X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
15/02/2024 - 11:04:14 pm
القتال يدخل يومه الـ 132

القتال يدخل يومه الـ 132

مقتل جندي اسرائيلي خلال المعارك في خان يونس

 صفارات انذار في الشمال وعملية اعتراض قبالة شواطئ عكا

دخل القتال اليوم الخميس ، يومه الـ 132 ، فيما استمر القصف المدفعي الاسرائيلي والاشتباكات العنيفة في مختلف محاور القتال في قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية : " ارتقى مواطن وأصيب آخرون بينهم بجروح خطيرة، جراء استهداف قوات الاحتلال لمجمع ناصر الطبي في خان يونس جنوب قطاع غزة " .وأكدت المصادر " أن مواطنا ارتقى شهيدا وأصيب عدد آخر بجروح عدد منها خطيرة، جراء استهداف الاحتلال قسم العظام في مجمع ناصر الطبي بخان يونس، عقب ذلك اقتحمت قوات الاحتلال ساحة المجمع وأطلقت النار على أقسامه" .

وأفادت وسائل اعلام لبنانية " بمقتل 11 شخصا على الأقل في هجمات للجيش الإسرائيلي على بلدات في جنوب البلاد" ، كما أفادت التقارير "أن ثمانية على الأقل من القتلى - في هجوم على أحد المنازل في منطقة النبطية".

وأكد الوزير بيني غانتس أن " من يتحمل المسؤولية عن اطلاق النار من لبنان هما حكومة بيروت والدولة اللبنانية أيضًا، اللتان تتيحان اطلاق النار من أراضيها، وليس فقط حزب الله" .وحذر غانتس من " انه ما من أهداف أو بنية تحتية عسكرية في لبنان لا تقف أمام أهداف الجيش الاسرائيلي . ومضى يقول انه " حتى اذا كانت هناك تسوية سياسية، فان اسرائيل ستتحرك عسكريا ضد كل من سيعرضها للخطر، وانها غير مستعدة للعودة لواقع السادس من أكتوبر لا في الشمال ولا في الجنوب".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن واشنطن قلقة من تطور الوضع على الحدود اللبنانية، وترى أن المسار الدبلوماسي هو الخيار الأمثل.وأشارت الوزارة إلى أنها تعمل للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى وهدنة إنسانية تسمح بإدخال مزيد من المساعدات إلى قطاع غزة.

وقالت وسائل اعلام عبرية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قرر عدم الاستجابة لطلب الوسيط المصري اعادة وفد التفاوض الاسرائيلي الى القاهرة.واضافت وسائل الاعلام نقلا عن اوساط في القدس انه " ما من شيء يمكن البحث فيه ما دامت حماس لا تتخلى عن مطالبها التي تنطوي على الهذيان " . وافادت وسائل الاعلام العبرية " ان القاهرة خططت لاستئناف المحادثات غدا، وان حجر العثرة الرئيسي هو نسبة السجناء الذين سيتم الافراج عنهم لقاء كل مخطوف".

وقال البيت الأبيض يوم الأربعاء إن الرئيس جو بايدن وقع أمرا يحمي الفلسطينيين في الولايات المتحدة من الترحيل لمدة 18 شهرا مقبلة، مشيرا إلى تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة.وذكر مسؤول في إدارة بايدن أنه بموجب هذه الخطوة سيكون 6000 فلسطيني مؤهلين لبرنامج "المغادرة القسرية المؤجلة".وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان في بيان إنه في أعقاب "الهجوم الإرهابي المروع الذي شنته حماس ضد إسرائيل في السابع من أكتوبر والرد العسكري الإسرائيلي الذي أعقبه، تدهورت الظروف الإنسانية في غزة بشكل كبير".وأضاف سوليفان أن خطوة بايدن ستمنح الفلسطينيين في الولايات المتحدة "ملاذا آمنا مؤقتا". وأوضح أن أي شخص يعود طوعا إلى الأراضي الفلسطينية سيفقد الحماية التي يتمتع بها.

ودعت كندا وأستراليا ونيوزيلندا يوم الخميس إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة، وفقا لبيان مشترك صدر ردا على تقارير حول العملية العسكرية الإسرائيلية المزمعة في رفح.وجاء في البيان الذي أصدره رؤساء وزراء الدول الثلاث "نشعر بقلق بالغ إزاء المؤشرات على أن إسرائيل تخطط لهجوم بري على رفح. أي عملية عسكرية في رفح ستكون كارثية".وأضاف البيان "هناك حاجة ماسة إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية".

وقال متحدث بلسان الجيش الإسرائيلي في بيان صحفي أنه " على مدار آخر أربع وعشرين ساعة، استكملت قوات سلاح الجو عدة طلعات هجومية في أنحاء قطاع غزة كجزء من دعمها للقوات المناوِرة ، وانه في إطار هذه الغارات، تم تدمير عدة بنى تحتية تحت أرضية إلى جانب المباني العسكرية ومنصات إطلاق القذائف الصاروخية التابعة لمنظمة حماس ".وتابع المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي يقول في البيان :" في وسط القطاع، مجموعة القتال التابعة للواء " الناحال " قضت على عدد من العناصر على مدار آخر أربع وعشرين ساعة. في إحدى العمليات، منظومة النيران اللوائية بالتعاون مع قوات سلاح الجو قضت على قائد عمليات استطلاع تابع لمنظمة حماس . في نشاط آخر، رصدت سفينة تابعة لسلاح البحرية خلية عناصر وهي تقترب من قواتنا في المنطقة وبالتعاون مع مقاتلي سلاح البحرية ومنظومة النيران اللوائية، هاجمت القوات الخلية وقضت عليها ".واسترسل المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي يقول في البيان : " في إطار الأيام الأخيرة، لواء 215 وجه ونفذ عمليات تصفية دقيقة في مدينة غزة وشمال القطاع. على مدار آخر أربع وعشرين ساعة قضى المقاتلون على حوالي 15 عنصرا حمساويًا، منهم عنصر تابع للأمن العام لدى المنظمة وعناصر شاركوا في التوغل الدموي في بلدات منطقة الغلاف في 7.10. مقاتلو فرقة الكوماندوز يستمرون في القضاء على عناصر ومداهمة أهداف في منطقة خان يونس. على مدار آخر أربع وعشرين ساعة عثرت القوات على وسائل قتالية منها الأسلحة مختلفة الأصناف، والعبوات الناسفة العديدة والعتاد العسكري. كجزء من نشاط آخر في خان يونس، رصد مقاتلو مجموعة القتال التابعة للواء 646، عنصريْ استطلاع معاديين تصرفا في منطقة مجاورة لهم. القوات وجهت طائرة هاجمت العنصرين وقضت عليهما. مقاتلو مجموعة القتال التابعة للواء 7 تصرفوا في غرب خان يونس على مدار آخر أربع وعشرين ساعة وقضوا على عدد من العناصر من خلال إطلاق نيران القناصة والقذائف المدفعية من الدبابات. القوات داهمت عدة أهداف إرهابية عسكرية في المنطقة، تم فيها العثور على بنادق من طراز كلاشنكوف، وقنابل يدوية، ومخازن وعبوات ناسفة ".

وفي الوقت الذي قالت فيه وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة " أن قوات اسرائيلية بدات باقتحام مجمع ناصر الطبي في خان يونس "، قالت مصادر اعلام عبرية " انه هنالك معلومات استخبارية عن امكانية وجود جثث مخطوفين اسرائيليين في المستشفى المذكور ". وأشارت نفس المصادر الى " اعتقالات نفذتها القوات الاسرائيلية في المكان ".وقال متحدث بلسان الجيش الاسرائيلي " انه سبق العملية مجهود لإجلاء النازحين من المستشفى بهدف الحد من المساس بالأشخاص غير المتورطين، ومن أجل إجلاء النازحين تم فتح ممر خاص لإجلاء السكان المدنيين المتواجدين في منطقة مستشفى ناصر، باتجاه المنطقة الإنسانية ".وأضاف المتحدث بلسان الجيش قائلا :" القوات النشطة في المنطقة تم تدريبها على تنفيذ هذه المهمة وإرشادها مسبقًا بشأن أهمية تجنب المساس بالمدنيين، والمرضى، والطواقم الطبية والمعدات الطبية. جيش الدفاع سيستمر في التقيد بالقانون الدولي والعمل ضد منظمة حماس، التي تنشط من داخل المستشفيات والبنى التحتية المدنية وتتبع نمط نشاط ممنهج وسخيف، دون التمييز بين السكان المدنيين وعناصر المنظمة ".

وقال الجيش الاسرائيلي " أن قواته هاجمت عشرات الاهداف التابعة لمنظمة حزب الله في عمق الاراضي اللبنانية، وان الهجمات شملت مواقع لاطلاق الصواريخ وبنى تحتية لحزب الله، كما تم يوم أمس مهاجمة مبنى عسكري في منطقة الطيبة جنوبي لبنان ".

وقال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، إن "أي اتفاق يجب أن يضمن وقف إطلاق النار، وانسحاب الاحتلال من غزة، وإنجاز صفقة تبادل".مسؤول بالأمم المتحدة يحذر من احتمال تدفق الفلسطينيين من غزة إلى مصروحذر منسق المساعدات بالأمم المتحدة، اليوم الخميس، من احتمال تدفق الفلسطينيين المكدسين في رفح إلى مصر، إذا شنت إسرائيل عملية عسكرية على المدينة الحدودية. وقال مارتن جريفيث في كلمة بالأمم المتحدة في جنيف إن فكرة انتقال الأفراد في غزة إلى مكان آمن محض “وهم”.

وفي الساعة 13:25 دوت صفارات الانذار في الجليل خشية تسلل طائرة مُسيرة.

وقال السياسي البارز بحزب الله النائب البرلماني حسن فضل الله يوم الخميس معلقا على مقتل مدنيين في ضربات بجنوب لبنان إن "جرائم جيش الاحتلال ضد المدنيين اللبنانيين لن تزيدنا إلا تصميما على الدفاع عن بلدنا".

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن "عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي ارتفع إلى 28663 شهيدا و68395 مصابا". وأضافت الوزارة في بيان أن "جيش الاحتلال ارتكب 9 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 87 شهيدا و104 مصابين خلال الساعات الـ24 الماضية".

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " مقاتلو وحدتيْ "ماغلان" و"إيغوز" التابعتين للواء الكوماندوز يخوضون القتال وسط منطقة مكتظة ومليئة بالعناصر المعادية في غرب خان يونس ويعمقون هجماتهم في المنطقة. القوات تتقدم في المنطقة، وتطهر البنى التحتية الإرهابية، وتعثر على وسائل قتالية وتصادرها وتقضي على عشرات المخربين من خلال المعارك وجهًا لوجه ".واضاف البيان : " خلال قتالهم في المنطقة ، تم القضاء على العديد من المسلحين واعتقال العشرات منهم . منهم مسلحون شاركوا في الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر والعديد من النخبة. على مدار الأسبوع الأخير، داهم المقاتلون منازل أفراد عائلات مسؤولين في حماس التي كانت تُستخدم كمجمعات قتال نشطة في خدمة منظمة حماس وطهروها. كما ودمر المقاتلون المئات من البنى التحتية وهاجموا حوالي ألف هدف تابع لحماس جوًا بقيادة منظومة النيران اللوائية " .

وفي الساعة 17:00  دوت صفارات الانذار في الشمال وعملية اعتراض قبالة شواطئ عكا.

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي :" في نشاط مشترك للجيش الاسرائيلي وجهاز الأمن العام ، تم أمس القضاء في مدينة غزة من خلال طائرة للجيش الاسرائيلي على المدعو أحمد الغول أحد قادة كتيبة الشاطئ التابعة لمنظمة حماس ".واضاف : " وقد شارك أحمد الغول في مجزرة السابع من أكتوبر في منطقة غلاف غزة وبعد عودته إلى أراضي قطاع غزة، احتجز مخطوفة، العريف نوعا مرتسيانو، التي قُتلت على يد حماس داخل مستشفى الشفاء في قطاع غزة " .


وفي الساعة 18:38  سمح بالنشر : مقتل جندي من الوحدة الخاصة للمظليين خلال المعارك في خان يونس.

وقال رئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إن المؤسسات متعددة الأطراف غير قادرة على حل الصراعات الدولية، وانتقد الإجراءات الإسرائيلية في غزة ،وقال عقب لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة: "سلوك "إسرائيل" (في غزة) ليس له تفسير، فهي تقتل النساء والأطفال بذريعة قتال حماس".ولفت إلى أنه لن يكون هناك سلام من دون إقامة دولة فلسطينية، ودعا إلى وقف فوري لإطلاق النار للسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

والأمم المتحدة: تداعيات الحرب قد تمتد إلى مصر.. ووجود مكان آمن في غزّة محض وهم،ومنسق المساعدات في الأمم المتحدة يؤكد أنّ احتمال امتداد تداعيات الحرب من غزة إلى مصر أصبح حقيقة، ويشدد على أنّ إمكانية الانتقال إلى مكان آمن في غزة محض وهم.

وقال قائد حركة أنصار الله، السيد عبد الملك الحوثي، إنّ قوى الشر تسخّر إمكاناتها وأحدث وسائل القتل عندها وتزود بها كيان الاحتلال الإسرائيلي ليقتل بها الشعب الفلسطيني في غزة.وبخصوص العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، أضاف السيد الحوثي في كلمةٍ له، اليوم الخميس، للحديث عن آخر التطورات والمستجدات في المنطقة، أنّ القنابل والأسلحة الفتّاكة التي تُستخدم لقتال الجيوش "يقصف بها الاحتلال الأطفال والنساء في غزة".

وأقرّ الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، بمقتل الرقيب روتم هدار، من دورية المظليين، وذلك في معركة مع المقاومة الفلسطينية في خان يونس جنوبي قطاع غزة.وتحت بند "سُمح بالنشر"، كشف المتحدث باسم "جيش" الاحتلال، أنّه نتيجةً للمعركة التي قتل فيها الرقيب هدار، أُصيب ضابطٌ وجنديان من دورية مظلية بجروحٍ خطيرة، إضافةً إلى إصابة ستة جنودٍ آخرين بجروحٍ متفرقة.

والمقاومة الإسلامية في لبنان تواصل عملياتها ضدّ مواقع الاحتلال على طول الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة، وتعلن عن استهداف مستوطنة "كريات شمونة" الإسرائيلية في إطار ردها الأولي على مجزرتي النبطية والصوّانة، وتزفّ 7 شهداء من مجاهديها على طريق القدس.

وذكر موقع "والا" العبري أن وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي وافق الأربعاء، على تشغيل عملاق الأقمار الصناعية "ستارلينك" في قطاع غزة وكذلك في المستشفى الميداني الإماراتي هناك.

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية مقالا كشفت فيه حياة البذخ التي يعيشها يائير الابن الأكبر لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والبالغ من العمر 32 عاما.

وحذر برنامج الأغذية العالمي من أن تصاعد الاعتقالات والقيود الإسرائيلية على الحركة في الضفة الغربية يزيد من معدل الجوع بين الفلسطينيين، وغلاء السلع الغذائية.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن واشنطن تحقق في غارات إسرائيلية على قطاع غزة أدت إلى مقتل المئات من المدنيين، بما في ذلك استخدام إسرائيل المحتمل للفوسفور الأبيض في لبنان.

واحتجت إسرائيل لدى الفاتيكان بعد أن وصف الرجل الثاني بعد البابا فرنسيس ما يحدث في غزة بأنه "مذبحة".

وأعلن نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر، تلقيهم دعوة من موسكو من أجل المشاركة في لقاء فلسطيني مشترك بين الأطراف ينعقد نهاية شهر فبراير الجاري.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن سكان منطقة المستوطنات الشمالية سيعودون إلى منازلهم وتعود السلطات المحلية للازدهار. قائلا إن "حزب الله" تلقى ضربات مؤلمة في لبنان.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني الأسبق ناصر القدوة في مقابلة مع برنامج قصارى القول على قناة RT إن حرب غزة ستغير نتنياهو والسلطة الفلسطينية وحماس.

والمقاومة الإسلامية في لبنان تُصرح : "بلغ عدد العمليات التي قام بها مجاهدونا ضد العدو منذ 131 يوماً 1038 عملية".

وكوبا عن وزارة الخارجية: كوبا ستشارك في الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بشأن الإبادة الجماعية في غزة ما بين 19 إلى 26 شباط.




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت