X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
21/02/2024 - 09:51:48 pm
القتال يدخل يومه ال 138 اسرائيل تدرس اعادة فتح معبر كارني قرب غزة

القتال يدخل يومه ال 138 

بعد 13 عاما : المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: الوضع في غزة لا إنساني 

اسرائيل تدرس اعادة فتح معبر كارني قرب غزة

دخل القتال اليوم الأربعاء ، يومه الـ 138 ، فيما تواصل قصف مناطق عديدة في قطاع غزة. وقالت مصادر فلسطينية أنه " استشهد وجرح عشرات المواطنين، الليلة الماضية، في مجازر جديدة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة " .وأفادت المصادر " باستشهاد 8 مواطنين على الأقل بينهم أطفال وجرح آخرين، في قصف طيران الاحتلال منزلا لعائلة أبو النور في حي الجنينة شرق رفح جنوب قطاع غزة، حيث جرى نقلهم إلى مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار في المدينة".

أعلن الجيش الاسرائيلي فجر اليوم الاربعاء ، مقتل جندي إسرائيلي في معارك شمالي قطاع غزة .

وذكر التلفزيون السوري، يوم الاربعاء، نقلا عن مصدر عسكري أن شخصين قتلا وأصيب شخص ثالث بجروح، اثر هجوم نسب الى اسرائيل. وقال التلفزيون السوري ان "هذا جاء نتيجة العدوان الصاروخي الإسرائيلي الذي استهدف حيا سكنيا في العاصمة السورية دمشق في وقت سابق من يوم الأربعاء". وأضاف أن "الهجوم ألحق أضرارا بمبنى جرى استهدافه في حي كفر سوسة وببعض المباني المجاورة". ونقل التلفزيون عن المصدر العسكري قوله “حوالي الساعة 9:40 من صباح هذا اليوم شن العدو الإسرائيلي عدوانا جويا بعدد من الصواريخ مستهدفا أحد المباني السكنية في حي كفرسوسة بدمشق، وأسفر العدوان عن استشهاد مدنيين اثنين وإصابة آخر بجروح وإلحاق أضرار مادية بالمبنى المستهدف وبعض الأبنية المجاورة”.

واعلن الجيش الاسرائيلي، أنه قصف 3 مراكز قيادية عملياتية لحزب الله في جنوب لبنان. وقال المتحدث باسم الجيش، ان طائرات مقاتلة أغارت على ثلاثة مقرات قيادة عملياتية تابعة لمنظمة حزب الله في جنوب. لبنان. وأضاف انه "تم اعتبارًا من ساعات الصباح إطلاق نيران المدفعية لإزالة التهديد باتجاه منطقتيْ علما الشعب والظهيرة".

ووصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إلى البرازيل في أول زيارة له إلى هذا البلد منذ توليه منصبه . وتأتي الزيارة بعد أيام من تصريحات الرئيس، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، ضد إسرائيل اثر تشبيهه حربها على غزة بـ"المحرقة اليهودية".ومن المقرر أن يبدأ بلينكن زيارته في برازيليا ومن ثم يتوجه إلى ريو دي جانيرو لحضور اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، قبل أن يتوقف في الأرجنتين حيث سيلتقي الرئيس الجديد خافيير ميلي.

قال مدير الطوارئ الإقليمي بمنظمة الصحة العالمية إن "أزمة إيصال المساعدات إلى غزة يمكن حلها لكن إسرائيل لا ترغب في ذلك" .وأضاف مدير الطوارئ أن " الأبرياء في غزة يموتون لعدم إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية".

وعبر عضوان بارزان بمجلس الشيوخ الأمريكي عن أملهما في إمكان التوصل إلى اتفاق يسمح بهدنة إنسانية في حرب غزة قبل شهر رمضان.وقال العضوان الديمقراطيان ريتشارد بلومنتال وكريس كونز في مقابلة مع رويترز في عمان إن هناك "أملا كبيرا" في التوصل إلى اتفاق قريبا لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس مقابل وقف القتال.والتقى عضوا مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء مع العاهل الأردني الملك عبد الله في عمان وأجريا محادثات مع مسؤولين إسرائيليين في القدس.وقال بلومنتال، وهو عضو في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، لرويترز "في غضون أسابيع قد نشهد توقفا قبل رمضان".وأعربت الدول العربية بقيادة الأردن عن مخاوفها من أن الهجوم الإسرائيلي المستمر على حماس خلال شهر رمضان قد يؤجج الحرب.

وتحدث ولي العهد البريطاني الأمير ويليام عن الحرب في طاع غزة، عبر بيان نشره أمس الثلاثاء ، دعا فيه إلى إطلاق سراح المختطفين: "مثل كثيرين آخرين، أريد أن أرى نهاية القتال في أقرب وقت ممكن. هناك حاجة ماسة لزيادة الدعم الإنساني لغزة. ومن الضروري أن تصل المساعدات وأن يتم إطلاق سراح المختطفين".ودعا أيضا إلى وقف الحرب في غزة . وقال الأمير وليام: "إنني أشعر بالقلق إزاء ثمن الصراع في الشرق الأوسط منذ الهجوم الإرهابي الذي نفذته حماس في 7 أكتوبر".وأضاف إنه "سيلقي الضوء على تصاعد معاداة السامية في العالم، وأنه سيأتي إلى كنيس يهودي الأسبوع المقبل للاستماع إلى الشباب حول التعامل مع معاداة السامية والكراهية".

وقال متحدث بلسان الجيش الإسرائيلي في بيان صحفي أن " الفرقة 162 انطلقت لعملية مداهمة هجومية في منطقة الزيتون في شمال القطاع، حيث تم خلال النشاط القضاء على عناصر والعثور على العديد من الوسائل القتالية، بالتزامن مع ذلك تعمق قوات الفرقة 98 القتال في خان يونس .وأضاف المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي قائلا في البيان: " مجموعة القتال التابعة للواء 401 تصرفت على مدار آخر أربع وعشرين ساعة في حي الزيتون، جنوبي مدينة غزة وقضت على عشرات العناصر خلال اشتباكات فوق الأرض ومن خلال توجيه طائرات. المقاتلون قاموا بتطهير المنطقة من المسلحين وداهموا المباني المشبوهة. خلال النشاط عثر المقاتلون على وسائل قتالية، وصواريخ آر بي جي وبنادق كلاشنكوف داخل منزل سكني. المقاتلون رصدوا عنصرا في المنطقة من خلال مسيرة درون وبعد الرصد سعوا للاشتباك وقضوا عليه. منظومة النيران اللوائية وجهت بالتعاون مع سلاح الجو عدة غارات شنتها طائرات، منها الطائرات المقاتلة والمروحيات القتالية التي قضت على عناصر أطلقوا صواريخ مضادة للدروع على قواتنا، مع مهاجمة الأهداف التي أطلِقت منها النيران ".وتابع المتحدث بلسان الجيش الإسرائيلي يقول في البيان : " سلاح الجو نفذ عدة طلعات هجومية في منطقة الزيتون حيث تمت مهاجمة عشرات الأهداف منها البنى التحتية التي شكلت خطرًا على قواتنا، ومواقع الاستطلاع، والمستودعات لتخزين الوسائل القتالية، والأهداف تحت الأرض. في جنوب القطاع القوات ترسخ القتال في خان يونس مع مجموعات قتال لوائية، تداهم الاهداف وتقضي على عشرات العناصر يوميًا. مقاتلو مجموعة القتال اللوائية التابعة لغفعاتي هاجموا مناطق جديدة في شرق خان يونس وقضوا خلال قتالهم على العديد من العناصر على مدار آخر أربع وعشرين ساعة. مقاتلو مجموعة القتال اللوائية التابعة للمظليين يتقدمون ويوسعون الهجوم في غرب خان يونس وقضوا مساء أمس على عنصرين من خلال نيران القناصة الدقيقة ودمروا بنى تحتية. بالإضافة إلى ذلك، منظومة النيران اللوائية التابعة للواء 7 قضت بواسطة طائرة على مسلحين اثنين تحركا على متن دراجات هوائية باتجاه قواتنا. مقاتلو فرقة الكوماندوز وسّعوا هم الأخرون رقعة الهجمات في غرب خان يونس وقضوا على عدد من العناصر. خلال المعارك في مواجهة المسلحين، أطلقت وحدة "إيغوز" صاروخ آر بي جي باتجاه مخرب، وأصابته بشكل دقيق ".

وذكرت وزارة الصحة في غزة في بيان يوم الأربعاء، أن "29313 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 69333 آخرون بسبب العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول".

وأفادت وسائل اعلامية" ان قذيفة مضادة للدروع أصابت منزلين في المطلة دون وقوع اصابات ، وفي وقت سابق اصابت قذيفة اطلقت من لبنان مصنع " ثمار المطلة " الذي يقع في المطلة وتسببت باضرار للمكان" .

وتدرس اسرائيل اعادة فتح معبر كارني جنوبي ناحل عوز وقرب غزة من جديد ، بهدف " التسهيل في ادخال مساعدات انسانية لشمالي القطاع " ، وفق ما أفاد مصدر اسرائيلي مسؤول في حديث لشبكة abc الأمريكية .ويذكر ان معبر كرني كان فاعلا بين سنوات 1994 - 2011 وأغلق بعد عدة سنوات من تولي حماس السلطة في غزة سنة 2007 وبعد عدة عمليات اطلاق نار وقذائف من غزة ، حيث قررت اسرائيل اغلاق المعبر سنة 2011 وتحويل العمل الى معبر كرم أبو سالم.

وقال مدير عام مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة إسماعيل الثوابتة للجزيرة ، ان "مواطني شمال القطاع يأكلون أعلاف الحيوانات منذ 3 أسابيع ولم تعد متوفرة". وأضاف الثوابتة للجزيرة أنه قبل حرب إسرائيل على غزة كان هناك أكثر من 500 شاحنة مواد غذائية تدخل إلى القطاع بشكل يومي.وحذر الثوابتة من كارثة إنسانية حقيقية سيذهب ضحيتها مئات الآلاف من المواطنين إذا لم يتدخل العالم لإجبار إسرائيل على إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع.وعلى صعيد متصل، حذر في وقت سابق، مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، من أن "نصف مليون شخص في غزة على حافة المجاعة، ويفتقرون لأبسط الحاجات الأساسية من غذاء وماء ورعاية صحية". وأضاف : "الحرمان الذي يعاني منه سكان غزة قاس وعميق، وأي قدر من المساعدات لن يكون كافيا لحاجاتهم". ومضى قائلا : "طلبنا من إسرائيل كقوة محتلة لغزة تسهيل وصول المساعدات، دون جدوى". 

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم الأربعاء، إنه من الضروري إدخال المزيد من المساعدات إلى غزة لتهيئة الظروف لوقف إطلاق نار مستدام وحقيقي في القطاع.وأضاف سوناك في كلمة له أمام مجلس العموم أنه "ليس من مصلحة أحد الدعوة إلى وقف فوري وكامل لإطلاق النار في غزة ينهار خلال أيام أو أسابيع"، على حد قوله.

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " في وقت سابق من اليوم الأربعاء، تم رصد إطلاق عدة قذائف هاون من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية، حيث سقطت القذائف في منطقة مفتوحة دون وقوع إصابات " .واضاف :  " غرفة عمليات النيران التابعة لفرقة غزة رصدت بعد دقائق معدودة نقطة الإطلاق، في منطقة جباليا في شمال القطاع لتقوم طائرة بالقضاء على مطلقها وبتدمير المنطقة التي استخدمت لإطلاق القذائف ".

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، اليوم الأربعاء، أن " الوضع في قطاع غزة لا إنساني" .وقال غيبرييسوس في مؤتمر صحفي في جنيف: "في أي عالم نعيش عندما لا يمكن للناس الحصول على الغذاء والماء أو عندما لا يتمكن أشخاص عاجزون حتى عن المشي من الحصول على الرعاية؟".وأضاف: "في أي عالم نعيش عندما تتعرض الطواقم الطبية لخطر القصف (الإسرائيلي) أثناء قيامها بعملها؟ في أي عالم نعيش حين تُضطر المستشفيات إلى إغلاق أبوابها لأنه لم يعد هناك كهرباء أو دواء لإنقاذ المرضى، ولأنها أهداف للجيش الإسرائيلي؟".واعتبر أن "الوضع الصحي والإنساني في غزة لا إنساني ويستمر في التدهور".




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت