقائق معدودة من لحظة استنفارها".

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " طائرات مقاتلة هاجمت في وقت سابق من اليوم سلسلة أهداف تابعة لمنظمة حزب الله، ومن بين الأهداف التي تمت مهاجمتها، شاحنة محملة بوسائل قتالية، وبنية تحتية ومبنى عسكري تابع للمنظمة في مناطق الخيام، والنبطية وكفر حمام في جنوب لبنان.وتم رصد عدة عمليات إطلاق خرقت الحدود من الأراضي اللبنانية باتجاه أراضي دولة إسرائيل، حيث هاجم الجيش بنيران المدفعية مصادر النيران" .واضاف : " ومتابعةً لتفعيل إنذار بشأن تسلل طائرة معادية في شمال البلاد، اعترض مقاتلو الدفاع الجوي بنجاح هدفًا جويًا مشبوهًا خرق الحدود من الأراضي اللبنانية باتجاه أراضي دولة إسرائيل".

وفي الساعة 23:20  اطلاق نحو 30 قذيفة من لبنان باتجاه الجليل الأعلى دوت صفارات الانذار في الجليل الأعلى في أعقاب اطلاق حوالي 30 قذيفة من لبنان باتجاه الأراضي الاسرائيلية . ودوت صفارات الانذار في بلدات دلتون وميرم بن زمرا وكديتا المتواجدة في محيط جبل الجرمق .

وتواصلت مختلف فصائل المقاومة الفلسطينية تصديها للقوات الإسرائيلية المتوغلة في مختلف محاور القتال في قطاع غزّة، حيث تدور اشتباكات عنيفة، ولاسيّما غربي مدينة غزّة، وفقاً لما أفادت به وسائل الاعلام  في القطاع. ونشرت كتائب الشهيد عز الدين القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، في موقعها الرسمي، تقريراً عن قذيفة "الياسين 105"، كشفت فيه أنّ القذيفة دخلت خط الإنتاج الرسمي عام 2018، وأنّه تمّ بدء استخدامها ضدّ قوات الاحتلال الإسرائيلي في الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وأعلنت كتائب القسّام، في تقريرها، أنه تمّ، منذ بداية ملحمة "طوفان الأقصى".

والمقاومة الإسلامية في لبنان تعلن استهداف قاعدة "‏ميرون" الجوية، عبر استخدام صواريخ "فلق"، رداً على اعتداءات الاحتلال على القرى والمدنيين، وآخرها على مدينة النبطية، جنوبي البلاد.وأعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان استهدافها، مساء اليوم الخميس، مقرّ قيادة لواء المشاة الثاني في ‏قاعدة "عين زيتيم" الإسرائيلية، بعشرات من صواريخ "الكاتيوشا".

وتجدّد العدوان الأميركي - البريطاني، اليوم الخميس، على منطقة رأس عيسى شمال غربي مدينة الحُدَيْدة اليمنية، غربي البلاد، ليرتفع عدد الغارات إلى 9، وذلك منذ مساء أمس الأربعاء.واستهدف العدوان الأميركي - البريطاني، المنطقة مساء أمس بغارتين، تبعتها ثلاث غارات جديدة ظهر اليوم الخميس، قبل أن يعاود استهدافها بغارتين مساء اليوم، ويشن غارتين على منطقة الشبكة جنوبي ميناء الصَّليْف شمالي غربي المدينة.

وكشف مصدر في المقاومة في غزة لوسائل الاعلام  أن نائب رئيس حركة حماس في غزة، خليل الحية، سيجتمع مع المخابرات المصرية، مساء اليوم الخميس. ورجّح المصدر أن ينعقد هذا الاجتماع بعد حصول الوسطاء من الدول العربية، ولا سيما قطر ومصر، على ردّ الاحتلال الإسرائيلي بشأن "اتفاق الإطار" المتوقّع أن يصل اليوم.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ ضابطاً برتبة رائد في لواء الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان"، سينهي مهامه بسبب دوره في التقدير الاستخباري الذي أدّى إلى الإخفاق الاستخباري في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.ورأى محلل الشؤون العسكرية والأمنية في قناة "كان" روعي شارون إن الخطوة غير عادية، وتتطلب شجاعة، وتدل على المزاج في شعبة الاستخبارات، لافتاً إلى أنها الاستقالة الأولى منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023. وكان الضابط المذكور أبلغ قادته، في رسالة بعث بها إليهم، أمس الأربعاء: "أتحمل مسؤولية دوري في فشل 7 تشرين الأول/أكتوبر وأطلب إنهاء مهامي في المنصب".




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت