X أغلق
X أغلق

تواصل معنا عبر الفيسبوك
حالة الطقس
عبلين 27º - 14º
طبريا 28º - 12º
النقب 30º - 10º
الناصرة 28º - 14º
القدس 27º - 5º
حيفا 27º - 14º
تل ابيب 26º - 12º
بئر السبع 30º - 12º
ايلات 32º - 12º
مواقع صديقة
اخبار محلية
اضف تعقيب
29/02/2024 - 09:37:51 am
القتال يدخل يومه الـ 145 و 146 

القتال يدخل يومه الـ 145 و 146 

 استمرار القصف والاشتباكات بمناطق عديدة في قطاع غزة

دخل القتال اليوم الأربعاء، يومه الـ 145 و146  ، في وقت تواصل فيه القصف والاشتباكات العنيفة بمختلف محاور القتال في قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية أنه "  استشهد وأصيب عدد من المواطنين، اليوم الأربعاء، في غارات وقصف مدفعي اسرائيلي لمناطق متفرقة بقطاع غزة . وقد تركزت الغارات على مدينة غزة ومحافظتي رفح وخان يونس، فيما واصلت المدفعية الإسرائيلية قصف المربعات السكنية ومحيط مراكز الإيواء" .واضافت المصادر : " نسفت قوات الاحتلال الإسرائيلي منازل سكنية غربي خان يونس جنوب قطاع غزة، بالتزامن مع قصف مدفعي إسرائيلي وغارات على مناطق متفرقة من المدينة، وخصوصا للمنطقة الشرقية، بينما قصفت تلك القوات مربعا سكنيّا في حي الأمل بالمدينة" .

وقالت مصادر فلسطينية أن " قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت فجر اليوم الأربعاء، مدينة جنين ومخيمها وشرعت بتدمير البنية التحتية" .

وأفادت مصادر أمنية " بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال مدعومة بعدد من الآليات والجرافات العسكرية، ووسط تحليق لطائرات الاحتلال المسيرة و"الأباتشي" اقتحمت المدينة ومخيمها من شارع جنين - نابلس - حيفا، وباقي مداخل المدينة " .

وأعلن الجيش الاسرائيلي فجر اليوم الأربعاء أنه سمح بالنشر عن مقتب ضابطين في لواء جفعاتي واصابة 7 جنود اخرين بجروح خطيرة .
وقد دوت صفارات الانذار في غلاف غزة الليلة الماضية .

 وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن طائرات أمريكية وسفينة حربية تابعة للتحالف أسقطت خمس طائرات مسيرة هجومية كانت قد أطلقت من مناطق تابعة لجماعة الحوثي باليمن يوم الثلاثاء.وأضافت القيادة المركزية في بيان يوم الأربعاء أن الطائرات المسيرة "شكلت تهديدا وشيكا للسفن التجارية والبحرية الأمريكية وسفن التحالف" بالبحر الأحمر.

وقال الحوثيون يوم الثلاثاء إنهم " لن يعيدوا النظر في هجماتهم بالصواريخ والطائرات المسيرة على الملاحة الدولية في البحر الأحمر إلا بعد أن تنهي إسرائيل عدوانها في قطاع غزة" .وردا على سؤال عما إذا كانوا سيوقفون الهجمات إذا تسنى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، قال محمد عبد السلام المتحدث باسم الحوثيين لرويترز إن " الوضع سيعاد تقييمه إذا انتهى حصار غزة وسُمح بدخول مساعدات إنسانية" .وقال عبد السلام: "لا توقف لأي عمليات مساندة للشعب الفلسطيني إلا بعد إيقاف العدوان على غزه وفك الحصار. وإذا توقفت إسرائيل فعلا وأزالت الحصار ودخلت المساعدات فلكل حادث حديث".
وقال مسؤول كبير في مجال الإغاثة بالأمم المتحدة أمام مجلس الأمن الدولي يوم الثلاثاء ، إن "ما لا يقل عن 576 ألف شخص في قطاع غزة يمثلون ربع السكان أصبحوا على بعد خطوة واحدة من المجاعة" . وأكد أن " حدوث مجاعة على نطاق واسع "أمر شبه حتمي" ما لم يتم اتخاذ إجراء" .وقال راميش راجاسينجهام مدير التنسيق في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "لن يتسنى تحقيق أي شيء يذكر في ظل استمرار الأعمال القتالية وفي ظل احتمال انتشارها إلى المناطق المكتظة بالناس في جنوب غزة. لذلك نكرر دعوتنا لوقف إطلاق النار".وأضاف أن واحدا من بين كل ستة أطفال تحت سن الثانية في شمال غزة يعاني من سوء التغذية الحاد والهزال، وأن جميع سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة يعتمدون تقريبا على مساعدات غذائية "غير كافية على الإطلاق" للبقاء على قيد الحياة.وتابع أن الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة تواجه "عقبات هائلة لمجرد إيصال الحد الأدنى من الإمدادات إلى غزة".

وقال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) اليوم الأربعاء إن "أي مرونة في التفاوض حرصا على دماء شعبنا يوازيها استعداد للدفاع عنه". وفي كلمة بثها التلفزيون، دعا هنية الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية "والداخل المحتل" إلى "شد الرحال إلى الأقصى منذ اليوم الأول من رمضان". واردف هنية : "المحتل الصهيوني يمارس أبشع ما عرفته البشرية من جرائم القتل والإبادة والتهجير في غزة. نؤكد للصهاينة والولايات المتحدة أن ما عجزوا عن فرضه في الميدان لن يأخذوه بمكائد السياسية". وأضاف : "ما تشهده الضفة الغربية من تكثيف للعدوان يؤسس لخطة تهجير شاملة".

وأفاد المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " أغارت طائرات حربية اليوم على مستودع أسلحة ومبان عسكرية لحزب الله في منطقة رامية جنوب لبنان.وخلال ساعات الليلة الماضية أغار الجيش الاسرائيلي على موقع لانتاج أسلحة لحزب الله في منطقة خربة سلم" .واضاف : " متابعة للإنذارات التي تم تفعيلها في منطقة كريات شمونة تم رصد إطلاق 10 قذائف صاروخية من لبنان نحو الأراضي الاسرائيلية حيث اعترضت الدفاعات الجوية عدة قذائف بنجاح. قوات جيش الدفاع قصفت مصادر النيران داخل لبنان " .

وأفادت مصادر فلسطينية أنه " استشهد ما لايقل عن 6 مواطنين، وأصيب آخرون، إثر قصف إسرائيلي استهدف بلدة القرارة شمال خان يونس جنوب قطاع غزة . كما استشهد عدد من المواطنين، وجرح آخرون، إثر قصف استهدف مربعا سكنيا بالمخيم الجديد في النصيرات وسط قطاع غزة " .وأفاد المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " بقيادة مركز النيران التابع لقيادة المنطقة الجنوبية وسلاح الجو، تمت مهاجمة ثمانية أهداف نوعية في منطقة عملية الإطلاق باتجاه منطقة أشكلون، وبعد ذل فتحات أنفاق وبنى تحتية انطلق منها مسلحون لارتكاب عمليات في القطاع" .واضاف : " في غرب خان يونس، بناءً على التوجيه الاستخباراتي، قوات من مجموعة القتال التابعة للواء 7 داهمت مبانٍ عثرت فيها على وسائل قتالية وعتاد عسكري، حيث قضى المقاتلون على خمسة مسلحين بإطلاق صاروخ دقيق على السيارة التي اقتادتهم. بالإضافة إلى ذلك، طائرات مقاتلة أغارت على مبنيين عسكريين وقضت على مخربين تواجدوا فيهما.ومقاتلو مجموعة القتال التابعة للواء المظليين قضوا على عدد من المسلحين الذين تم رصدهم بنيران القناصة. في حين رصد مقاتلو مجموعة القتال التابعة للواء غفعاتي اثنين ، حيث ومن خلال إغلاق الدائرة مع منظومة النيران اللوائية تم القضاء عليهما بغارة شنتها طائرة" .وتابع : " مركز النيران التابع للفرقة 98 وجه طائرة مقاتلة لمهاجمة المسلحين الذين استعدوا في كمين لاستهداف قواتنا في مبنى عسكري في منطقة خان يونس. وتدل الانفجارات الثانوية التي رُصدت بعد الغارة على وجود العديد من الوسائل القتالية في المبنى.وفي وسط القطاع، مقاتلو الفرقة 162 يستمرون في التصرف في حي الزيتون. حيث قضى مقاتلو مجموعة القتال التابعة للواء الناحال على عدد من المسلحين على مدار آخر أربع وعشرين ساعة وعثروا على وسائل قتالية في المنطقة. في أحد النشاطات رصدت القوات في الميدان خلية مخربين وقضت عليهم من خلال توجيه مروحية قتالية" .

وجاء ذلك في كلمة للرئيس المصري الذي تقود بلاده وساطة مع قطر والولايات المتحدة، لحل الأزمة في قطاع غزة الذي يشهد حربا إسرائيلية متواصلة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.وكلمة السيسي جاءت في احتفالية "قادرون باختلاف" في نسختها الخامسة بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية شرقي العاصمة القاهرة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية الرسمية.
وأعرب الرئيس المصري عن أمله "التوصل خلال الأيام القادمة لوقف إطلاق النار، وأن تبدأ إغاثة حقيقية لأهلنا في القطاع في المجالات كافة".

وقال المتحدث بلسان الجيش الاسرائيلي : " مجموعة القتال التابعة للواء المظليين تخوض القتال في غرب خان يونس، حيث يداهم المقاتلون أهدافًا ويقضون على العديد من المخربين من مسافة قريبة من خلال إطلاق النار وتوجيه النيران جوًا وبرًا. والمظليون يحاربون حاليًا في شمال حي الأمل، ويداهمون المباني المستخدمة باعتبارها بنى تحتية ومجمعات قتالية تابعة لمنظمة حماس" . واضاف : " مقاتلو قاعدة التدريبات اللوائية التابعة للواء المظليين انضموا إلى القتال في منطقة خان يونس، فور استكمالهم لفصل تدريبهم وهم يحاربون حاليًا مع مجموعة القتال التابعة للواء غفعاتي. والمقاتلون يداهمون البنى التحتية في قرى عبسان، ويقضون على العشرات من المخربين ويعثرون على وسائل قتالية خلال الحملات"وختم بالقول : " في إحدى عمليات المداهمة لبنية تحتية، عثر المقالون على صاروخ آر بي جي، ولبنات متفجرات، وأعلام حمساوية وأجهزة اتصال لاسلكية كان المسلحون يستخدمونها. في غضون أربع وعشرين ساعة قضى المقاتلون على العشرات من المسلحين الذين تم رصدهم في المنطقة" .

دعا رئيس حكومة تسيير الأعمال محمد اشتية، اليوم الأربعاء، النمسا لإعادة الدعم المقدم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا".وجاء ذلك خلال استقباله وزير خارجية النمسا ألكسندر شالينبرغ في مكتبه برام الله، حيث بحث معه "جهود وقف العدوان على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، والدفع نحو فتح المزيد من المعابر مع قطاع غزة لتسريع إدخال المساعدات لتلبية الاحتياجات الإغاثية والطبية العاجلة" .

وقال اشتية خلال الاجتماع الذي حضره ممثل النمسا لدى فلسطين كريستوف ستيرنات، ووكيل وزارة الخارجية أمل جادو، "نرفض كافة محاولات الاحتلال لتهجير أبناء شعبنا من أرضهم سواء من قطاع غزة أو الضفة الغربية بما فيها القدس، والرفض لمحاولات فصل قطاع غزة عن باقي الأراضي الفلسطينية أو اقتطاع أي أجزاء منه".

وانضم العاهل الأردني الملك عبد الله إلى أطقم المساعدات التي تقوم بإسقاط المساعدات على قطاع غزة المدمر ، على متن طائرة تابعة لسلاح الجو الأردني يوم الثلاثاء (27 فبراير – شباط).ونشر الديوان الملكي الهاشمي مقطع فيديو يظهر الملك على متن الطائرة وهو يدفع طرود المساعدات بينما تم إسقاط صناديق أكبر من مقصورة الشحن.وقال الملك عبد الله يوم الثلاثاء إنه "يجب مضاعفة المساعدات الإنسانية لغزة لمنع تفاقم أزمة الجوع التي تؤثر على أكثر من مليوني شخص" . ويقول مسؤولون إن الأردن يحث حلفاءه الغربيين على الضغط على إسرائيل لزيادة المساعدات القادمة من المملكة عبر معبر كرم أبو سالم على الحدود بين مصر وإسرائيل وغزة، خارج معبر رفح الحالي.

وقالت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) يوم الثلاثاء إن أحدث تصعيد لتبادل إطلاق النار بين إسرائيل وجماعة حزب الله من شأنه أن يعرض للخطر الحل السياسي للصراع.وحثت اليونيفيل جميع الأطراف على وقف الأعمال القتالية لمنع زيادة التصعيد وضمان سلامة الناس في هذه المنطقة.وقال مصدران مقربان من جماعة حزب الله اللبنانية لرويترز يوم الثلاثاء ، إن " الجماعة ستوقف إطلاق النار على إسرائيل إذا وافقت حليفتها حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على اقتراح لهدنة مع إسرائيل في غزة وما لم تواصل القوات الإسرائيلية قصف لبنان" .
وتدرس حماس حاليا اقتراحا جديدا وافقت عليه إسرائيل خلال محادثات مع وسطاء في باريس الأسبوع الماضي من أجل التوصل إلى اتفاق يقضي بتعليق القتال لمدة 40 يوما، وهو ما سيكون أول وقف ممتد للحرب المستمرة منذ خمسة أشهر.وقال أحد المصدرين المقربين من حزب الله "في اللحظة التي تعلن فيها حماس موافقتها على الهدنة، وفي اللحظة التي يتم فيها إعلان الهدنة، فإن حزب الله سيلتزم بالهدنة وسيوقف عملياته في الجنوب فورا كما حدث في المرة السابقة".ولكن المصدرين قالا إنه إذا واصلت إسرائيل قصف لبنان فإن حزب الله لن يتردد في مواصلة القتال. ولم يرد المكتب الإعلامي لحزب الله حتى الآن على طلب للتعليق.

ودخل القتال اليوم الخميس ، يومه الـ 146 ، في وقت تواصل فيه القصف والاشتباكات العنيفة بمختلف محاور القتال في قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية أنه " ارتقى 25 مواطنا على الأقل غالبيتهم من الأطفال والنساء في قصف إسرائيلي على مخيمي النصيرات والبريج وسط قطاع غزة" .واكدت مصادر " أن 25 شهيدا وصلوا مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط القطاع، غالبيتهم من الأطفال والنساء"، مشيرة إلى "أن الشهداء تم انتشالهم من تحت ركام منازل مأهولة اسهدفها الاحتلال في مخيمي النصيرات والبريج، وإلى أن هناك عشرات المفقودين تحت الإنقاذ إثر استهداف طائرات الاحتلال لمربعات سكنية على رؤوس ساكنيها " .

وكشف عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" محمد نزال، أمس الأربعاء، عن "مطالب" الحركة للوصول إلى اتفاق مع إسرائيل من أجل بدء الهدنة المنتظرة في قطاع غزة، والتي تشمل ضرورة "عودة النازحين من جنوب قطاع غزة إلى شماله"، و"وضوح مسألة الوقف الدائم لإطلاق النار"، و"انسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع".وفي سؤاله عن تصريحات مسؤول بـ"حماس" بشأن وجود "اتفاق مبدئي" بين الحركة وإسرائيل على إدخال المساعدات، قال نزال إن "اتفاقية الإطار التي صدرت عن مؤتمر باريس 1 تحدثت عن إطار من 3 مراحل، وكان إطاراً فضفاضاً وعاماً ولم يدخل في التفاصيل"، أما "الإطار الصادر عن مؤتمر باريس 2 والذي أقيم، الجمعة الماضية، دخل في التفاصيل أكثر، لكنه يتحدث عن مرحلة واحدة فقط وهي واضحة".وأوضح أن "المرحلة الثانية والثالثة مجهولتان"، لافتاً إلى "وجود إحالة للقضايا للمرحلة الثانية والثالثة، فنحن نطالب بعودة النازحين مثلاً إلى شمال غزة، والاحتلال في ورقته وافق على العودة، لكنه يستثني الشباب وهم الفئة الأكبر، ويتركوا كبار السن والنساء والأطفال فقط هم الذين يمكنهم العودة إلى الشمال".وعن مطالب حماس للوصول إلى اتفاق مع إسرائيل، بيّن نزال أن "الحركة تطرح ضرورة وضوح مسألة وقف إطلاق النار، فلابد من وقف دائم لإطلاق النار عاجلاً أم أجلاً، وليس بالضرورة أن يكون في المرحلة الأولى".

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أن وزير الدفاع الامريكي لويد أوستن استمع في اتصال بوزير الجيش الإسرائيلي يواف جالانت لتقييمه لمفاوضات إطلاق سراح الاسرى الذين تحتجزهم حماس.واضافت ان أوستن وجالانت بحثا الحاجة الملحة لإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة. وقالت ان أوستن وجالانت بحثا أيضا الحاجة إلى فتح طرق جديدة لإيصال المساعدات إلى شمال قطاع غزة.

وأدرجت نيوزيلندا يوم الخميس حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) بكامل وحداتها على قائمة "الكيانات الإرهابية"، كما فرضت حظر سفر على المستوطنين الإسرائيليين "المتطرفين" الذين قالت إنهم أقدموا على شن هجمات عنيفة ضد فلسطينيين في الضفة الغربية.وقال رئيس الوزراء كريستوفر لوكسون في بيان إن الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في أكتوبر تشرين الأول "كانت وحشية وندينه بشكل لا لبس فيه".لكنه أضاف "نيوزيلندا تريد أن تكون واضحة في أن إدراج حماس على القائمة يتعلق بتصرفات كيان إرهابي خارجي ولا ينعكس على الشعب الفلسطيني في غزة وفي جميع أنحاء العالم".

ويدرس البيت الأبيض البدء بتنفيذ عمليات إنزال المساعدات الإنسانية بالمظلات إلى قطاع غزة باستخدام طائرات عسكرية أميركية، وذلك في ظل المخاوف المتصاعدة من وجود تهديد بحدوث مجاعة في غزة ،  بحسب ما نقلت وسائل اعلام عبرية عن أربعة مسؤولين أميركيين رفيعي المستوى.وقال المسؤولون إن "مناقشة البيت الأبيض إنزال المساعدات بالمظلات إلى قطاع غزة، تدل على مدى قلق إدارة الرئيس جو بايدن من الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، ومن كون الإدارة تواجه صعوبة في زيادة كمية المساعدات الإنسانية التي تدخل القطاع عبر إسرائيل".وقال مسؤول رفيع في إدارة بايدن إن "الوضع سيئ حقًا. نحن غير قادرين على إدخال ما يكفي من شاحنات المساعدات ونحتاج إلى إجراءات يائسة مثل إنزال الغذاء من الطائرات في غزة"، وذكر مسؤول آخر أن الإدارة الأميركية كانت متشككة من جدوى الإنزال المظلي للمساعدات في غزة، ولم تعد خططا عملياتية لذلك.

وافادت شبكة سي.ان.ان، بأنه "يسود قلق داخل إدارة بايدن من احتمال قيام إسرائيل بتوغّل برّي في لبنان الربيع الوشيك". وقال كبار المسؤولين في الإدارة الامريكية والمطلعين على العمل الاستخباراتي لشبكة CNN بأنه "يخشى مسؤولون استخباراتيون وحكوميون أمريكيون من أن إسرائيل تخطط لهجوم بري في لبنان في أواخر الربيع أو أوائل الصيف (القريب) إذا لم تنجح المحاولات الدبلوماسية لسحب حزب الله من الحدود الشمالية". ولم يتم اتخاذ قرار إسرائيلي نهائي بعد، لكن القلق في إدارة بايدن حقيقي، لا سيما وان الأمر وصل إلى مذكرات استخباراتية مخصصة لكبار المسؤولين في الإدارة.وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن: "نحن نعمل على أساس افتراض أن العمل العسكري الإسرائيلي قد يحدث في الأشهر المقبلة. ليس بالضرورة في الأسابيع المقبلة، ولكن ربما في وقت لاحق من الربيع. وهذا احتمال عملي". وأضاف المسؤول: "إن إسرائيل تثير هذا التهديد على أمل أن يتم التوصل إلى اتفاق عن طريق التفاوض. ويزعم المسؤولون الإسرائيليون أن هناك المزيد من الجهود لخلق تهديد يمكنهم الاستفادة منه، بينما يتحدث آخرون عن ذلك على أنه ضرورة عسكرية ستحدث".




Copyright © elgzal.com 2011-2024 | All Rights Reserved © جميع الحقوق محفوظة لموقع الغزال
سيجما سبيس بناء مواقع انترنت